عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل المدفع (٢).. الدب الروسي بلا مخالب في عالم الساحرة المستديرة

روسيا
روسيا

تشكل بطولة كأس العالم المقبلة حدثا فريدا، إذ ستحظى بدعم جماهيري غير مسبوق، كون البطولة تقام على أرض عربية للمرة الأولى، وهي دولة قطر.



و"قبل المدفع" هي سلسلة تقدمها "بوابة روزاليوسف" في شهر رمضان الكريم نتذكر فيها سويا أبرز الأحداث الرياضية ومعلومات عامة عن بعض الرياضات ونسلط الضوء اليوم على تاريخ مشاركات المنتخب الروسى لكرة القدم فى كأس العالم على خلفية الحرب الروسية الاوكرانية التي أدت إلى استبعاد الدب الروسى من استكمال منافسات التأهل إلى قطر 2022.

وشاركت روسيا في سبع بطولات لكأس العالم من أصل 10 تحت مسمى منتخب الاتحاد السوفيتي، واستهلت مشاركاتها في المونديال عام 1958، ووصل حينها منتخب الاتحاد السوفيتي إلى ربع النهائي، قبل أن يخرج على يد منتخب البلد المضيف السويد (0-2).

وبعدها بأربعة أعوام في مونديال تشيلي (1962)، لم يتمكن منتخب الاتحاد السوفيتي مجددا من تجاوز دور الثمانية، ليودع البطولة.

وفي نسخة إنجلترا 1966، وصل منتخب الاتحاد السوفيتي تحت قيادة حارسه الشهير ليف ياشين، للمربع الذهبي، قبل أن يخسر أمام المنتخب الألماني (ألمانيا الشرقية) بهدفين لهدف واحد، كما خسر بنفس النتيجة أيضا مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب البرتغال، ليكتفي بالمركز الرابع، وهو أهم إنجاز في تاريخ الكرة الروسية حتى الآن.

وبعد هذا الإنجاز انقطعت مشاركات الاتحاد السوفيتي في المونديال حتى عام 1970، لينافس في البطولة التي استضافتها المكسيك، إلا أنه خرج من دور ربع النهائي مرة أخرى.

آخر مشاركات الاتحاد السوفيتي في كأس العالم كانت في أعوام 1982، و1986، و1990، حيث أقيمت البطولة في إسبانيا، والمكسيك، وإيطاليا على الترتيب، وحقق خلالها المراكز السابع، والعاشر، والسابع عشر على التوالي.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي، شارك المنتخب الروسي ممثلا عن الاتحاد الروسي لكرة القدم في بطولات كأس العالم 1994، و2002 و2014، ولم يقدم فيها "الدب الروسي" نتائج تذكر، إذ ودع البطولات الثلاث من دور المجموعات.

 

الأرض خدمت الروس ٢٠١٨

وفى عام 2018 استفاد  المنتخب الروسى من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتائج إيجابية، في بطولة كأس العالم التي اقيمت على أرضه ، لاسيما وأن القرعة كانت رحيمة به، إذ وضعته في مجموعة تبدو على الورق في المتناول، مع منتخبات أوروجواي، والسعودية، ومصر وقدم نتائج ايجابية وخرج فى النهايه من الدور ربع النهائى على يد كرواتيا.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اعترف بالمنتخب الروسي كوريث شرعي لبطولات وإنجازات منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز