عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الغرض من الصيام

تعرف على محظورات الصيام في شهر رمضان

كشف الدكتور يسرى عزام أمام مسجد عمرو ابن العاص محظورات الصيام في فيديو له على الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف ، حيث قال أن الله شرع الصيام من أجل الوصول للتقوى ، قال تعالى "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة.



الغرض من الصيام وما يجب أن يصوم عنه الفرد المسلم

 

وقال عزام إن الغرض من الصيام هو تحقيق التقوى على المستوى الفردي. وصرح عما يجب أن يصوم عنه الفرد المسلم حيث قال إن الصائم يصوم بجوارحه عن القيل والقال ويبعد عن النميمة والخوض في أعراض الناس - عن أبي هريرة - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رُبَّ صائمٍ حظُّهُ مِن صيامِهِ الجوعُ والعطَشُ، وربَّ قائمٍ حظُّهُ من قيامِهِ ".

وفى ما معنى الحديث أنه من صام ولم يخلص النية أو لم يجتنب قول الزور والكذب والبهتان والغيبة والنميمة ، لا ينل سوى الجوع والعطش من صيامه ولا ينل ثواب الصيام ، وهذا الحديث يحث على إخلاص النية لله تعالى في الأعمال وترك ما يبطلها.

حكم الاكل والشرب بعد اذان الفجر

أوضحت دار الإفتاء أنه لا يجوز الأكل والشرب بعد أذان الفجر لأن ذلك فيه مخالفة لقول الله تعالى "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" البقرة /١٨٧.

واشادت دار الإفتاء أنه من تناول شيئاً من المفطرات بعد بدء الأذان أن يمسك عن الطعام في هذا اليوم ويقضيه بعد رمضان ؛ لأن بداية الاذان تدل على دخول الفجر ، وإذا كان الفرد متعمدا ذلك فهو آثم ويلزمه الإمساك والتوبة عن فعل ذلك مرة أخرى مع الإكثار من الاستغفار.

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام 

 

قالت دار الإفتاء أنه ينبغي على الصائم اجتناب تذوق الطعام ؛ وذلك تجنباً وصول شىء من الطعام إلى جوفه فيفسد صومه ، واوضحت أنه من الممكن أن تكون شدة الجوع هي من جعلت الصائم يتذوق الطعام . واضافة أنه من كان شديد الحاجة لتذوق الطعام مثل من يعمل في مطعم ويخشى إفساد الطعام فله حق التذوق بشرط ألا يصل الطعام إلي جوفه.      

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز