عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة حديثة تصف تأثير الإهانة اللفظية مثل "صفعة صغيرة على الوجه"

الإهانة اللفظية
الإهانة اللفظية

قال باحثون يدرسون تأثير الكلمات، إن الإهانة اللفظية مثل "صفعة صغيرة على الوجه".



 

وكانت دراسة جديدة، قد أظهر أن الإهانة اللفظية "ستلحق بك"، وتكون بمثابة "صفعة صغيرة على الوجه".

وبحث العلماء في التأثير قصير المدى، للإهانات المتكررة، كجزء من دراسة لتحليل الروابط بين العاطفة واللغة.

 

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في "Frontiers In Communication"، أن الإهانات اللفظية، يمكن أن يكون لها تأثير بغض النظر عن هوية الشخص، وأظهرت "زيادة حساسية أدمغتنا" للكلمات السلبية.

 

 

وقالت د. مارين سترويكسما، من جامعة أوتريخت: "إن الطريقة الدقيقة التي يمكن بها للكلمات أن تنقل حمولتها الهجومية والسلبية عاطفياً في لحظة قراءة هذه الكلمات أو سماعها، ليست مفهومة جيدًا بعد.

 

ونظرًا لأن الإهانات تشكل تهديدًا لسمعتنا وضد" أنفسنا"، فإنها توفر فرصة فريدة للبحث في التفاعل بين اللغة والعاطفة، أمر يستحق العناء والجهد وحتى المخاطرة.

 

إن فهم ما يفعله التعبير المهين للناس عند ظهوره، ولماذا، له أهمية كبيرة لعلماء اللغة النفسيين المهتمين بكيفية تحرك اللغة للناس، ولكن أيضًا للآخرين الذين يرغبون في فهم تفاصيل السلوك الاجتماعي".

 

شاركت 79 مشاركة في الدراسة، مع تطبيق تخطيط كهربية الدماغ وأقطاب كهربائية لتوصيل الجلد لمراقبة سلسلة من العبارات المتكررة.

وقالت الدكتورة ستريكسما: "تُظهر دراستنا أنه في تجربة معملية نفسية لغوية دون تفاعل حقيقي بين المتحدثين، فإن الإهانات تقدم "صفعات صغيرة في الوجه" المعجمية، بحيث تجذب الكلمات التقييمية السلبية بشدة التي يقرأها المشارك الانتباه تلقائيًا أثناء استرجاع المعجم، بغض النظر عن عدد مرات حدوث هذا الاسترجاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز