عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعات الأهلية.. مشروع قومي للتوسع في إنشاء جامعات بمعايير عالمية

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماع مجلس الجامعات الأهلية، وحث على التزام أعضاء هيئة التدريس بالوجود في الجامعات منذ اليوم الأول للدراسة في أول أكتوبر.



ترصد "بوابة روزاليوسف" في التقرير التالي أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية. 

 

شدد وزير التعليم العالي، على جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية لاستقبال الطلاب. 

سرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدارسي الجديد. ضرورة اهتمام الجامعات بتنفيذ خطة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية، ودعم أصحاب المواهب الرياضية، والفنية، والثقافية، وتعزيز الانتماء لدى طلاب الجامعات الأهلية، وتكثيف الحملات التوعوية للطلاب لمحاربة الأفكار غير السوية.

 وأشار وزير التعليم العالي إلى الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية لدعم منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة، يأتي في إطار المشروع القومي للتوسع في إنشاء جامعات أهلية بمعايير عالمية.

 

الجامعات الأهلية نموذج دولي معاصر لجامعات الجيل الرابع

 

 

أوضح الدكتور أيمن عاشور، أن الجامعات الأهلية تعد نموذجًا دوليًّا معاصرًا لجامعات الجيل الرابع، وتعمل وفقًا لأحدث النظم الدولية، وبما يتماشى مع تخصصات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال ما تقدمه من برامج دراسية متميزة وحديثة.

 

الخطة الاستراتيجية للدولة في مجال التعليم العالي

 

وقال وزير التعليم العالي، إن الجامعات الأهلية تُسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية للدولة في مجال التعليم العالي حتى عام 2050، ومنها تقديم مستوى تعليم عالٍ على المستوى الأكاديمي والتطبيقي، بما يؤهل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية، والإقليمية، والعالمية، وإعداد بيئة مناسبة للبحث العلمي، تسهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية في مصر.

 

اتفاقيات تعاون مع الجامعات الأجنبية 

 

أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية عقد الجامعات الأهلية اتفاقيات تعاون مع الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولي المُتميز، لتبادل الخبرات وصقل مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وضرورة انتهاء الجامعات الأهلية من التجهيزات المطلوبة؛ لبدء الدراسة في أول أكتوبر المقبل، وتوفير الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وجاهزية المُدرجات، والقاعات الدراسية، والمعامل، والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، ومعايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

 

شدد وزير التعليم العالي بالتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد؛ لضمان انتظام الدراسة بجميع الكليات.

اقرأ أيضًا:

"التعليم": قرار وزاري بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) الابتدائي

الأرصاد الجوية تكشف آخر مستجدات أحوال الطقس اليوم

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز