عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أطباء الدقهلية: "أكثر من ٦٥٠ ألف ضحية للأنفلونزا الموسمية في العالم"

على هامش ندوة أطباء الدقهلية
على هامش ندوة أطباء الدقهلية

نظمت نقابة أطباء الدقهلية، ندوة علمية عن الأنفلونزا الموسمية وأعراضها ومضاعفاتها واللقاحات المتاحة وأهميتها لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حاضر في الندوة د. أشرف العدوي استشاري أمراض الصدر وحضر الندوة التي أقيمت بمقر نقابة أطباء الدقهلية العديد من الأطباء في التخصصات الطبية المختلفة.



 

 

قال د. أشرف العدوي خلال الندوة إن متوسط عدد الإصابات بالأنفلونزا الموسمية على مستوى العالم يتراوح بين ١٠% إلى ٢٠% وأن أكثر من ٦٥٠ ألف شخص توفوا بسببها، وأضاف أن أكثر الفئات عرضة للمضاعفات هي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بخاصة الأمراض المؤثرة على الرئتين والحوامل والأطفال، وبالتالي هم أكثر الفئات احتياجًا لتعاطي اللقاح.

 

 

وتناول د. أشرف العدوي أنواع اللقاحات المتاحة ضد الأنفلونزا الموسمية مؤكدًا أن اللقاح الرباعي أكثر فاعلية وشمولاً من اللقاح الثلاثي لأنه يشمل مكونين من الأنفلونزا الموسمية A وكذلك مكونين من النوع B، وأكد د. أشرف العدوي أن تعاطي اللقاح يجب أن يكون سنويًا نتيجة للتحورات التي تحدث في فيروسات الأنفلونزا الموسمية وأن التوقيت المناسب لأخذ اللقاح هو شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، وأشار إلى أن نسبة فعالية اللقاح ٦٠% ومضاعفاته بسيطة عبارة عن ارتفاع درجة الحرارة وصداع مع آلام بالجسم وهو آمن للسيدات أثناء الحمل وكذلك للأطفال من عمر 6 أشهر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز