عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فضل الله يكشف 5 محاور توجت فرنسا لاستضافة أولمبياد 2024

د. محمد فضل الله
د. محمد فضل الله

كشف الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجي الرياضي الدولي عن 5 محاور دبلوماسية لإدارة الرياضة في فرنسا، تمثل نموذجا عالميا فريدا تُوجته باستضافة الألعاب الأولمبية "باريس ٢٠٢٤.



 

وقال فضل الله عبر صفحته الشخصية على موقع الفيس بوك:

"أسعدني الحظ والوقت في الأيام القليلة المنقضية أن أتعمق في تحليل استراتيجية الدبلوماسية الرياضية الفرنسيه ، والتي تم تصميمها منذ فترة ، بصورة نتج عن إثرها استضافة فرنسا لدورة الألعاب الأولمبية باريس ٢٠٢٤ ".

 

 وأضاف فضل الله" صُممت استراتيجية الدبلوماسية الرياضية الفرنسية ، لتكون دبلوماسية شاملة تستهدف تعزيز تأثير دور الرياضة في التنمية الاقتصادية للدولة ، وتعيد تنظيم عولمة الرياضة الفرنسية على مستوى العالم" .

 

وتابع، عندما تتعمق معى في تحليل المحاور التي ارتكزت عليها الاستراتيجية ، تجدها تجسدت في خمس محاور رئيسية .

 

(المحور الأول ) :- 

استهدف هذا المحور العمل على تعزيز قُدرة الأراضي الفرنسية على استضافة الفعاليات والأحداث الرياضية الدولية الكبرى ، والهامة لاقتصاديات الدولة ، والتي تستطيع فرنسا من خلالها تحقيق إضافة للصورة الذهنية للدوله جراء استضافتها .

 

( المحور الثاني ) :-

استهدف هذا المحور العمل على دعم أنشطة وكالة بزنس فرانس ، وهي ( الوكالة الوطنية ذات الصبغة العالمية ) ، والتي تم تأسيسها من إجل تسويق المنشآت الرياضية الفرنسية ، وإبراز قيمتها ومكانتها في الأسواق الرياضية الدولية ، بصورة تتوافق مع المستهدفات العالمية ومعايير الاستدامة الدولية .

 

"المحور الثالث":-

 

استهدف هذا المحور تصميم نهج عالمي حديث ، يعمل على تسليط الضوء على قيمة المهارة الفرنسية في عدد من الميادين ذات العلاقة بالممارسة الرياضية ، مثل ( التدريب والتعليم ) كون الرياضة وسيلة هامة للحفاظ على صحة جيدة للمواطن  

 

" المحور الرابع ":-

استهدف هذا المحور العمل على تحقيق التوافق مع توجهات الحركة الأولمبية الحديثة ، والقائمة على تحقيق المساواة بين الجنسين من خلال الممارسة الرياضية ، لما تمثله "الرياضة" من أداة تعمل على النهوض بالتنمية المجتمعية والتنظيم الهيكلي للمجتمع المدني.

 

"المحور الخامس":- 

وهو محور في غاية الاهمية، حيث استهدف هذا المحور تصميم عدد من المبادرات تُعزز التشجيع على استخدام اللغة الفرنسية أثناء الفعاليات الرياضية ، ولا سيّما في الألعاب الأولمبية المقامة فى باريس ٢٠٢٤، الأمر الذي يعمل على انتشار اللغة الفرنسية كصورة هامة من آليات وأساليب تحقيق الهيمنة العالمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز