عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم: التحول الرقمي في التعليم بداية الطريق للمستقبل

وزير التعليم الدكتور رضا حجازي خلال إلقاء كلمته
وزير التعليم الدكتور رضا حجازي خلال إلقاء كلمته

أبرزت وسائل الإعلام الإماراتية مشاركة  الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى فعاليات مؤتمر ركائز بالشارقة، والذي جاء تحت شعار "التعليم المستدام هو المستقبل"، والذي نظمه مجلس الشارقة للتعليم . كما ابرزت لقاء الوزير بنظيره البحريني لبحث سبل التعاون المشترك. 



وتناولت وكالات  الأنباء، الكلمة التي ألقاها الوزير عن تطوير التعليم في مصر حاليا خلال المؤتمر الذي  حضر جلساته الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمى نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذى رئيس مجلس الشارقة للإعلام، و الدكتور أحمد بالهول الفلاسى وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات، والدكتور ماجد بن على النعيمى وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين.   وقد قدّم الوزير عرضًا فى الجلسة الرئيسية لجهود الدولة المصرية فى تطوير العملية التعليمية.

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي أنه من منطلق إيمان الدولة بالأهمية القصوى لملف التعليم، وانطلاقا من اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي في كافة المجالات، ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي (مصر الرقمية) فقد اتجهنا الي تجربة التحول الرقمي في التعليم ، ليصبح الطالب أكثر إقبًالا على التعلم والابتكار. وقال حجازى، إن الوزارة بدأت في تنفيذ هذا المشروع لتزويد الطلاب بالمهارات المستقبلية.

 

وأضاف أن اتجاه الوزارة نحو تنفيذ هذا المشروع بجانب وضع مناهج جديدة تعزز هذا الاتجاه، سيؤدي الي زيادة فرص وضع النشء على بداية الطريق نحو مهارات المستقبل باستخدام الأنترنت. 

مضيفا أنه بجانب قيامنا بتدريب الطلاب فنحن ايضا، نعمل  على برامج تأهيل وتدريب شاملة للمعلمين، وذلك لتحقيق منظومة التحول الرقمي في التعليم والتي من أهم اضلاعها الطالب والمعلم، وأوضح أن سنعمل على أن تكون  تدريبات المعلمين مستمرة طوال العام.  وان  أسلوب التعلم الجديد هذا،  يتأسس على أهمية ان يكتسب الطلاب مهارات معينة تعمل على ترسيخ القيم والأخلاق وتنمية حب الاطلاع، والبعد عن الحفظ والتلقين، حيث إن دور المعلم فى تحفيز الطلاب على التعلم هو أهم دور فى المنظومة. 

 

 

كما أكد حجازي على اهمية تحقيق التكامل بين التكنولوجيا والتعليم وهو ما تحقق خلال هذا العام الدراسى، كما وعد حجازي بأن يسهم هذا  المشروع الجديد في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

ويذكر أن مشروع التحول الرقمي في التعليم بدأ تطبيقه في محافظة القاهرة منذ حوالي أربعة أشهر، بتوجيهات من وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي وتقوم على تنفيذه مديرية التربية والتعليم بالقاهرة برئاسة الاستاذ محمد عطية ووكيلة المديرية لشؤون الإدارات الاستاذة زينب عبد الفتاح وتقوم على التدريب والمتابعة الأستاذة رضا الكرداوي استشاري تكنولوجيا التعليم،  بالتعاون مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة.

 كما يذكر أنه قد تم اختيار الإدارة التعليمية  بالخليفة والمقطم لتكون اول إدارة تعليمية يتم تنفيذ هذا  المشروع بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز