عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

وزير النقل يتفقد الأعمال بالخط الثاني للقطار الكهربائي السريع من سوهاج إلى إسنا

المهندس كامل الوزير خلال الجولة
المهندس كامل الوزير خلال الجولة

وجه وزير النقل المهندس كامل الوزير بأن يكون مسار مشروع الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع (أكتوبر/ الأقصر/ أسوان) في داخل حرم الطريق الغربي، وأن يكون موقع المحطات قريبا من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد.



جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل مشروع الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع (أكتوبر/ الأقصر/ أسوان)، حيث أعمال تنفيذ الجسور الترابية والمحطات في المسافة من محطة سوهاج وحتى محطة إسنا بطول حوالي 285 كم، وتشمل 9 محطات (3 محطات "سريع"، و6 محطات "إقليمية").

كما وجه الوزير، بحسب بيان لوزارة النقل اليوم الاثنين، أن تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية، وذلك تيسيرا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة.

وقام المهندس كامل الوزير بالمرور بداية من محطة سوهاج (محطة سريع وتخدم مدينة سوهاج والمطار ومدينة أخميم)، وعاين باقي قطاعات المسار وتقاطعه مع الطرق والمطار العرضية التي تربط بين الطريقين الغربي والشرقي، كما تم معاينة مواقع 9 محطات في هذه المسافة من إجمالي 30 محطة تشكل عدد محطات المشروع، وذلك بواقع 3 محطة للقطارات السريعة وهي (قنا- الأقصر- أرمنت)، و6 محطات للقطارات الإقليمية هي (أبيدوس- نجع حمادي- دشنا- شرق قنا- قوص- إسنا). 

وأشار إلى أن عدد القطارات الكهربائية السريعة بهذه الخطوط من المقرر أن تصل إلى 20 قطاراً، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطاراً بسرعة 160 كم/ س، و20 جرارا لنقل البضائع؛ لضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطي مصروفات التشغيل والصيانة، فيما بعد.

وأضاف أن الهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة، وأن هذه الشبكة ستغطي أنحاء الجمهورية، كما أنها بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا، سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة. 

يذكر أن تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار ستنفذ بواسطة كبرى الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار، وستقوم الشركة الألمانية بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في الإشارات والاتصالات، وأعمال السكة، والأعمال الكهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز