عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ايديكس للصناعات الدفاعية والعسكرية
البنك الاهلي

قوى مصر الناعمة والخشنة.. ما بين احتفالية "طريق الكباش".. وإيديكس 2021  

الرئيس يشاهد المعدات العسكرية وفي الإطار حفل الأقصر
الرئيس يشاهد المعدات العسكرية وفي الإطار حفل الأقصر

أبهرت العالم عندما دقت الساعة السابعة والنصف، مساء يوم الخميس الماضي، وهي تستجلب ماضيها العريق بحضارة تضرب في أعماق التاريخ، باحتفالها الأسطوري إيذانًا بافتتاح طريق الكباش الذي يعود إلى 3400 سنة، لتعيد إحياء واحد من أهم الأعياد الدينية في مصر الفرعونية، وهو “عيد الأوبت”، الذي كان يتضمن موكبًا ضخمًا من الكرنك إلى الأقصر احتفالًا بفيضان نهر النيل.



 

 

 

بقواها "الناعمة" والخشنة".. مصر تستعيد صناعة التاريخ

  ويعد “الأوبت” من الأعياد الدينية المهمة في طيبة، وكان من أهم احتفالات العام، لدرجة أنه أطلق اسمه على الشهر الثاني من فصل “آخت”، وكان يشهد أخذ تماثيل "ثالوث طيبة" من ملاذهم في الكرنك، ونقلهم إلى معبد الأقصر، لمقابلة آمون إم أوبت.

 

فالغرض من “عيد الأوبت” هو نقل تماثيل كل من “آمون” و”موت” و”خونسو” إلى معبد الأقصر، حيث يتحدون مع “آمون إم أوبت”، ليتم تجديد شبابهم وشباب الملك وكل الطبيعة خاصة الفيضان، قبل أن يعودوا شمالًا إلى الكرنك. وكان الموكب يسير عبر طريق طويل يربط بين هذين المعبدين، وتصطف على جانبيه تماثيل أبوالهول، للانتقال من الكرنك إلى معبد الأقصر ثم العودة، إلى جانب طريق آخر بديل عبر نهر النيل، في موكب نهري كبير يشارك فيه أسطول كامل من السفن.

 

وخلال الحفل الأسطوري المبهر، استعرضت ماضيها العريق بأحدث التقنيات الحديثة في عرض تراث الأجداد من خلال الأحفاد فكان الفنان الأوبرالي عز الأسطول وابنته شهد وغيرهما من الفنانين المصريين يشدون في الحفل باللغة "الهيروغليفية"، لغة المصريين القدماء.

 

وبعد 5 أيام من إظهار قوتها الناعمة، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس -2021"، والذي يقام تحت رعايته في الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر، بمركز مصر للمعارض الدولية، لإظهار مصر قوتها الخشنة من خلال عرض المنتجات العسكرية المصرية.

 

وقال الرئيس السيسي في كلمته خلال الافتتاح: الحضور ضخم ويعكس قوة كبيرة جدًا جدًا للتواجد والتنظيم وحجم قدرة الشركات الموجودة معنا في المعرض وبتمنى التوفيق وإقامة طيبة في مصر في هذا التوقيت.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: أوجه الشكر للقائمين على عملية تنظيم المعرض والجهد المبذول الذي يعكس منظرًا أكثر من رائع.

 

وفي سياق متصل، يضم المعرض أبرز منتجات "وزارة الإنتاج الحربي"، من المعدات العسكرية بمعرض الصناعات الدفاعية المصري "إيديكس 2021"، الذي انطلقت فعالياته اليوم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

 

وكانت وزارة الإنتاج الحربي قد نشرت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الاثنين، فيديو يوضح أبرز منتجاتها في معرض "إيديكس 2021" وهي كالتالي:

- العربة المدرعة st 500 - العربة المدرعة سينا 200 بشباك حماية. - المدفع الثاني المضاد للطائرات. - دبابة قتال رئيسية m1a1.

- القاذف السادس. - الرشاش المتعدد عيار 51مم. - ذخيرة بأعيرة مختلفة.

- كوبري العبور-كوبري الاقتحام- كوبري المواصلات. - خرطوش الصيد أعيرة مختلفة -خرطوش مطاطي ومكوناته.

ما يضم المعرض طائرة بدون طيار، مداها في الطيران يمتد إلى ساعات طويلة، ومصنعة بإمكانيات عسكرية كبيرة.

 

 

وفي سياق آخر، يشارك في المعرض عدد كبير من الشركات العالمية لعرض أحدث المنظومات الدفاعية على مستوى العالم.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز