عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"كتاب وشجرة".. مشروع جامعة القناة وأساس لفكرة زراعة المنازل بـ"الإسماعيلية"

زراعة المنازل
زراعة المنازل

تصنف محافظات جمهورية مصر العربي بكونها دولة زراعية، حيث يعمل في مجال الزراعة اكثر من ٦٠% من المواطنين، ومن هنا جاءت فكرة الزراعة في المنازل، ومالها من فوائد كبيرة منها العمل على تلطيف درجة حرارة المنزل، فضلا على إمكانية زراعة بعض النباتات العطرية وتأثيرها النفسي على أصحاب المنازل، بالإضافة إلى رغبة ربة المنزل في زراعة بعض النباتات التي تستخدمها في "الطهي"؛ ومنها زراعة الروزماري، الزعتر، النعناع، الريحان، القرنفل.. وغيرها من الزراعات التي يحتاجها المطبخ ويسمح بزراعتها داخل او فوق اسطح المنازل.



 

وفي ذلك يؤكد المهندس محمود شاهين مهندس زراعي أ، والمسؤول عن منفذ بيع النباتات التابع لجامعة قناة السويس، والمنفذ ضمن مشروع "كتاب وشجرة"؛ الذي تتبنى تنفيذه الجامعة منذ اكثر من ١٥ عامًا، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشؤون البيئة.

 

وذلك في إطار وتحقيق الخدمة المجتمعية لاهالي الاسماعيلية، وعرض الكتب وبيع النباتات فقط بسعر التكلفة، والتي لم تهدف إلى تحقيق المكاسب المادية الكبيرة، ولكنها تهدف إلى حث المواطنين على القراءة والتوعية بأهمية القراءة والزراعة ومردودهما النفسي على الاشخاص، فضلا على الفوائد الكبيرة وراء الزراعة بوجه عام وزراعة المنازل بصفة خاصة.

 

ويقول شاهين: فكرة زراعة أسطح المنازل من أفضل المبادرات والافكار التي يتم تطبيقها الان في محافظات، وما له من فوائد كبيرة نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر "المساهمة في الحفاظ على نسبة الاكسجين في الجو من خلال عملية البناء الضوئي، ذذتقليل نسبة اشعة الشمس التي تسقط على الأسطح والعمل على تلطيف وانخفاض درجة الحرارة، فضلا على سهولة التحكم في جودة التربة عن طريق استخدام المواد المستخدمة للزراعة، والعمل على شغل وقت الفراغ في نشاط مفيد، فضلا على إمكانية تعليم الاطفال الزراعة داخل المنازل بطريقة سهلة وبسيطة، وماله من دور فعال في تربية النشيء بصورة صحيحة، واكتسابه مهارات الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية، والحفاظ على سلوكياته من الانحراف او الانجراف نحو ما هو مخالف لمعايير التربية السليمة، كما ان لزراعة أسطح المنازل أهمية كبيرة في الحفاظ على المظهر الجمالي على أسطح المنازل.

 

 

كما يمكن استخدام أسطح الجامعات والمنازل في الزراعة، ما يؤدي إلى تعليم الطلاب كيفية الزراعة بطريقة سهلة، وعدم اقتصار تعليم المجالات الزراعية في المدارس والجامعات المتخصصة فقط.

 

 

ويمكن زراعة أسطح المنازل بطريقة بسيطة، من خلال توفير أحواض بلاستيكية، وتربة مناسبة، "تربة صناعية بوتموس" أو رملة عادية، وتعبئة الأحواض وشراء بذور "جرجير، فجل، أو بصل وغيرها"، والمتوافرة في محلات البذور، وريها بالمياه كل أسبوع.

 

 

جدير بالذكر، عزم جامعة قناة السويس على افتتاح منفذ لبيع النباتات أيضا والكتب بأسعار التكلفة، أمام مبنى الجامعة القديمة، خلال الأيام القادمة وذلك ضمن مبادرة “كتاب وشجرة”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز