عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

تفاصيل ندوة مناقشة كتاب الزميل أحمد الطاهري "سيرة وطن" بمعرض الكتاب 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن الكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس قطاع الأخبار في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التبرع بمبيعات كتاب «سيرة وطن» لصالح المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وذلك خلال ندوة قاعة فكر وإبداع،والتي تعقد ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، لمناقشة كتابه، إذ ناقشه الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والعميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، وأدارتها الإعلامية ريهام السهلي.



- أحمد الطاهري: لا تراجع عن السير قدمًا نحو التقدم 

 

وفي بداية الندوة، قال الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، إنَّ هذه السلسلة بدأ التفكير فيها منذ سبتمبر 2020 وكانت الفكرة الأساسية من الكتاب هي توثيق ما يجري على أرض مصر حتى جاء مارس 2021 وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي «الجمهورية الجديدة».

 

 

 

وأضاف رئيس قطاع الأخبار في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أنَّه يميل إلى مصطلح الجمهورية الثانية، موضحًا «ففي تقديري الجمهورية الأولى تأسست مع ثورة يوليو وأغلقت صفحتها في التاريخ عندما وصل الخصم الأساسي لها وهم جماعة الإخوان الإرهابية للحكم، وهو ما حدث».

 

ورأى «الطاهري» أنَّ «مصر الآن في منتصف الطريق فهي لا تملك رفاهية التراجع وليس أمامها سوى السير إلى الأمام، ولهذا فهو يفضل عبارة منتصف الطريق وليس مفترق الطريق»، لافتًا إلى أنَّ السنوات المقبلة ستشهد توازنات وتباينات لدول كثيرة، مشيرًا إلى أنَّ الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدلي الكتاب سوف تشهد إطلاق الجزء الثالث من هذه السلسلة.

 

قارن الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بين أوضاع الدولة المصرية في فترة محمد علي باشا، والرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا إنّ محمد علي بدأ من الصفر، في حين تستند الجمهورية الجديدة أو الثانية، إلى تاريخ الجمهورية الأولى، وبينهما مشتركات وطنية، قائلا إنّ حركات الإسلام السياسي، خرّبت الكثير من الدول على مدار قرن من الزمان لكنه لن يستمر، وفي طريقه إلى الزوال.

 

 

الجمهورية الجديدة تسلمت التجربة بأطنان من الخراب

 

وقال الطاهري، خلال مناقشة كتابه «عند منتصف الطريق.. سيرة وطن» بمعرض الكتاب، والتي شارك فيها العميد الدكتور خالد عكاشة، والدكتور محمد نور فرحات، وأدارتها ريهام السهلي، إنّ عدد سكان مصر تضاعف في الوقت الحالي عما كان عليه في فترة الرئيس عبدالناصر، وأنّ الجمهورية الجديدة تسلّمت التجربة بأطنان من الخراب.

 

 

 

وأكد الطاهري، أنّ كل تحرك دولي لمصر يكون سابق بخطوتين، ضاربا المثل بتحركات مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة على المستوى الدولي.

 

-د.فايز فرحات: الكتاب يتعامل مع مرحلة مليئة بالتحولات، فقدم رؤية دون انحياز

 

وقال الدكتور محمد فايز فرحات، إن هذا الكتاب في رأيي مهم بداية من كلمتى سيرة وطن فنحن لدينا ما نريد أن نوثقه وبخاصة في الفترة من 2013 وحتى الآن ، فلا يخفي على أحد أن هناك معركة دائرة من اجل تشويه ما يجرى في مصر، أما التعبير الآخر فهو كلمة مفترق الطريق، مشيرا إلى ان هذا التعبير انتهى فمصر لديها رؤية واضحة وهو ما يعني اننا انتهينا من حالة الغموض، وهو ما يدل على ان الكاتب لديه رؤية واضحة تنبع من متابعة لما يحدث في العالم حولنا، فهو ابن مدرسة صحفية مهمة، وهى روز اليوسف، 

ورأى "فرحات" أن الكتاب يتعامل مع مرحلة مليئة بالتحولات، فقدم رؤية دون انحياز، كما نجح في التأصيل النموذج المصري والقيادة المصرية بما لديها من رؤية واضحة في ظل الظروف الحالية. 

 

- د.خالد عكاشة: سيرة وطن مليء بالعديد من المشاهد التي تقرب القارئ

 

وقال العميد خالد عكاشة منذ اطلاق الرئيس لهذا المصطلح الجمهورية الجديدة وكنت اعتقد انها الجمهورية الثانية، وكما أوضح الطاهرى في كتابه فالجمهورية الجديدة ليست مقطوعة الصلة بالجمهورية الاولى.

 

وقال إن كتاب سيرة وطن مليء بالعديد من المشاهد التي تقرب القارئ مما يعيشه وهو يساعد الباحثين على فهم مجريات الامور 

وقال عكاشة ان المهموم بما يجرى في مصر يدرك انه لا يقتصر على البناء فقط بقدر ما يعتمد ايضا غلى التصحيح والإصلاح بما تأثرت به الجمهورية الأولي.

 

وأكد عكاشة أن مصر تسعى وباصرار الى حجز مكانتها في العالم الجديد ااذي يتشكل من حولنا في ظل الازمات العالمية، وهو ما يوضحه أحمد الطاهرى في كتابه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز