عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الأهلي والوداد.. أخطر لاعب في ديربيات "القاهرة - الرباط"

محمد مجدي قفشة ضمن قائمة هدافي ديربي الأهلي والوداد
محمد مجدي قفشة ضمن قائمة هدافي ديربي الأهلي والوداد

الأهلي والوداد واحدة من الديربيات "العربية - العربية"، التي غالبًا ما تحفل بالندية والإثارة، وتكتمل متعتها بإحراز الأهداف، شأنها كباقي المواجهات الكروية الكبرى، ولا سيما تلك التي يتبارى فيها الفريقين بالأدوار الإقصائية.



 

لقاءات دور المجموعات

تاريخيًا سجل الإحصاءات الرسمية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، 11 مواجهة سابقة جمعت بين الأهلي والوداد، 6 منها في إطار دور المجموعات، تعادل فيها الفريقان 3 مرات "3/3، 1/1، 0/0" على الترتيب.

 

وفي الثلاث مباريات الأخرى، حالف التوفيق المارد الأحمر ليحسم 2 منها أنهاهما بالفوز لصالحه، بهدف دون رد في إياب نسخة 2016، وهدفين نظيفين في ذهاب نسخة 2017، مقابل فوز وحيد لصالح بطل المغرب بهدفين دون رد.

 

مواجهات الأدوار الإقصائية

توزعت الـ5 مواجهات المتبقية لـالأهلي والوداد، بين الدورين نصف النهائي والنهائي، وتبادل فيها الفريقين تحقيق الفوز مرتان، فيما كان التعادل هو النتيجة التي حسمت اللقاء الخامس الذي جمع بينهما. 

 

نسخة 2017

بداية ديربي “القاهرة – الرباط” بالأدوار الإقصائية، كانت في نهائي نسخة دوري أبطال إفريقيا 2017، وانتهت بالتعادل الإيجابي ذهابًا، بهدف لكل فريق "أشرف بن شرقي ومؤمن زكريا"، وانتزع بطل المغرب اللقب بالفوز إيابًا بهدف وليد الكرتي

 

تفوق أحمر 

نسخة 2020 شهدت تفوقًا كاسحًا للمارد الأحمر، بهز شباك بطل المغرب بخمسة أهداف دفعة واحدة، في مواجهات نصف نهائي البطولة "ذهابًا وإيابًا"، والفوز بهدفين دون رد، وثلاثة مقابل هدف "على الترتيب"، ليصعد على إثرهما الأهلي للنهائي، ويحرز لقبه التاسع على حساب الزمالك بالقاضية الشهيرة. ’’انتهت المباراة بهدفين لهدف’’

 

كلاكيت ثاني مرة

ويعد نهائي نسخة 2022 أخر اللقاءات التي جمعت بين الفريقين، ضمن مواجهات الأدوار الإقصائية، وانتهت بهدفين دون رد لصالح بطل المغرب، ليتوج بثالث ألقابه، والثاني على حساب الأهلي،  في تكرار لمحصلة نسخة 2017، ما يعزز من أهمية مباراتي النسخة الحالية، ويجعلهما بمثابة ثأر شخصي للمارد الأحمر ولاعبيه. 

 

19 لاعبًا في قائمة الهدافين

وعلى مدار أحد عشر مواجهة سابقة، جمعت بين بطلي مصر والمغرب، توالى على إحراز الأهداف 19 لاعبًا، 13 منهم يمثلون المارد الأحمر، مقابل 6 بقميص “وداد الأمة”.

 

سجل لاعبو الأهلي 14 هدفًا عن طريق 13 لاعبًا، منهم 1 بالخطأ في مرماه. ’’شريف عبدالفضيل في ذهاب دور مجموعات نسخة 2011 بالقاهرة’’

 

في المقابل نجح 6 من لاعبي الوداد، في التسجيل وهز شباك عرين النادي الأهلي، بعشرة أهداف خلال المواجهات التي جمعت بين القطبين العربيين الكبيرين بمختلف أدوار البطولة.

 

زهير المترجي.. كلمة سر “الوداد” 

تضم قائمة الفريقان المتباريان في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2023، خمسة لاعبين من الأهلي، ولاعب واحد فقط من صفوف "وداد الأمة"، ضمن هدافي ديربيات "القاهرة - الرباط" السابقة. 

 

في هذه القائمة حافظ "زهير المترجي" على موقعة في صدارة الهدافين، كقائد محنك لخط هجوم بطل المغرب، وأحد أهم أوراقه الرابحة، التي يخوض بها موقعة الذهاب المرتقبة بالقاهرة.  

 

وجاء ترتيب هدافي ديربي "القاهرة - الرباط" كالتالي:

هدافو الأهلي 

مؤمن زكريا 2 مروان محسن 1 ياسر ابراهيم 1 حسين الشحات 1 محمد مجدي قفشة 1 علي معلول 1 جونيور أجايي 1 رامي ربيعة 1 محمد ناجي جدو 1 عماد متعب 1 دومينيك دا سيلفا 1 وائل جمعة 1 شريف عبدالفضيل "هدف معاكس"

هدافو الوداد

زهير المترجي 3  وليد الكرتي 2 محسن ياجور 2 فابريك اونداما 1 اشرف بن شرقي 1 عبدالرحيم بنكجان 1  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز