عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

قنبلة نووية روسية ترغم أوروبا على الخضوع بلا حرب

الغاز الروسي
الغاز الروسي

الغاز الروسي، أثبتت الأحداث أنه أقوى سلاح روسي يجعل الغرب يفكر مرتين في اتخاذ أي إجراء ضد روسيا الاتحادية.. رئيس الوزراء المجري: معاقبة روسيا مثل القنبلة النووية.



 

 

بحسب قناة "RT"، شبه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان "فرض العقوبات على روسيا" بـ"القنبلة الذرية"، الأمر الذي كان يخاطر بجعل المجر غير قادرة على "إطعام شعبنا".

 

 

وقال أوريان خلال لقائه مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في المعرض الزراعي الدولي في نوفي ساد أمس السبت، إن التطورات الأخيرة قد تؤدي أيضًا إلى أزمة هجرة جديدة.

وأوضح رئيس الوزراء المجري أن بودابست لم توافق على القرارات المتخذة في بروكسل بشأن العقوبات ضد روسيا، كما العقوبات يمكن أن تلحق الضرر بالمجر، وتؤدي إلى زيادة الأسعار وتضر باقتصادها.

 

وحذر الزعيم المجري من "شتاء صعب" قادم بسبب التضخم المفرط وارتفاع الأسعار والجوع المتزايد في أجزاء كثيرة من العالم والأزمة في أوروبا الشرقية.

 

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام عالمية، أن روسيا "أغلقت" رسميًا صمام "الغاز عن فنلندا أمس السبت، وتم تأكيد المعلومات من قبل كل من الجانب الروسي "شركة غازبروم للطاقة" والجانب الفنلندي "شركة الطاقة الحكومية Gasum".

 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن رفضت فنلندا دفع جازبروم بالروبل بموجب القواعد الروسية الجديدة للدول التي تعتبرها "غير ودية".

كما أغضبت فنلندا روسيا مؤخرًا عندما تقدمت بطلب للانضمام إلى الناتو.. في بيان صدر أمس، قالت شركة غازبروم إنها "أوقفت تمامًا تسليم الغاز" إلى فنلندا لأنها لم تتلق بعد دفعة روبل من شركة الطاقة الحكومية Gasum بحلول نهاية اليوم.

 

 

تقول غازبروم إنها زودت فنلندا بـ1.49 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021، وهو ما يمثل حوالي ثلثي استهلاك البلاد من الغاز.. ومع ذلك، يمثل الغاز الطبيعي حوالي 8٪ فقط من طاقة فنلندا.

 

قال غازوم إنه سيعوض النقص من مصادر أخرى عبر خط أنابيب “Balticconnector”، الذي يربط فنلندا باستونيا، ويضمن أن محطات تعبئة الغاز تعمل بشكل طبيعي. وفي محاولة للحد من مخاطر الاعتماد على الطاقة المستوردة من روسيا، قالت الحكومة الفنلندية يوم الجمعة الماضية إنها وقعت عقدًا لاستئجار سفينة عائمة تحتوي على غاز طبيعي مسال "LNG" لمدة 10 سنوات.. شركة “Excelerate Energy”.  

 

اتخذت فنلندا، إلى جانب جارتها السويد، القرار التاريخي هذا الأسبوع بتقديم طلب للانضمام إلى الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي.. حذرت موسكو فنلندا من أن أي تحرك للانضمام إلى الناتو سيكون "خطأ جسيمًا له عواقب بعيدة المدى".

 

يبدو أن كل من فنلندا والسويد تؤيدان تسريع عملية الانضمام إلى الناتو ، حيث أصر الرئيس الأمريكي جو بايدن على أنه "يدعم بالكامل" إجراءات هذين البلدين الأوروبيين.. ومع ذلك، لكي تحصل فنلندا والسويد على العضوية رسميًا، يجب أن يوافق جميع أعضاء الناتو الثلاثين حاليًا.

 

ومع ذلك، فقد أدانت تركيا الجارتين الشماليتين "لتسامحهما مع المقاتلين الأكراد"، وحتى الآن استمرت أنقرة في معارضة طلبات فنلندا والسويد للانضمام.

 

وفي غضون ذلك، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن موسكو سترد على أي توسع لحلف شمال الأطلسي، من خلال إنشاء المزيد من القواعد العسكرية في غرب روسيا المجاورة لحلف شمال الأطلسي.. الكرملين: روسيا لن تمنح غازا بالمجان ذكرت قناة آر تي "روسيا"، أنه قبل التأكيد الرسمي لنبأ "إغلاق" فنلندا من قبل روسيا، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا لن توفر الغاز المجاني للدول، ورفض التحول إلى طريقة دفع جديدة بالروبل.

وقال بيسكوف "من الواضح أنه لا أحد يعطي أي شيء مجانًا لأحد".

 

لمواجهة قطع غاز روسي، استأجرت فنلندا لفترة طويلة حاوية غاز طبيعي مسال عائمة من شركة مقرها الولايات المتحدة.

وتقدر التكلفة الإجمالية بنحو 460 مليون يورو بالإضافة إلى تكاليف أخرى. تبلغ كتلة السفينة حوالي 68000 طن من الغاز الطبيعي المسال عندما تكون ممتلئة، أو حوالي 1050 جيجاوات ساعة، وسيتم تحميلها بالغاز الطبيعي المسال حوالي 2-3 مرات في الشهر.

 

 

يتوقع ستيفن كوبوس، الرئيس التنفيذي لشركة “Excelerate”، أن يقوم الميناء "بسهولة بتخزين استهلاك الغاز المشترك لكل من فنلندا واستونيا ويمكن أن يكون له فائض كبير"، مع قدرة إعادة تحويل الغاز إلى غاز تزيد عن 5 مليارات متر مكعب سنويًا.

 

ألمانيا وإيطاليا تتفقان على شراء الغاز الروسي بالروبل

 

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، سمح البلدان الأوروبيان للشركات المملوكة للدولة بفتح حسابات مدفوعات بالروبل في شركة غازبرومبانك الروسية للامتثال لخطة سداد الغاز الطبيعي الجديدة، وتجنب قطع روسيا للإمدادات.

 

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن رفضت بولندا وبلغاريا، ومؤخراً فنلندا، قبول آلية الدفع الروسية الجديدة، مما أوقف تدفق الغاز من روسيا إلى هذه الدول.

 

وتتطلب سياسة الدفع الجديدة في روسيا من العملاء من الدول "غير الصديقة"، التي فرضت عقوبات على روسيا فتح حسابات في شركة “Gazprombank” الروسية، ويمكنهم بعد ذلك إيداع الأموال بالعملة التي يختارونها، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى روبل بواسطة Gazprombank وتحويلها في النهاية إلى Gazprom.

 

وأبلغت برلين مستوردي الغاز الألمان، أنه يمكنهم فتح حسابات مع “Gazprombank” لدفع ثمن الغاز الروسي، طالما أن المدفوعات التي يقومون بها إلى Gazprombank ليست مباشرة بالروبل.

 

وبالمثل، تمت استشارة إيطاليا- أيضًا- في المفوضية الأوروبية في هذا الشأن، ووصف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الأسبوع الماضي وضع مدفوعات الغاز إلى روسيا بالروبل بأنه "منطقة رمادية" قانونية لأنه لا يوجد حكم رسمي بشأن هذه المسألة في الاتحاد الأوروبي.

من المتوقع أن تسجل عائدات الغاز الروسي ارتفاعاً جديداً، حيث نقلت صحيفة ليزيكو الفرنسية عن محللين في سيتي بنك قولهم إن روسيا يمكن أن تحقق عائدات قياسية بقيمة 100 مليار دولار من مبيعات الغاز إلى الدول الأوروبية في عام 2022 بسبب الزيادة الحادة في أسعار الطاقة.  

 

وحللت الصحيفة الفرنسية أن الدخل من مبيعات الغاز من المتوقع أن يتضاعف تقريبًا مقارنة بالعام الماضي. لا يأخذ هذا التحليل في الاعتبار الأرباح المتأتية من بيع السلع الأساسية الروسية الأخرى، مثل النفط والفحم والمعادن الأخرى.

 

وفقًا لـ “Les Echos”، على الرغم من العقوبات والتحذيرات من فرض حظر بعيد المدى على الطاقة الروسية، تواصل دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إرسال حوالي 200 مليون دولار يوميًا إلى غازبروم.

 

ويتعرض مستقبل صادرات الطاقة الروسية للتهديد بسبب العقوبات، لكن روسيا أعلنت عن تدابير مضادة- بما في ذلك آلية دفع جديدة بالروبل للدول "غير الصديقة" مع موسكو.

 

أوقفت روسيا تصدير الغاز إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا بسبب رفضها الامتثال لشروط الدفع الجديدة، ووفقًا لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، فإن حوالي نصف العملاء البالغ عددهم 54 الذين اشتروا الغاز الروسي امتثلوا لآلية الدفع بالروبل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز