عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أبوالعلا بمؤتمر المسؤولية الطبية: الأخطاء ليس سببها الأطباء فقط

مؤتمر الأطباء
مؤتمر الأطباء

قال الدكتور أيمن أبوالعلا عضو مجلس النواب، خلال مؤتمر نقابة الأطباء، أن القانون الذي قمت بتقديمه يشترط أن يكون مقدم الخدمة مؤهل ومرخص له بمزاولة المهنة، هذا بالإضافة إلى أن تكون المسؤولية على الجميع ولا تقع على الطبيب فقط".



 

ولفت أن هناك بعض الأخطاء تكون بسبب ممرضة أو لأن المنشأة غير مهيأة، لافتاً أن نفس الوضع ينطبق على بعض المستشفيات والتي تشترط أن يقوم المريض بالتوقيع ”إمضاء”علي قرار قبل دخوله العمليات والذي عادةً ما ينص على أنه لا يحق للمريض مساءلة الطبيب أو المستشفى.

 

 وأوضح أن القانون أيضا ينص على تشكيل لجنة رئيسية تأخذ الصيغة الرسمية ،بحيث تشكل من  وزير الصحة والتعليم العالى والطب الشرعى هذه اللجنة تتلقى شكاوى المواطنيين وتقوم بالبت فيها.

و أضاف أبو العلا "يجب ان يكون البت فى الحالات المرضية المقدمة عن طريق لجنة فرعية يتم تشكيلها بناء على قرار من هذه اللجنة العليا وتتكون من استشاريين متخصصين فى تخصص الشكوى، وإذا تم التشكيك فى هذا الراى ،تعقد لجنة فنية أعلى للبت وإصدار قرار آخر ،على أن يكون  البت خلال ١٥ يوما.

مؤكداً انه من اختصاص هذه اللجنة أيضا تحديد قيمة التعويض الذي ذكره مشروع القانون فى باب التعويضات،وأن يكون إجبارى على مقدمى المهنة التأمين ضد الأخطاء المهنية بوثيقة تأمين يتحمل تكاليفها جهة العمل ومقدم الخدمة.

وأكد أبو العلا أن مشروع القانون ما زال مسودة،  وسيتم الجلوس ومناقشته مع نقابة الأطباء ، أنا طبيب قبل أن أكون عضو مجلس النواب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز