عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بيلوسي تلتقي كيشيدا ويبحثان التوترات بشأن تايوان

بيلوسي تلتقي كيشيدا
بيلوسي تلتقي كيشيدا

  التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو، آخر محطة في جولتها الآسيوية.



وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن المسؤولين ناقشا الوضع في تايوان، وقدرات الردع المشترك للبلدين، إضافة إلى التزام البلدين بضمان الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهاديء.

وقال كيشيدا - خلال مؤتمر صحفي - "نؤكد أن اليابان والولايات المتحدة ستواصلان العمل معا عن كثب للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وأصبحت بيلوسي أول رئيسة مجلس نواب أمريكية تزور تايوان منذ 25 عاما.. حيث عقدت محادثات مع زعيمة تايوان تساي إنغ ون الأربعاء الماضي. وقد أثارت الزيارة غضب الصين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

كما عقدت بيلوسي مؤتمرا صحفيا في السفارة الأمريكية بطوكيو، وقالت "إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بأن تؤثر على علاقاتها مع تايوان"، وتابعت "لن يقوموا بعزل تايوان عبر منعنا من السفر إلى هناك".

وأضافت "لقد قلنا من البداية أن تمثيلنا هنا ليس بغرض تغيير الوضع القائم في آسيا، أو تغيير الوضع القائم في تايوان. إن الأمر يتعلق مجددا بقانون العلاقات مع تايوان، وسياسية الولايات المتحدة والصين، وبجميع التشريعات والاتفاقات التي أرست طبيعة علاقاتنا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز