عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس الإسكوا: اعتمدنا معايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية المصرية من أول مرة

مؤتمر هيئة الاعتماد و الرقابة الصحية
مؤتمر هيئة الاعتماد و الرقابة الصحية

قال "أنا كاستينجيل"، الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية، الاسكوا، والجمعية الدولية للتقييم الخارجي لجودة الرعاية الصحية، خلال مؤتمر الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الهيئة حصلت على الاعتماد من الاسكوا لثلاث أدلة للمعايير، ومن أول مرة للتقدم للاعتماد وهي دليل معايير اعتماد المستشفيات، ودليل معايير اعتماد المنشآت الصحية الأولية، ودليل معايير اعتماد المعامل الاكلينيكية.



وواصل: هو إنجاز عظيم ويتطلب منا أن نعرب عن كافة تهانينا المخلصة لها في هذه المناسبة، وبحصول هيئة الاعتماد والرقابة الصحية على هذا الاعتماد، فهذا يعني أن أنها أصبحت عضواَ في المجتمع الدولي للمنظمات المعتمِدة حول العالم.

وقال، لاحظ فريق المراجعة الذي قام بمراجعة المعايير التي أصدرتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية العديد من نقاط التميز والتي يرغب المراجعون في إلقاء الضوء عليها، أولاً لاحظ المراجعون الأداء الاستثنائي لإطار عمل معايير المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية الأولية، فإنها تحتوي على مقدمة لكل فصل ووصف الغرض من المعيار والهدف كما تقدم وثائق إرشادية أثناء التنفيذ، كل هذه المكونات تساعد على توجيه وتزيد من فهم مطبقي المعايير.

كما تغطي المعايير بعض النقاط الهامة مثل المشاركة المجتمعية والتخطيط للخدمات المقدمة، كما أنها تتناول بشكل كبير المتطلبات الخاصة بالأخلاقيات وإدارة المشكلات الأخلاقية وأخلاقيات البحث، كما هناك أهمية خاصة لهذه المعايير حيث ركزت على مشاركة المرضى في صنع القرارات المتعلقة برعايتهم وهذا يعني أن هذا المعايير لها دور في الحصول على الموافقة المستنيرة للمرضى بشأن رعايتهم وهذا أمر له أهمية خاصة لدى الاسكوا.   أود أيضا أن أنقل لكم بعض المعلومات عن البرنامج الدولي للاعتماد والذي به تم اعتماد معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

نحن نقدم 3 برامج للاعتماد، أولاً، اعتماد المعايير ثم نقوم باعتماد المنظمات المعتمِدة " اعتماد المعتمدين" كجهات تقييم خارجية ثم اعتماد برنامج تدريب المراجعين.

وأمامنا (powerpoint slide) يمكننا أن نرى الأعضاء الجدد الحاصلين على اعتماد الاسكوا في عامي 2020 – 2021، وهم الموضحين باللون الأحمر هذا بالإضافة إلى إجمالي الأعضاء وهذا هو بالفعل المجتمع الدولي للاسكوا من جميع قارات العالم. 

كما أود أيضا أن أدعوكم إلى المشاركة في أحد فعاليات الاسكوا، ففي الأيام القليلة المقبلة بالتحديد يوم الثالث والعشرين من نوفمبر، سوف تعقد الاسكوا مؤتمراً افتراضياً عن رعاية الطوارئ الصحية عالمياً. والتسجيل لا زال مفتوحاً لهذه الفاعلية، يمكنكم الانضمام افتراضيا من جميع أنحاء العالم.

وأما عن الحدث الأكبر الذي تنتظره الاسكوا في 2022، هو مؤتمر في مدينة بريسبانا باستراليا في شهر أكتوبر 2022، وجاري التحضير وجمع أوراق عمل هذا المؤتمر، ونتمنى أن نرحب بكم جميعاً هناك في هذا المؤتمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز