عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تدريب مجموعة من العاملين بالآثار على نظم المعلومات الجغرافية

 



تعقد وزارة السياحة والآثار برنامجاّ تدريبيأ لتعليم أساسيات نظم المعلومات الجغرافية بالتطبيق على برنامج ArcGIS Pro لمجموعة من العاملين بالإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وذلك بالتعاون مع شركة "Esri North Africa" الوكيل الحصري لشركة Esri العالمية في جمهورية مصر العربية والمتخصصة في تقديم حلول أنظمة المعلومات الجغرافية.

يأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار بروتوكول التعاون القائم بين وزارتي السياحة والآثار والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف رفع كفاءة البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار والمتضمن تنفيذ منظومة ميكنة الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية للآثار.

وأوضح الدكتور محمد شعبان معاون وزير السياحة والآثار للخدمات الرقمية والمشرف على الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية، بأن البرنامج التدريبي يهدف إلى تعريف المتدربين بأساسيات تطبيق ArcGIS Pro لنظم المعلومات الجغرافية، واستخدام التطبيق في جمع وإنتاج وتحرير البيانات الجغرافية وإنتاج الخرائط واستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المتاحة على شبكة المعلومات العالمية ArcGIS Pro Online .

وأشار إلى أن منظومة ميكنة نظم المعلومات الجغرافية هي جزء من استراتيجية الوزارة لتوحيد قواعد البيانات من خلال تكاملها مع نظام المعلومات المركزي للمجلس الأعلى للآثار، و إنشاء وتطوير قاعدة بيانات جغرافية محدثة ومدققة لجميع المواقع الأثرية، بشكل يتيح إمكانية تكاملها مع أنظمة الوزرات والجهات المختصة.

وأضاف معاون الوزير للخدمات الرقمية أن الوزارة تعمل على إتاحة تطبيق هاتف محمول لمفتشى الآثار بالمواقع الأثرية لتوثيق المواقع الأثرية ورصد المخاطر والتعديات ورفع الإحداثيات بأعلى مستويات لتأمين البيانات، ويتم تزامنها مع قاعدة البيانات المركزية بشكل لحظي.

ومن جانبها، أكدت الاستاذة آلاء سمير رئيس الإدارة المركزية للمعلومات بالمجلس الأعلى للآثار أنه حرصا من المجلس الأعلى للآثار على رفع كفاءة العاملين وتنمية مهاراتهم لتتناسب مع متطلبات استراتيجية التحول الرقمي التي تنتهجها الدولة المصرية تزامنا مع قرب الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، فإن المنظومة سوف تحدث طفرة في تحسين أداء العمل بالإدارات المختصة بالمجلس الأعلى للآثار وزيادة الإنتاجية وضمان حداثة ودقة البيانات ودعم متخذي القرار. …………………

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز