عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

يزورها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم

25 مليارًا و885.6 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة ثنائية رسمية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.



وتقوم العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوي من التماثل والتقارب، فشعبى البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافي واستراتيجي مهم لكل منهما في منطقته، صداقة وأخوة بين قيادتي البلدين.

كانت مصر في مقدمة الدول التي اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسي عام 1992.

كانت زيارة الرئيس الراحل حيدر علييف لمصر عام 1994 وزيارة الرئيس الهام علييف في مايو عام 2007 واللقاءات مع الرئيس السابق مبارك، علامة أساسية مهدت الطريق للنمو السريع لعلاقات البلدين في كل جوانبها.

وفي 22 يوليو 2020 بعث الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣يوليو ١٩٥٢، وجه الرئيس الأذربيجاني، التحية للرئيس السيسي والشعب المصري، نيابة عنه وعن شعب أذربيجان، وأشاد "علييف" بمستوى التعاون والتنسيق الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز. كما أعرب عن ثقته في استمرار التعاون بين البلدين وتقدمه لمصلحة الشعبين المصري والأذربيجاني.

وفي 27 مايو 2020 بعث الرئيس عبدالفتاح السيسي، ببرقية تهنئة لرئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم الجمهورية.

وفي 26 مايو2022 احتفلت مصر وأذربيجان بذكرى مرور 30 عامًا علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في 4 إبريل عام 1992 والذي يتزامن مع الاحتفال بيوم الاستقلال الموافق 28 من مايو من كل عام، وهو اليوم الذي أُعلن فيه قيام جمهورية أذربيجان الديمقراطية المستقلة عام 1918.

العلاقات الاقتصادية 

بلغ حجم التبادل التجاري 25 مليارا و885.6 مليون دولار أمريكي خلال أشهر يناير – يونيو من 2022 ومن جملتها حجم التصدير 19 مليارا و528.6 مليون دولار وحجم التوريد 6 مليارات و357 مليون دولار، الأمر الذي قاد إلى تشكل فائض إيجابي في التجارة الخارجية 13 مليارا و171.6 مليون دولار. ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 73.4 في المائة وحجم الواردات بنسبة 14.4% مقارنة بنفس الشهر من 2021، وأما حجم الصادرات فانخفض بنسبة 2.9 في المائة.

وتم تصدير 91.5% من الصادرات إلى إيطاليا وتركيا وروسيا والصين وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسرائيل والهند وفرنسا وإسبانيا والجمهورية التشيكية وجورجيا وإيران وأستراليا.

الوثائق الموقع عليها بين جمهورية أذربيجان و جمهورية مصر العربية:

عام 2022

أسفرت أعمال الدورة الخامسة باللجنة المصرية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، عن  توقيع 5 وثائق تعاون" فبراير" تمثلت فيما يلي:

- بروتوكول الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الأذرية المتضمن عدداً من المجالات.

- مذكرة تفاهم للتعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمصر ووكالة تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بأذربيجان.

-مذكرة تفاهم خاصة بإنشاء مجلس الأعمال المصري الأذرى بين وزارة التجارة والصناعة بمصر ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بأذربيجان. - مذكرة تفاهم للتعاون بين ميناء الإسكندرية بمصر وميناء باكو بأذربيجان.

- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين جمعية رجال الاعمال المصريين بمصر ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بأذربيجان، تهدف هذه المذكرة إلى دعم الشراكة بين القطاع بكلا البلدين.

 

عام 2018

محضر الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الدولية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي بين جمهورية أذربيجان وجمهورية مصر العربية "22 فبراير".

كجزء من الاجتماع الرابع للجنة المشتركة ، تم توقيع مذكرة تفاهم بين AZPROMO وهيئة تنمية الصادرات المصرية "EDA" و AZPROMO وهيئة الاستثمار في المنطقة الحرة 22 فبراير.

عام 2017

وقع اتحاد الكتاب في أذربيجان ومصر اتفاقية تعاون 28 مارس وبرتغال وكرواتيا وتونس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز