عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أهم 5 معلومات عن قرارات مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب من الجمارك

مجلس الوزراء خلال اجتماعه
مجلس الوزراء خلال اجتماعه

يعد سعر الذهب واستيراده من الخارج دون جمارك، من أبرز الأمور التي شغلت بال الكثيرون خلال الفترة الماضية، وتنشر " بوابة روز اليوسف " آخر تحديث لقرارات مجلس الوزراء بشأن  إعفاء واردات الذهب من الجمارك فى سطور



 

 إعفاء واردات الذهب من الجمارك

1- أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء بعض الواردات، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة،

 

2- قرار الإعفاء لمدة ستة أشهر.

3- تشمل الواردات الاتي:

-  الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر، الخاضع للبند الجمركي رقم “7108.13”.

- الذهب المُعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم”7108.20”.

- الحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أُخرى، وإن كانت مكسورة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الخاضعة للبند الجمركي رقم “7113.19”.

4- لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

5- كما وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

6- تأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز