عاجل
الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الكوميسا بقيادة مصرية
البنك الأهلي

أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم فى قمة الكوميسا بالعاصمة الادارية الجديدة

الرئيس السيسي فى قمة الكوميسا
الرئيس السيسي فى قمة الكوميسا

أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم فى قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية "الكوميسا" بالعاصمة الادارية الجديدة، وأهم المعلومات عن تلك القمة تنشرها " بوابة روز اليوسف " في التقرير التالي:



 

أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم

 

- أكد الرئيس السيسي أن مصر ستعمل بكل جهد خلال رئاستها لـ"كوميسا"؛ للبناء على ما تحقق من إنجازات؛ ولتحقيق آمال وتطلعات شعوب الدول الأعضاء بالتجمع.

- شدد الرئيس السيسي على ثقته في أن يخرج اجتماع قمة اليوم، بتوصيات عملية بناءة لخدمة أهداف التكامل الاقتصادي الإقليمي.

- جدد الرئيس السيسي في كلمته، التأكيد على ترحيب مصر “حكومة وشعبًا” بجميع الوفود المشاركة، في أعمال قمة اليوم.

 

- أعرب الرئيس السيسي عن شكره لرئيس مدغشقر على ما بذله من جهود صادقة خلال تولى بلاده رئاسة الكوميسا، وعلى الإنجازات الملموسة التي تحققت بالتبعية؛ لتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي.

- عبر الرئيس عن تطلعه للعمل مع قادة دول التجمع؛ لتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

- قدم الرئيس السيسي  الشكر للأمانة العامة للكوميسا على حرصها الدائم، لمتابعة تنفيذ المعاهدة المنشئة للسوق المشتركة، وعقد الاجتماعات بصورة منتظمة والعمل في ظروف استثنائية، بسبب التحديات التي فرضتها جائحة "كورونا". 

 

ما هي قمة الكوميسا  

و الـ"كوميسا" هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، ويضم التجمع في عضويته إلى جانب مصر، 20 دولة هي: الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني “سوازيلاند”، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا.

 

قمة الكومسيا اليوم العاصمة الادارية الجديدة

تعقد القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

 

نشاط الرئيس السيسي اليوم

من المقرر أن يطلق الرئيس السيسي - بعد تسلمه رئاسة مصر للتجمع من دولة مدغشقر اليوم - خطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.