عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والهند
البنك الاهلي

سياسيون: زيارة الرئيس السيسي إلى الهند تحمل عددًا من الرسائل المهمة

أكد سياسيون أن زيارة الرئيس السيسي للهند تبرز بكل تأكيد النجاح والطفرة التي حققتها الدولة المصرية على المستوى الدولي والإقليمي خلال السنوات الأخيرة.



 

 

الهضيبي: الزيارة تستهدف بالأساس تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري

 
 
من جانبه، أكد الدكتور  ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ على أهمية دعوة الهند للرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية، موضحا أن الدعوة تحمل في طياتها عددًا من الدلالات أهمها عمق العلاقات بين البلدين، وتقدير الهند للدولة المصرية وللرئيس السيسي، حيث تأتي هذه الزيارة الثالثة منذ تولي الرئيس حكم البلاد. 
 
 
وقال "الهضيبي"، إن الزيارة تستهدف بالأساس تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية حجم التبادل التجارة والاقتصادي بينهما، بالإضافة إلى توسيع التواجد الهندي بالقارة الإفريقية من خلال مصر، التي تعتبر بوابة العالم على القارة السمراء، متوقعا أن تتطرق المباحثات إلى عرض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.
 
 
وتوقع عضو مجلس الشيوخ، أن تتطرق الزيارة أيضا إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، كذلك بلورة مواقف مشتركة تجاه أبرز التحديات الاقتصادية والمناخية، ومناقشة إمكانيات نظم الدفع والتسوية البديلة لدول بريكس والتجمعات الاقتصادية المرتبطة بها.
 
وأشار "الهضيبي" ، إلى وجود أكثر من ٥٠ شركة هندية في مصر باستثمارات تقدر ب  3.15 مليار دولار، لافتا إلى وجود فرص استثمارية أخرى منها الهيدروجين الأخضر بقيمة تصل إلى 8 مليارات دولار وهناك تبادل تجاري يزيد عن 7 مليارات دولار، متوقعا أن يناقش الرئيس رجال الأعمال في الهند في فرص الاستثمار الجديدة خاصة في القطاعات عالية التكنولوچيا التي تفضلها الهند.
 
 

أبو العطا: زيارة السيسي للهند تفتح آفاقا اقتصادية جديدة الفترة المقبلة

 
فيما ثمن الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، دعوة الهند للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور الاحتفال بيومها الجمهور، مؤكدا أن هذه الدعوة لها عدة دلالات أبرزها التأكيد على دور مصر المحوري بالساحة العالمية ومنطقة الشرق الأوسط.
 
وقال "أبو العطا"، إن قمة الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعد انطلاقة حقيقية للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والوصول بها إلى آفاق أرحب على كافة المستويات، موضحا أن زيارة الرئيس السيسي للهند تبرز بكل تأكيد النجاح والطفرة التي حققتها الدولة المصرية على المستوى الدولي والإقليمي خلال السنوات الأخيرة، ومدى علاقتها المتينة بالهند كقوة اقتصادية وسياسية عالمية بارزة.
 
 
وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن زيارات الرئيس السيسي لمختلف الدول تستهدف تعزيز الروابط والعلاقات بمختلف أنواعها مع الدول الصديقة ومن ضمنها الهند، مشيرا إلى أنه من المتوقع عقد المزيد من الاتفاقيات التي تخص الجانب الاقتصادي والاستثماري في هذه الزيارة.
 
وأشاد بخطوات الرئيس السيسي وتحركاته على المستوى الخارجي وجهوده الحثيثة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع شتى دول العالم، موضحا أن هناك حرصا من مصر والهند على تنمية وتطوير العلاقات في مرحلة يمر فيها النظام العالمي بمرحلة من عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤية.
 
ولفت إلى أن اتجاه الرئيس السيسي إلى الهند ومن قبلها الصين وروسيا يؤكد أنه يستهدف تنويع العلاقات شرقا وغربا، مؤكدا أن الهدف من هذه الزيارات تعزيز الاقتصاد المصري والتنمية في الداخل بما يعود بالنفع على المواطن المصري، ومن هنا تبرز أهمية هذه الزيارة في توقيتها ومخرجاتها في ظل الأزمات العالمية التي تتطلب التنسيق ومزيدا من التعاون بين دولتين مهمتين على المستويين الاقتصادي والسياسي. 
 
ونوه بأن العلاقات السياسية المصرية الهندية متميزة للغاية، لا سيما وأن الهند تقف في ظهر مصر في شتى القضايا الإقليمية والدولية، موضحا أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تعمل على إعداد علاقات متوازنة مع كافة التكتلات الاقتصادية مثل الهند وروسيا وأمريكا، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يستهدف تنويع علاقات مصر لكي يكون لديها مرونة في مواجهة كافة التحديات، وإعداد علاقات اقتصادية متوازنة.
 
واختتم مؤكدا أن زيارة ومشاركة الرئيس السيسي للهند هدفها نقل التجارب التجارية والتعاون المتبادل في مجال التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات، علاوة على حرص الرئيس السيسي على عقد لقاءات مع كبرى الشركات الهندية لعرض الفرص الاستثمارية، الأمر الذي يسهم في زيادة الاستثمارات الهندية في مصر.
 
 

صبور: مصر نافذة الهند على إفريقيا 

 
 
وفي ذات السياق أكد المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الهند تحمل عدد من الرسائل الهامة، خاصة أنها تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية، الأمر الذي يعكس وجود رغبة مشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية حجم التبادل التجارة والاقتصادي بينهما. 
 
وأشار "صبور"، إلى أن الزيارة هي الثالثة للرئيس السيسي منذ توليه حكم البلاد، فقد سبق له زيارة نيودلهي مرتين الأولى في أكتوبر 2015، والثانية في سبتمبر 2016، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يشارك كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، وهو ما يعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً.
 
وقال عضو مجلس الشيوخ، إنه من المتوقع يبحث الزعيمان سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.
 
 
 
وشدد "صبور" ، على أن الزيارة ستطرق أيضا لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، لافتا إلى أن الزيارة سبقها زيارة وفد عسكري هندي للقاهرة منذ عدة أشهر، إضافة إلى مناورات وتدريبات مشتركة في نيودلهي، موضحا أن هناك رغبة هندية في تعزيز وجودها في منطقة الشرق الأوسط، وطرح رؤيتها نحو العلاقات مع إفريقيا، معتبرة مصر دولة نافذة لها لتحقيق أهدافها.
 
 
وأكد النائب أحمد صبور، أن هناك حرصا من البلدين على تنمية وتطوير العلاقات في مرحلة يمر فيها النظام العالمي بمرحلة من عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤية موضحا أن اتجاه مصر إلى الهند ومن قبلها الصين وروسيا هو تأكيد على سياسة الرئيس المصري في تنويع العلاقات شرقًا وغربًا.
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز