عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الزراعة: اهتمام كبير بالثروة الحيوانية ورفع كفاءة المزارع التابعة للوزارة

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير

 أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن هناك اهتماما كبيرا من الوزارة بالثروة الحيوانية ورفع كفاءة كل مزارع الثروة الحيوانية التابعة لها.. لافتا إلى أن الوزارة تمتلك مزارع متميزة تعمل بكفاءة عالية وتدار بشكل ناجح.



جاء ذلك خلال تفقد وزير الزراعة، مزرعة الإنتاج الحيواني وتصنيع الألبان بالنوبارية يرافقه نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة المهندس مصطفى الصياد ، في إطار الجولات الميدانية للمشروعات الزراعية المختلفة، خاصة المرتبطة بالأمن الغذائي لمتابعة العمل والأداء.

وقال القصير إنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فإن وزارة الزراعة تعمل على كل المحاور حاليا، سواء التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي أو التوسع الرأسي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وأيضا تحسين السلالات وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتطوير مراكز تجميع الألبان، بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.. مؤكدا أن مصر شهدت نهضة زراعية كبيرة خلال الثماني سنوات الماضية، وتلقى دعما غير مسبوق من القيادة السياسية.

وأضاف أن وزارة الزراعة أطلقت الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع لحمايتها من الأمراض، بالإضافة إلى استكمال تسجيل وترقيم الثروة الحيوانية، حيث بلغ إجمالي عدد جرعات التحصين أكثر من مليون ومائتي ألف جرعة حتى الآن، بالإضافة إلى القوافل البيطرية التي تجوب كل المحافظات، فضلا عن القوافل الإرشادية التي تستهدف توعية المربين والمزارعين إلى أهمية التأمين على الماشية الذي يضمن لها الرعاية الطبية، وأيضا التعويض في حالة تعرض مواشيهم للسرقة أو النفوق.

وناشد وزير الزراعة، المربين التجاوب مع حملات التحصين لحماية مواشيهم من الأمراض، وكذلك الاشتراك في صندوق التأمين على الماشية.

ووجه الشكر للعاملين في مزرعة الإنتاج الحيواني وتصنيع الألبان بالنوبارية، وأشاد بجهودهم المتميزة التي ساهمت في رفع مستوى المزرعة حتى أصبحت نموذجا يحتذى به. من جهته، قال نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إن تلك المحطة تبلغ مساحتها نحو 6 أفدنة، وتضم أكثر من 700 رأس ماشية من الجاموس المصري المتميز والأبقار الهولشتاين الهولندي،بالإضافة إلى 360 رأسا تم توزيعها على صغار المزارعين بقروض ميسرة.

وأضاف أن الهدف من إنشائها توفير نموذج عملي ناجح لمزرعة إنتاج حيواني للاستفادة منه في إنشاء المزارع، فضلا عن توفير العجلات العشار المحسنة وراثيا لصغار المزارعين، وتدريب السيدات والمزارعين على تصنيع الألبان بأنواعها كمشروعات صغيرة لحل مشكلة تسويق الألبان لدى صغار المزارعين الذي يتطلب نقلا مبردا.

وأوضح الصياد أن المحطة تضم محلبا آليا ومصنع ألبان لتصنيع: الجبن الموتزاريلا، الزبادي، الزبدة، الجبن القريش والدمياطي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز