عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| دراسة: مضادات الاكتئاب الرخيصة قد تقلل من مرض كوفيد -19 الحاد

تناول مضادات الاكتئاب
تناول مضادات الاكتئاب

قال باحثون، أمس الأربعاء إن مضادات الاكتئاب الرخيصة والمتوفرة بشكل عام قد تقلل من خطر الإصابة بمرض "كوفيد -19" الحاد بما يقرب من الثلث في الأشخاص المعرضين لخطر كبير.. وفقا لشبكة "CNN" الأمريكية.



 

وأظهرت تجربة أجريت على حوالي 1500 مريض في البرازيل أن أولئك الذين تناولوا العقار، المعروف باسم فلوفوكسامين، كانوا أقل عرضة للتطور إلى مرض حاد ويحتاجون إلى دخول المستشفى.

الدواء ، الذي يباع تحت الاسم التجاري "Luvox"، هو مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين "SSRI" يستخدم غالبًا لعلاج اضطراب الوسواس القهري "OCD" والاكتئاب.

 

وقالت الدكتورة أنجيلا ريرسن، الأستاذة المساعدة في الطب النفسي بجامعة واشنطن في سانت لويس، والتي عملت على الدراسة التي نُشرت في "The Lancet Global Health"، إن هذا يمكن أن يؤثر على الالتهاب.

وقال ريرسن في بيان "قد يقلل فلوفوكسامين من إنتاج الجزيئات الالتهابية المسماة السيتوكينات والتي يمكن أن تسببها عدوى السارس- CoV-2".

 

 

وقد يقلل الدواء أيضًا من عدد الصفائح الدموية، مما قد يؤثر على تأثيرات التخثر لعدوى الفيروس التاجي.

ويختبر الأطباء مضادات الاكتئاب الشائعة لمعرفة ما إذا كانت تقاوم Covid-19.

 

وأعطى Reierson وزملاؤه 741 متطوعًا مع Covid-19 100 ملغ من فلوفوكسامين مرتين يوميًا لمدة 10 أيام بينما حصل 756 متطوعًا على دواء وهمي. من بين المرضى الذين حصلوا على فلوفوكسامين ، 79 - أو حوالي 11 ٪ - احتاجوا إلى العلاج في غرفة الطوارئ أو غرفة المستشفى مقارنة بما يقرب من 16 ٪ من أولئك الذين عولجوا بدواء وهمي. كان انخفاضًا بنسبة 5٪ في الخطر المطلق وانخفاضًا بنسبة 32٪ في الخطر النسبي.

 

وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة ما إذا كان يمكن إضافة الدواء إلى العلاجات المقدمة لمرضى فيروس كورونا، لكنه رخيص.

 

وكتب الباحثون: "تكلف دورة من فلوفوكسامين لمدة 10 أيام حوالي 4 دولارات حتى في الأماكن ذات الموارد الجيدة".

إنه ليس علاجًا، ولكن إذا كان الدواء يمكن أن يساعد في إبعاد المرضى عن المستشفى، فسيكون ذلك مفيدًا.

وخلص الباحثون إلى أنه "نظرًا لسلامة فلوفوكسامين وتحمله وسهولة استخدامه وتكلفته المنخفضة وتوافره على نطاق واسع، فقد تؤثر هذه النتائج على الإرشادات الوطنية والدولية بشأن الإدارة السريرية لـ COVID-19".

عقار مرتبط، بروزاك، أو فلوكستين، رخيص أيضًا ومتوفر على نطاق واسع، وقال الباحثون إنه يجب دراسة هذا الدواء لمعرفة ما إذا كان قد يساعد.

وكتب الباحثون: "من المهم الآن تحديد ما إذا كان هناك تأثير طبقي وما إذا كان يمكن استخدام هذه الأدوية بالتبادل لـ COVID-19".  

وأشاروا إلى أنها لم تكن دراسة مثالية، تم إجراؤها في البرازيل، وكان معدل دخول المرضى إلى المستشفى أعلى من مرضى Covid-19 في التجارب السريرية الأخرى.

ولا يوجد معيار رعاية موجود للعلاج المبكر لـ COVID-19 وتقوم مجموعات الدعوة المختلفة بتعزيز التدخلات المختلفة، بما في ذلك بعض تلك التي تم تقييمها في هذه التجارب السابقة. علاوة على ذلك، هناك القليل من الفهم لمن هو الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وكتبوا أن التقدم من هذا المرض حيث يتعافى بعض المرضى الذين يعانون من العديد من عوامل الخطر بسرعة بينما قد لا يتعافى آخرون لديهم عوامل خطر أقل.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز