عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

القلق يسيطر على أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع الابتدائي أمام المدارس بالدقهلية

أولياء الأمور أمام المدارس
أولياء الأمور أمام المدارس

احتشد أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، أمام المدارس، صباح اليوم السبت، مع انطلاق أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول.



 

وأعرب أولياء الأمور عن قلقهم من الامتحانات التي يؤديها الطلاب، مؤكدين أن المناهج طويلة والمعلمين غير مؤهلين للنظام الجديد.

 

وأكد أولياء الأمور، أن المنهج يصعب على الأطفال في هذا العمر فهمه أو استيعابه، كما يوجد أكثر من طريقة لحل الأسئلة تختلف من مُدرس لآخر، وهو ما يسبب حيرة للتلاميذ.

 

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الإبتدائي بمحافظة الدقهلية، وبلغ إجمالي عدد التلاميذ 135 ألفًا و986 تلميذًا.

 

وانتهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، من استعداداتها لانطلاق ماراثون الامتحانات، ووجه وكيل الوزارة بضرورة وضع جدول الامتحانات في مكان بارز وواضح لجميع التلاميذ، والتأكيد على الانتهاء من أعمال العملي وسجلات أعمال السنة، وتسليمها لكنترول المدرسة.

 

وأشار إلى أن الموجه الأول بالإدارة التعليمية هو المسؤول مسؤولية كاملة عن الإشراف، وتكليف المعلمين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والأمانة لوضع الامتحان، مع ضرورة الالتزام بالقرارات الواردة بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي.

 

وكما أكد على سرية الورقة الامتحانية، والالتزام التام بالمواصفات المقررة والوزن النسبي لها، وذلك وفق المعايير التي حددها المركز القومي للتقويم التربوي والامتحانات، وكذا مراعاة الابتعاد عن الأمور السياسية والدينية، ووضع نماذج للإجابة تتسم بالمرونة، وتتضمن جميع الأفكار والإجابات الممكنة.

 

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم، على ضرورة متابعة تأمين أماكن وجود الأسئلة بما يضمن سرية الامتحانات، وتأمين حجرة الكنترول الداخلي من أبواب ونوافذ وطفايات حريق وخلافه، أو نقله في حجرة أكثر أمنًا، وذلك مسؤولية مدير المدرسة.

 

وشدد على عملية تقدير الدرجات لصفوف النقل، بحيث تتم بلجنة لا تقل عن ثلاثة أعضاء، وتُخصص حجرة للتقدير بجوار الكنترول، مع ملازمة مشرف التصحيح لعملية التقدير حتى الانتهاء منها، ويراعي الموجهين العدالة في توزيع أعمال التصحيح بين المدرسين.

 

ووجه عبدالرؤوف، الموجهين بأخذ نسبة الـ 10% بصفتهم الشخصية، دون تكليف المعلمين بالقيام بذلك، على أن يتم التوقيع في سجلات أمن المدرسة ودفتر الزيارات، وانتقاء واختيار أفضل العناصر لتشكيل لجنة استلام الأسئلة من المطبعة السرية الخاصة بالشهادة الإعدادية، والمسؤولة عن التوزيع للمدارس ومراعاة تمثيل المتابعة، والتعليم الإعدادي، والأمن، بتلك اللجنة وبرئاسة مدير الإدارة شخصيًا.

 

ووجه بتشكيل لجنة بكل إدارة تعليمية لفحص طلبات الراغبين في الاعتذار عن أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية، ومراعاة قبول الاعتذار حال وجود سبب طبي بتقرير طبي موثق من التأمين الصحي، أو مانع من أعمال الامتحانات فقط.

 

وأشار إلى أن هناك غرفة عمليات رئيسية بالمديرية تتبعها غرفة عمليات فرعية، وتحرك سريع بديوان الإدارة التعليمية لمتابعة أعمال الامتحانات، وحل المشكلات فور حدوثها، وموافاة المديرية بأي واقعة فورًا، والتأخير يستوجب المساءلة القانونية، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، واتخاذ إجراءات التباعد بين أبنائنا الطلاب أثناء تأدية الامتحان، حرصًا على سلامتهم، وتقليل الكثافات الطلابية بلجان الامتحان، وضمانًا لحسن سير العملية الامتحانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز