عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ندوات مكثفة للزراعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها في منطقة المغرة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان تتم بالتنسيق بين وزارة الزراعة ومعمل النخيل. 



و ‏قال د. عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل أنه بالتعاون مع  شركة تنمية الريف المصري الجديد تم تشكيل لجنة من خبراء المعمل المركزى للنخيل بقسم افات وامراض النخيل كلا من د. خالد محمد عبد الحميد ود. وائل كمال الشافعــى ود.شريف حسين خليل وتم عمل يوم حقلى بمنطقة المغرة بمطروح والمرور على بعض مزارع النخيل فى المنطقة والتي تعانى  من الاصابة بافات النخيل وخاصة سوسة النخيل الحمراء وتم فحص النخيل واكتشاف الاصابات وتدريب الحاضرين من مهندسين زراعيين ومنتفعين من اصحاب المزارع على كيفية اكتشاف الاصابة بالحشرة وكيفية الوقاية والمكافحة بالطرق التقليدية والحديثة وتم عمل بيان عملى فى كل مزرعة باحدث طرق الكشف عن الاصابة واحدث طرق المكافحة بالحقن.

وأضاف «جادالله» أن المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل وبالتعاون مع مديرية الزراعة بالوادي الجديد ومحطة البحوث الزراعية بالخارجة  تم عمل زيارة حقلية لمزرعة مصابة بسوسة النخيل وتم قيام فريق العمل بفرع المعمل بفحص النخيل المصاب ومعالجتها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

 

ندوة إرشادية بالوادي الجديد عن كيفية مكافحة سوسة النخيل الحمراء 

 

وقام المعمل بتنفيذ ندوة إرشادية بجمعية تنمية المجتمع بقرية الموشية بالداخلة بالوادي الجديد بالتعاون مع الإرشاد الزراعي والإدارة الزراعية بموط بقيادة المهندس سيد مدني مدير الإدارة عن سوسه النخيل الحمراء وتحدث فيها الدكتور يوسف  دياب والدكتور خضر محمود -المعمل المركزي لابحاث وتطوير النخيل حول كيفية التعرف علي الاصابة بـ سوسة النخيل الحمراء ومعرفة مدي تطور الاصابة والطرق السليمة للعلاج بالإضافة إلى طرق الوقاية من الإصابة والعمليات الفنية التي تساعد على حماية النخيل من سوسة النخيل الحمراءكما تضمنت الندوة كيفية زيادة متوسط إنتاجية النخلة للحصول على عائد اقتصادي مرتفع في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.

بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للأرشاد والتدريب.

 

اقرأ أيضا 

الزراعة تنظم تدريبا لمكافحة أخطر "حشيشة" تهدد محصول القمح 

"بحوث الصحراء" يوزع تقاوي الشعير مجانا على مزارعي مطروح

كيلو اللحوم البلدية بـ 115 جنيها بمنافذ الإصلاح الزراعي في المنيا 

وزير الزراعة: إلزام شركات الأسمدة الأزوتية بضخ 65% من حصتها للسوق المحلية 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز