عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التخطيط:حريصون على دمج "الاستدامة البيئية والتغير المناخي" في عملية التخطيط المحلي

هالة السعيد
هالة السعيد

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد حرص الحكومة على دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط المحلي والوطني والسياسات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب إنشاء العديد من المبادرات على المستويين الوطني والإقليمي، للتركيز على زيادة الوعي وعملية البحث والتطوير والثقافة البيئية وتوطين التقنيات الحساسة للمناخ، إلى جانب تعزيز المرونة وتحفيز القطاع الخاص على تسريع التحول للأخضر.



جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التخطيط في الجلسة التشاورية، التي عقدتها وزارة البيئة مع ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ (COP26) والوفد المرافق له، بحضور وزراء: البيئة ياسمين فؤاد، والكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، والسفير وائل أبو المجد ممثل وزارة الخارجية، والسفير محمد نصر مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، والدكتورة شيرين الشرقاوي مساعد أول وزير المالية للشؤون الاقتصادية، وذلك لبحث الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ (COP27).

وأشارت السعيد إلى استعداد وزارة التخطيط لمتابعة التنسيق والتواصل مع بريطانيا، تمهيدًا لاستضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27)، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.

واستعرضت جهود الدولة نحو زيادة نسبة المشروعات الخضراء في الخطة متوسطة المدى والخطة الاستثمارية من خلال تطبيق معايير الاستدامة البيئية، لافتة إلى إطلاق وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة البيئة دليل معايير الاستدامة البيئية لأول مرة.

وأوضحت أن نسبة المشروعات الخضراء في الخطة الاستثمارية للعام 2020 - 2021 كانت 15%، إلا أن العام الحالي 2021 - 2022 بلغت نسبتها 30%، ومن المستهدف الوصول إلى 50% بحلول عام 2024 - 2025، فضلًا عن جهود وزارة التخطيط فيما يخص التقييم الاقتصادي لتأثير مختلف المشروعات على المناخ، والتمويل المبتكر للمشروعات الخضراء "السندات الخضراء".

ونوهت وزيرة التخطيط بدور القطاع الخاص كشريك أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودور صندوق مصر السيادي في جذب استثمارات خضراء تتناسب مع رؤية مصر في التحول للاقتصاد الأخضر.

وتطرقت إلى مبادرة "حياة كريمة"، وكذا جهود الصندوق السيادي نحو الانضمام إلى مبادرة "كوكب واحد"، والاستثمار في الهيدروجين الأخضر والنقل النظيف، مؤكدة حرص الوزارة على التركيز على معالجة تغير المناخ في مختلف الأحداث الإقليمية والدولية، التي ستتم خلال العام الجاري بما في ذلك الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، والمقرر عقده فبراير المقبل، وكذلك اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية في يونيو 2022

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز