عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

الطقس يحدث تغيرًا دراماتيكيًا في مواعيد بطولة كأس الأمم الإفريقية

بطولة إفريقيا
بطولة إفريقيا

قال باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، الأحد ، إن بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة ستقام في ساحل العاج في عام 2024 وليس 2023.



 

كان من المقرر استضافة البطولة في يونيو ويوليو 2023، وهي ذروة موسم الأمطار في ساحل العاج.

وحسبما ذكرت شبكة "BBC"، قال الجنوب إفريقي في العاصمة المغربية الرباط "لا يمكننا المجازفة"، مع إقامة نهائيات كأس العالم في قطر في نوفمبر وديسمبر من هذا العام، تم اتخاذ قرار بتأجيل النهائيات بدلاً من تقديمها.

 

 

ويعني ذلك أن كأس الأمم ستقام في يناير وفبراير للمرة الثانية على التوالي، بعد بطولة هذا العام في الكاميرون.

 

وفي عام 2017، أعلن كاف أنه سينقل النهائيات من مكانه التقليدي في الفترة من يناير إلى فبراير إلى يونيو ويوليو في محاولة لتجنب الخلافات المتكررة مع الأندية الأوروبية التي اضطرت للإفراج عن اللاعبين في منتصف الموسم.

 

وأضاف موتسيبي: "يناير ليس الوقت المثالي بسبب الأندية الأوروبية، لكنه الخيار الوحيد المتاح لنا".

 

وفي عهد الرئيس السابق للكاف، عيسى حياتو، الذي أطيح به في عام 2017 ، رفضت الهيئة الحاكمة لكرة القدم الإفريقية قبول أي تغيير محتمل للتاريخ للأشهر التي تستضيف الحدث الرياضي الرائد في القارة.

 

لكن بعد أربعة أشهر فقط من توليه المسؤولية، قلب خليفة حياتو - أحمد من مدغشقر - هذه السياسة رأسًا على عقب بعد التشاور مع المسؤولين في القارة.

 

وقال فيرون موسينجو أومبا، أمين عام كاف ، إنه لا توجد خطط لإعادة النهائيات بشكل دائم إلى يناير وفبراير، نظرًا لتباين أنماط الطقس في جميع أنحاء القارة في أوقات مختلفة من العام. عندما سُئل لماذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً لدى كاف لاتخاذ قرار بشأن هذه المسألة، نظرًا لأن شهري يونيو ويوليو كانا مواسم الأمطار في ساحل العاج لسنوات عديدة، فشل موتسيبي في الإجابة على السؤال بشكل مباشر- قائلاً إن الاختيار قد تم من مجاملة مع المنظمين الإيفواريين.

 

 

وكان كل من موتسيبي وموسينجو أومبا يتحدثان في المغرب الذي يستضيف كأس الأمم الإفريقية للسيدات.

 

دوري السوبر الإفريقي

 

على جدول الأعمال منذ أن ألمح رئيس الفيفا جياني إنفانتينو إلى إمكانية ذلك في عام 2019 ، ستبدأ الدوري الإفريقي الممتاز في أغسطس 2023.

 

وقال موتسيبي إن البطولة ستضم 24 فريقًا وستحمل جوائز مالية إجمالية تبلغ 100 مليون دولار ، مضيفًا أن ما يزيد قليلاً عن 10 ملايين دولار سيذهب للفائز.

 

مستشهداً بـ "التحديات المالية" في "كاف" التي ورثها عن أحمد ، الذي حل محله العام الماضي ، قال موتسيبي إن الشركات مهتمة برعاية الحدث. وقال: "القضية الأساسية بالنسبة لنا هي الاهتمام غير الطبيعي الذي تعرضنا له من بعض أكبر وأبرز المستثمرين والجهات الراعية".

 

وقال الكاف أيضًا إن دوري أبطال إفريقيا ، المفتوح لجميع دول إفريقيا، سيستمر جنبًا إلى جنب مع الدوري الإفريقي الممتاز الجديد، حيث سيتم تحديد أفضل 24 فريقًا وفقًا لترتيبهم في الفيفا.

 

بعد انتقادات شديدة من قبل المتأهل للنهائي الأهلي  الذي خسر المباراة بعد قرار استضافة نهائي دوري أبطال إفريقياهذا العام على ملعب ضيفه الوداد البيضاوي، أعلن الكاف أيضًا أن المواجهة الحاسمة ستعود إلى نسق المباراتين.

"إنني أقدر القدر الهائل من الغضب الذي عبر عنه رئيس الأهلي فيما يتعلق باستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا هنا "في المغرب".

 

بعد أكثر من نصف قرن من تنظيم مباريات الذهاب والإياب ، أصبحت مباراة الأندية الرائدة في إفريقيا نهائيًا لمرة واحدة من 2020 إلى 2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز