عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحف الأجنبية تشيد بدور مصر في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد

ارشيفية
ارشيفية

تصدر اهتمامات الصحف الأجنبية هذا الصباح، نجاح جهود القاهرة في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.



 

أشارت صحيفة بلومبرج الأمريكية، إلى الدور المصري في وقف إطلاق النار بين الطرفين، وقالت إن مصر توسطت باتفاق لإنهاء ثلاثة أيام من الحرب بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي"، التي خلفت 44 قتيلا في غزة، بما في ذلك 15 طفلا، وما يقرب من 1000 صواريخ أطلقت على إسرائيل.

 

وأبرزت الصحيفة بيان الجهاد الإسلامي الذي قالت فيه: إنها تحتفظ "بحق الرد على أي اعتداء إسرائيلي، وأضافت: "نعلن عن بدء وقف إطلاق النار ابتداء من الساعة 11:30 من مساء اليوم ونرحب الجهود المصرية".

 

كما أصدرت إسرائيل بيانًا أيضل على لسان رئيس اللجنة الوطنية الدبلوماسية العامة أكدت خلاله أن الهدنة اعتبارا من الساعة 11:30 من مساء يوم الأحد.

وأضافت: "دولة إسرائيل تشكر مصر على جهودها" وقال البيان: إن إسرائيل أيضا تحتفظ بحقها في "الرد بقوة" على أي انتهاكات.

 

قالت دويتش فيا الألمانية: إن مصر ضغطت على إسرائيل لوقف إطلاق النار ونجحت ضغوطها في وقف الحرب بالفعل.

مؤكدة أن مصر قد لعبت دوراً رئيسياً في جهود الوساطة كما حدث في العام الماضي، عندما توسطت مصر في هدنة بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة، والتي أنهت 11 يوما من الحرب. 

أما رويترز، فأبرزت بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي رحب فيه بالهدنة وشكر مصر على دورها في الوساطة ودعا إلى التحقيق في الخسائر في صفوف المدنيين، سواء كانوا الناجمة عن الغارات الإسرائيلية أو من قبل الجهاد الإسلامي بسبب الصواريخ التي يقال إنها سقطت داخل قطاع غزة.

بينما قال بايدن في بيان تالي: "أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورا مركزيا في هذه الدبلوماسية." 

وأبرزت صحف أجنبية أخرى بيان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي رحب فيه بإعلان وقف إطلاق النار في غزة وأثنى على جهود مصر للمساعدة في استعادة الهدوء.

 

بينما رحبت أيضا وزارة الخارجية الروسية يوم الاثنين بجهود الوساطة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في غزة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز