عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مهرجان القاهرة السينمائي
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل ندوة الموسيقار "إيه آر رحمن" وهشام نزيه بالقاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

عقدت على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورتة الرابعة والثلاثين ندوة عن الموسيقار “إيه آر رحمن”، حيث استقبل جمهور مهرجان القاهرة المؤلف الموسيقي الهندي “إيه آر رحمان”، بترحاب وبحفاوة كبيرة منذ دخوله القاعة، كما استقبلته إدارة الندوة بفيلم قصير يتحدث عن أعماله وأشهر مؤلفاته الموسيقية.



 

وبدأ الثنائي في الحديث عن صناعة الموسيقى واستخدامها في السينما كعنصر مهم للغاية في صناعة الفيلم ولما لها من دور كبير في نجاح بعض الأعمال. 

 

كما تطرق الموسيقار الهندي أي.آر. رحمان إلى الجانب الديني في حياته، وذلك خلال ندوة تكريمه ضمن فعاليات الدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي، المقامة الآن في دار الأوبرا المصرية، ويشارك فيها الموسيقار المصري هشام نزيه ويديرها المنتج علاء كاركوتي، بحضور عدد كبير من السينمائيين والموسيقيين من بينهم السيناريست تامر حبيب، الفنان صبري فواز بالإضافة إلى المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان.

 

وقال الموسيقار الهندي، «دائما ما أدعي واستعين بالله لكي يلهمني بالموسيقى المناسبة، أبي كان صوفي وأنا كنت أتبع ديانة أخرى، وأنا بدأت استكشاف الحقيقة فهناك منطقة بداخلك تحمل الخير والشر وانظر للناس كإنسان، فنحن اليوم يقودنا الكراهية هناك نصوص دينية تقسمنا».

 

وأوقف الموسيقار الهندي الندوة، احتراما لآذان صلاة العصر، حيث طلب التوقف عن الحديث لحين انتهاء الآذان. واستأنف الندوة بعد ذلك وتحدث عن الطريقة التي يختار بها الموسيقى لأعماله، قال الموسيقار الهندي: «في السينما تود دائما رؤية المشاعر والبصمة الإنسانية وإعطاء زاوية جديدة بالموسيقى التي تقدمها وتقول سوف استخدام الآلات الوترية أو الآلات النفخ يجب التأكد من الآلة المناسبة لي»، مضيفا: «بين عامي 2009 و2010 كان يعمل على أحد الأعمال الفنية والأمر لم يستغرق اكثر من 3 أيام لكي اختار الموسيقى المناسبة».

 

ويذكر أن الموسيقار "إي آر رحمان، هو مؤلف موسيقي هندي، حاصل على جائزتي أوسكار، وتم ترشيحه 5 مرات لجائزة الأوسكار، وفاز بخمسة عشر جائزة filmfare وسبعة عشر جائزة filmfare south، وهو معروف بأنه الرجل الذي أعاد تعريف الموسيقى الهندية المعاصرة. 

 

كما أن الموسيقار هشام نزيه، مؤلف موسيقي مصري، حاصل على العديد من الجوائز الدولية، إذ ألف موسيقى أكثر من 35 عملا سينمائيا وتلفزيونيا، هذا بجانب تأليفه لموسيقى وألحان موكب المومياوات الملكية في إبريل 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز