عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
رمضانيات
البنك الاهلي

حدث في 18 رمضان..وفاة الصحابى الجليل خالد بن الوليد ومبايعة الحسن بن علي بالخلافة

حدث في الثامن عشر من رمضان
حدث في الثامن عشر من رمضان

حدث في الثامن عشر من شهر رمضان المبارك عدداً من الأحداث التاريخية المهمة ، التي كانت لها أثر كبير في تغيير ملامح التاريخ والعالم والحياة حينها، ونستعرض لسيادتكم عبر "بوابة روزاليوسف"  أهم هذه الأحداث التاريخية.



 

في مثل هذا اليوم الموافق الثامن عشر من شهر رمضان، أنزل الله سبحانه وتعالى " الزبور " علي سيدنا داوود عليه السلام ، وذلك وفق ما أخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 حدث في مثل هذا اليوم الثامن عشر من رمضان في العام الواحد والعشرين من الهجرة، وفاة سيف الله المسلول الصحابى الجليل خالد بن الوليد، بمدينة حمص السورية وهو واحد من أشهر القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي ، وقد حقق انتصارات عظيمة سواء في عهد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أو بعده من فتوحات وانتصارات علي جيوش الفرس والروم في العراق والشام ورغم كل ذلك مات على فراشه.

 

 

 

- حدث في 18 رمضان عام 40 هجرية، بويع الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة بعد استشهاد والده علي يد الخارجي عبدالرحمن بن ملجم ، ولكنه تنازل عن الخلافة بعدها لمعاوية بن أبي سفيان حقنا لدماء المسلمين في عام 41 هجرية وهو ما عرف بعام الجماعة.

 

 

- في مثل هذا اليوم الثامن عشر من رمضان عام 484 هجرية ، استطاع القائد يوسف بن تاشفين جمع شمل المسلمين بعد صراعات وفتن طويلة بين ملوك الطوائف في الأندلس.

 

 

 

- في مثل هذا اليوم 18 رمضان عام 723 هجرية، استقبلت السلطات المملوكية في الشام بعثة الحج من التتار " المغول "  المسلمين استقبالا حافلا وأجرت عليهم النفقات ، ومن بينهم ابنة الملك أبغا بن هولاكو وأخت الملك أرغون، وقد أسلم عدد كبير من التتار عقب استقرارهم في الشام والعراق، وبداية العلاقة بين السلطان الظاهر بيبرس وزعيم التتار بركه خان الذي قد أعلن إسلامه.

 

 

 

 

- وفي الثامن عشر من شهر رمضان المبارك عام 1365 هجرية، مقتل 7 آلاف شخص في أعمال عنف استمرت لمدة ثلاثة أيام بين الهندوس والمسلمين في الهند.

 

 

 

- في مثل هذا اليوم الثامن عشر من رمضان عام 539 هجرية، انهارات دولة المرابطين وأعلن قيام دولة الموحدين ، وذلك بعد  صراع وقتال بين الجيشين نتج عنه مقتل تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين قائد المرابطين، وانتصار الموحدين بقيادة عبد المؤمن بن علي.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز