عاجل
الأحد 18 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي يشهد الجلسة الحوارية للشباب المشارك في مبادرات ومنح وزارة الاتصالات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات الجلسة الحوارية للشباب المشارك في المبادرات والمستفيد من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المنعقدة في مركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية) بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.



وحضر الجلسة الحوارية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، بالإضافة إلى بعض الشباب المشارك في المبادرات والمستفيد من منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهم: أبانوب فوزي من مدارس (we التكنولوجية التطبيقية)، وسارة ناجح مبادرة التدريب المكثف، وزياد هشام من مبادرة "مستقبلنا الرقمي"، وعمرو عمارة من مركز إبداع مصر الرقمية، ورحاب السيد من مبادرة مستقبلنا الرقمي، ومايكل استفانوس مبادرة شباب مصر الرقمية، وسامر وجدي من مركز إبداع مصر الرقمي، وحبيبة الوكيل من مبادرة أشبال مصر الرقمية، ونورهان وجدي من بناة مصر الرقمية، ومحمد صبحي من أكاديمية التكنولوجيا المساعدة، وشهد محمد من جامعة مصر للمعلوماتية، وشيرين الكردي من مركز الابتكار التطبيقي.

وفي بداية الجلسة، شهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا عن تجارب ناجحة لعدد من الشباب المصري، الذين تحدثوا عن حرصهم على الحصول على دورات تدريبية ومنح دراسية من خلال وزارة الاتصالات، والتي تهدف الى تنمية المهارات وترسيخ ثقافة التحول الرقمي والعمل الحر وريادة الأعمال وسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل.

وأشار الفيلم أن هذه المبادرات تم تصميمها لتناسب كل فئات الشعب المصري في كافة المحافظات، ومن بينها (بناة مصر الرقمة، مستقبلنا الرقمي، شباب مصر الرقمية، مراكز إبداع مصر الرقمية، رعاية الإبداع التكنولوجي).

وأوضح الفيلم أن وزارة الاتصالات تهتم بالتعليم الاساسي ودمج التعليم التكنولوجي بالمناهج في مرحلة مبكرة، لذا تم افتتاح مدارس للتكنولوجيا التطبيقية، مؤكدا أن التحول الرقمي هو نقطة تحول في تاريخ مصر بهدف بناء الإنسان.

وقالت نورهان وجدي إحدى المستفيدات من المبادرات ومنح وزارة الاتصالات، خلال الجلسة، "لم أكن مؤهلة جيدا لسوق العمل نتيجة لنقص الخبرات والشهادات العملية، وبفضل منح وزارة الاتصالات تمكنت من تحقيق الحلم وزيادة قدراتى".

وأشار الشاب زياد من خريجي الجامعة الأمريكية هندسة حاسبات إلى أن التحدي الأكبر بالنسبة له كان بدء العمل في مجال يحبه، إلا أنه كان ينقصه الخلفية الكافية فيه، منوها بأنه حصل على ما يريد من منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبدوره، قال سامر وجدي من خريجى كلية علوم الحاسب وشريك في منصة (جي بي ارينا)، أكبر منصة للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، "إن قراره بالعمل في مجال الجيمر جاء عقب منحة وزارة الاتصالات التي ساعدته كثيرا في ذلك".. فيما نوهت رحاب السيد الحاصلة على هندسة اتصالات بأن "مبادرة مستقبلنا" ساعدتها في التحدى وإحياء أهدافها في العمل مرة أخرى وتربية الأولاد على قيمة العمل وتحقيق الأحلام والطموحات والأهداف.

ومن جهته، أشار رئيس قسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمكتبة الإسكندرية محمد صبحي أنه أول معاق بصري يحصل على درجة الماجيستير من كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، موضحا أن موضوع الماجستير كان يتعلق بتحويل النصوص العربية المصورة إلى نصوص يمكن قراءتها باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو ما يؤهل المعاقين بصريا للوصول إلى المعرفة بشكل أكثر سهولة.

وأوضح عمر عمارة مؤسس شركة "فريش سورس" أنه بدأ العمل في مشروعه عام 2019، مبينا أنه عبارة عن تطبيق إلكتروني يقوم بتوصيل المزارعين بالشركات والفنادق والمطاعم والمستشفيات والمدارس.

ونوه بأن الهدف من المشروع هو تزويد الدخل الخاص بالمزارعين بحوالي 20%، لافتا إلى أنه كان يعمل في إنجلترا إلا أنه بمساعدة وزارة الاتصالات استطاع إطلاق مشروعه للوصول إلى أكثر من 11 محافظة.

كما لفت مايكل سافنونس المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "كوالتي" للمقاولات في الغردقة إلى أن حمله بالعمل في مجال شبكات المعلومات والألياف الضوئية بدأ منذ تخرجه في عام 2011، إلا أنه لم يكن ملك في هذا الوقت الخبرة العلمية أو العملية أو المادية الكافية، منوها بأن الفرصة أتيحت من خلال مبادرة شباب مصر الرقمية، التي نقلته نقلة جذرية من العمل بمجال الموبايلا إلى التخصص الذي يحبه.

وقالت سارة إحدى المستفيدات من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "تخرجت من كلية الزراعة جامعة سوهاج عام 2020، وعقب ذلك قمت بالعمل في إحدى الشركات وكان عملي روتينيا، نظرا لأني أحب الرسم والإبداع"، مشيرة إلى أنها قامت بأخذ منحة في "إبداع مصر الرقمية" بمحافظة سوهاج، مما أفادها بشكل كبير في مجال الفوتوشوب.

ونوهت أنها تقوم بالعمل في شركة أمريكية تعتبر من أفضل 50 شركة على منصة "أب ورك" للعمل الحر، وذلك من منزلها في سوهاج.. مبينة أنه تم اختيارها للعمل في هذا الشركة من وسط كافة المتقدمين والمتدربين في الدورة التي استمرت لمدة 6 شهور، وذلك لاهتمامها الشديد بالعمل في هذا المجال.

وقال أبانوب فوزي من مدارس (we التكنولوجية التطبيقية) "عقب حصولى على الصف الثالث الإعداي بمجموع 6ر93% رفضت الالتحاق بالصف الأول الثانوي لرغبتى الشديدة في دخول مدارس (we للتكنولوجيا التطبيقية)"، موضحا أنه قام بالبحث عن معلومات خاصة بهذه المدارس لاهتمامه بهذا المجال، وأن أسرته رفضت قرار الالتحاق بهذه المدارس، خاصة وأن مجموعه يؤهله للالتحاق بالثانوية العامة.

وبدورها، أشارت شهد محمد في جامعة مصر المعلوماتية إلى أن والدها كان يرغب منذ صغرها أن تدخل مجال الطب أسوة به، لكنها قررت تغيير رغبة والدها ودخلت قسم تصميم الألعاب الذي لم يكن موجودا في أي جامعة بمصر إلا في جامعة مصر المعلوماتية.. مؤكدة إصرارها على تحقيق المزيد من التفوق في هذا المجال لحبها الشديد له، مشددة على ضرورة مواكبة العصر مع اتجاه العالم إلى السوق الرقمي.

وأوضحت شيرين الكردى خريجة هندسة حاسبات ونظم عام 2020 أنها كانت ترغب في العمل بمجال الذكاء الاصطناعي، فقامت بالانضمام إلى مركز الابتكار التطبيقي الذي يتيح أحدث التقنيات المتاحة في العالم وتطويرها من خلال مشاريع قومية تمتلكها الدولة وتؤثر في حياة المصريين، كما عملت فى تطبيق طبي، حيث تم بناء نظام باستخدام الذكاء الاصطناعي يستطيع الكشف على العين والتعرف على مرض اعتلال الشبكية السكرى.

ونوهت بأن النظام حقق دقة عالية في التشخيص تجاوزت نسبتها 96%، كما تعد من أفضل النتائج التي تم الحصول عليها، وسيتم تعميمه في جميع أنحاء مصر لتمكين الدولة من الكشف الدوري على كل مرضى السكر.

وبدورها، قالت نورهان وجدي "إن مبادرة بناه مصر الرقمية التي تقدم مسار الأمن السيبراني، والذي نحتاجه في ظل التحول الرقمي، تقدم إقامة كاملة للطلاب من خارج القاهرة ومقر دراسي مجهز وأنشطة رياضية وترفيهية"، مشيرة إلى أنها تعمل حاليا في البنك الأهلي في مركز الدفاع السيبراني ومسؤولة عن تأمين ممتلكات المصريين.

وأكد زياد هشام من مبادرة مستقبلنا الرقمي أنه عندما حضر اليوم التعريفي لبناة مصر الرقمية تغير المفهوم لديه، وخلال سنة واحدة فقط استطاع الحصول على شهادات تقنية وشهادات إدارية ودرجة الماجستير، مما رفع من سيرته الذاتية بشكل ملحوظ.

وأوضح أنه حصل على عروض عمل من شركة ناشئة، وعرض عمل في قطاع البنوك، وأخر من شركة استشارية عالمية، مشيرا إلى أن متوسط الدخل بالنسبة للشباب الذين لديهم نفس الإمكانيات والشهادات والمهارات التي تم اكتسابها من بناة مصر الرقمية يبدأ من حوالي 15 ألف جنيه.

ولفت مايكل استفانوس أحد المشاركين في مبادرة شباب مصر الرقمية إلى أنه واجه العديد من الصعوبات في بداية تأسيس شركته، تتعلق بالإجارات والعمالة وتكاليف الإنشاء، منوها بأن مبادرة شباب مصر الرقمية ساهمت في تطوير مهاراته بمجال شبكات المعلومات، كما ساهمت شركته في تنفيذ مستشفيات وتطوير هيئات حكومية بتكلفة بلغت 1,5 مليون جنيه.

وأوضح عمر عمارة أحد المشاركين في مركز إبداع مصر الرقمية أن شركته بدأت برأس مال 200 ألف جنيه، ووصلت استثماراتها اليوم إلى مليوني دولار، منوها بأن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهمتا في تقديم التسهيلات لشركته للوصول إلى أكبر عدد من المزارعين، معربا عن أمله في الوصول لعدد أكبر.

ومن جهته، أشار محمد صبحي مشارك في مبادرة أكاديمية التكنولوجيا المساعدة ورئيس قسم ذوي القدرات الخاصة بمكتبة الإسكندرية إلى أنه ساهم في مساعدة الكثير من ذوي القدرات الخاصة على الدخول في مجالات دراسة جديدة من خلال اتقانهم للتكنولوجيا والوصول إلى وظائف في مجالات جديدة.

وحول تجارب رواد أعمال مصريين نجحوا خلال وقت قصير في تأسيس شركاتهم الخاصة وجذب استثمارات خارجية بعشرات الملايين من الدولارات، قال الدكتور محمد محسن الرئيس التنفيذي لشركة (إس أي فجين)، إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية، "أعلم مدى اهتمام الرئيس السيسي بهذه الصناعة.. ونحن في مصر نعمل في مجال التصميم لأنها قليلة الاستثمار"، موضحا أن هناك الآن 500 مهندس مصمم استطاعوا خلال سنوات قليلة مع الجهد والعمل من جذب استثمارات خارجية لمصر في هذا المجال تقدر بعشرات الملايين من الدولارات".

وأشار إلى أن شركته أنشأت أكاديمية لتدريب المهندس الجيد في هذه التكنولوجيا بالتعاون مع كبرى الشركات الأمريكية، وتم تخريج 400 مهندس، مبينا أنه بعدما كانت 3 شركات في بداية هذه الصناعة في مصر، اليوم مصر بها أكثر من 30 شركة.. مضيفا أن "العالم كله شعر بمدى أهمية صناعة الإلكترونيات خلال جائحة كورونا بعد تعثر سلاسل الإنتاج التي تدخل في كل المجالات، سواء زراعة أو سيارات أو أجهزة ثقيلة، حيث لا يخلو أي شيء من الرقائق الإلكترونية".

وأكد أنهم تمكنوا من وضع مصر على خريطة صناعة أشباه الموصلات، وأن مصر أعلنت رسميا دخولها في منظمة الـ(جي إس أيه) و(جلوبس ميكونوس)، وهو ما لم يحدث لأي دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. لافتا إلى أن هذا المجال معقد ويحتاج مجهود كبير ومردوده جيد جدا وستكون مصر قاطرة فيه.

وتعقيبا، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي "إن الدولة المصرية تحتاج لتنمية قطاع الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، لنجعله قطاعا رائدا في مصر، وقاطرة مثل العديد من الدول".. مؤكدا أنه بالضغط على أنفسنا والجهد والاستثمار يمكن تنفيذ ذلك في أقل مدة زمنية ممكنة.

ودعا الرئيس السيسي، الدكتور محمد محسن الرئيس التنفيذى لشركة (إس إى فيجن) المتخصصة في الدوائر الإلكترونية، إلى إعطاء الحكومة المصرية كافة المعلومات المتاحة لديهم لتوجهم إلى الطرق المناسبة التي تساعد في التنفيذ.. وأضاف الرئيس السيسي "مستعد لتنفيذ طلباتكم وطلبات الـ30 شركة التابعة.. أنا جاهز لتحقيق أحلامكم".

وأعرب الرئيس السيسي عن شكره وتقديره وفخره وسعادته بالنماذج الموجودة اليوم، والتي مثلها الشباب والشابات في مصر، والنجاحات التي قدموها، مشددا على أنه أمر ملهم لكل من هم في أعمارهم.

ووصف استماعه لتجارب الشباب المشارك بأنها كانت "تجربة رائعة".. ووجه حديثه للسيدة رحاب من مبادرة مستقبلنا الرقمي متسائلا عن راتبها، وذلك لظروفها الخاصة بعد مرض زوجها وتوقفها عن العمل، فأجابته أنها أصبحت حاليا رئيس التسويق التنفيذي لشركة مقرها الولايات المتحدة تعمل فى الذكاء الاصطناعي، وتقوم بإدارتها من المنزل، وتتقاضى حاليا راتب 2000 دولار شهريا.

وفى ختام الجلسة، أعرب الرئيس السيسي عن تمنياته للمشاركين بالتوفيق والنجاح وخالص التحية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز