عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
التطبيق العملي لأخلاق النبي
البنك الاهلي

ذكرى مولد النبي.. وإحياء مكارم الأخلاق

المسجد النبوي
المسجد النبوي

في ذكرى مولد النبي، ما أحوجنا في هذه الأيام، إلى التحلي بمكارم الأخلاق، التي حثنا عليها القرآن الكريم، ونبي الرحمة، فهي أجمل ما يتصف به الإنسان، فالأخلاق مثل النبتة العطرة التي تزين الأرجاء.



الأديان السماوية جميعها تحث على مكارم الأخلاق، لأنها عنوان تقدم الأمم والشعوب.. وسبب في تغيير وتبديل الواقع الذي نعيشه من حال إلى أفضل حال.

 الأخلاق لغة

 

عرّف قاموس "المعاني" الأخلاق بأنها جمع "خلق"، وهي مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو- كرم الأخلاق.

ويوضح القاموس، أن الأخلاق الاجتماعية هي: "عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف". 

 

الأخلاق اصطلاحًا:

 

يذهب "الجاحظ"، الذي توفي ٢٥٥هـ، إلى أن الخلق هو "حال النفس، بها يفعل الإنسان أفعاله بلا روية ولا اختيار، والخلق قد يكون في بعض الناس غريزة وطبعًا، وفي بعضهم لا يكون إلا بالرياضة والاجتهاد، كالسخاء قد يوجد في كثير من الناس من غير رياضة، وكالشجاعة والحلم والعفة والعدل وغير ذلك من الأخلاق المحمودة". 

نبينا الكريم صاحب الأخلاق الرفيعة الكريمة، دائمًا ما كان يتجاوز عن المسيئين، ولا يقابل الإساءة بمثلها، بل يقابلها عليه الصلاة والسلام، بأخلاقه الحسنة، وصدره الرحب.

وتتجلى مكارم الأخلاق في رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد كان يتحلى بأسمى الصفات وأفضل الأخلاق، وهذا ما أكده القرآن الكريم في قول الله عز وجل عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "وإنك لعلى خلق عظيم"، فخلقه العظيم هو من جذب الناس إليه من كل حدب وصوب، للحديث معه والتقرب والتودد إليه، فعرف قبل البعثة بـ"الصادق الأمين"، وذاع صيته بين القبائل، فكان ملجأ لكل محتاج، بأمانته وخلقه العظيم.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".. وعندما سئلت أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- عن أخلاق النبي محمد، قالت: "كان خلقه القرآن".. لينًا جميلًا لا يعرف الشدة، "ما ضرب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خادمًا له، ولا امرأة، ولا ضرب بيده شيئًا قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله".

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

وقد وصفته صفية بنت حيي- رضي الله عنها- فقالت: "ما رأيت أحسن خلقًا من النبي صلى الله عليه وسلم".. وقال عنه خادمه أنس- رضي الله عنه-: "كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا".. وعنه قال: "خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما قال أفٍ قط، ولا قال لشيء لمَ فعلت كذا، وهلا فعلت كذا".

أعلم الناس وأعظمهم أمانة

 

 مكارم الأخلاق تمثلت في نبينا الكريم، وحين تنظر إلى أخلاقه وشيمه، تعلم أنها خير أخلاق، فهو أعلم الناس وأعظمهم أمانة، وأصدقهم حديثًا، وأجودهم وأسخاهم، وأشدهم احتمالًا، فلا يزيده شدة الجهل إلا حلمًا وتواضعًا وكرمًا.

خياركم خياركم لنسائهم

 

في ذكرى مولد النبي الكريم، نسترجع إلى أذهاننا أقواله صلى الله عليه وسلم لأصحابه، والتابعين من بعدهم، "أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا وخياركم خياركم لنسائهم".. وكان صلى الله عليه وسلم، خير الناس، وخيرهم لأهله، وخيرهم لأمته من طيب كلامه وحسن معاشرة زوجاته بالإكرام والاحترام، وكان من كريم أخلاقه في تعامله مع أهله وزوجاته، أنه كان يحسن إليهم ويرؤف بهم ويتلطف ويتودد إليهم، وكان يعينهم ويساعدهم في جميع أمورهم.

ذكرى المولد النبوي الشريف

 

فوائد جمة تعود بالنفع علينا جميعًا، عند الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف منها: التقرب إلى النبي العدنان، بذكر سيرته العطرة بين الناس، والتحلي بأخلاقه وشمائله. الاعتراف بإحسان النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، على الأمة الإسلامية، والناس جميعًا، حيث يقول الله تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، والاقتداء به، وبأخلاقه الكريمة، وتواضعه وحلمه ورحمته.

هل كان يحب النبي المديح؟

 

كان النبي العدنان يفرح حين يُمدح، لأن المدح لا يصدر إلا من محب صادق ومؤمن كامل الإيمان، وتناقلت كتب السيرة أخبار هذا المديح والثناء بداية من مولده صلى الله عليه وسلم.

حين ولد النبي الكريم، حمله جده عبد المطلب، وذهب به إلى الكعبة، وطاف به وهو يثني عليه قائلًا: الحمد لله الذي أعطاني هذا الغلام الطيب الأردان قد ساد في المهد على الغلمان أعيذه بالبيت ذي الأركان

وعندما كبر محمد- صلى الله عليه وسلم- وعاش في بيت عمه أبوطالب قال عنه: وأبيض يستسقي الغمام بوجهه  ثمال اليتامى عصمة للأرامل. وبعد النبوة يمدحه حسان بن ثابت قائلًا: وضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذ قال في الخمس المؤذن أشهد وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد.

كبار شعراء الصحابة مدحوا رسول الله صلى الله عليه وسلم

من كبار شعراء الصحابة الذين مدحوا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام العباس بن عبد المطلب، عم النبي الكريم، وعبد الله بن رواحة، الذي مدح الرسول في عمرة القضاء، وهو على مشارف مكة قائلًا:   خلوا بني الكفار عن سبيله خلوا فكل الخير في رسوله قد أنزل الرحمن في تنزيله في صحف تتلى على رسوله بأن خير القتل في سبيله يا رب إني مؤمن بِقيله أَعرف حق الله في قبوله نحن ضربناكم على تأويله كما ضربناكم على تنزيله ضربا يزيل الهام عن مقيله ويذهل الخليل عن خليله أَو يرجع الحق إلى سبيله

وقد زجره عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ونهره قائلًا: يا ابن رواحة، شعر بلباس الإحرام على أبواب الحرم وبين يدي رسول الله، فرد عليه الرسول الكريم: "دعه يا عمر فالذي نفسي بيده إن لكلامه في قلوبهم وقعًا أشد من نطع النبال".

وحسان بن ثابت مدح الرسول- صلى الله عليه وسلم- قبل أن يسلم حين أغراه المشركون بالمال، وقالوا له لو هجوت محمدًا في قصيدة أعطيناك من المال ما سألت، وسودناك علينا، فقال لهم دعوني أراه، فإذا رأيته وقع عيني على بعض النقص فيه، وحاشاه، صلى الله عليه وسلم، فهجوته به، فقالوا له لك هذا، فترصد حسان على الطريق التي يمشي منها الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، ولما مر رسول الله من أمامه، ووقعت عين حسان على شخص رسولنا الكريم، لم يتمالك حسان نفسه إلا أن نطق لسانه: "خلقت مبرأ من كل عيب كأنك خلقت كما تشاء" وأنشد قائلًا:

وأحسن منك لم تر قط عيني

وأجمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرأ من كل عيب

كأنك قد خلقت كما تشاء

مكارم أخلاق الحبيب 

 

وخيّر صلى الله عليه وسلم بين أن يكون نبيًا ملكًا أو نبيًا عبدًا، فاختار أن يكون نبيًا عبدًا. ومن مكارم أخلاق الحبيب، أنه كان أبعد الناس عن الكبر، فكان متواضعًا، يصفح ويعفو عمن ظلمه، ويصل من قطعه، ويعطي من حرمه.. كما قال تعالى في محكم آياته: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين". 

النبي الكريم يحذر من الكذب

 

ينهي الحبيب عن الكذب فيقول صلى الله عليه وسلم: "إياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب، حتى يُكتب عند الله كذابًا".

جاء في القرآن الكريم، أن الكذب ليس من صفات المؤمنين، والأصل في المؤمن أن يكون صادقًا لا يعرف للكذب طريقًا، أمينًا لا يخون، كما أمرنا "الصادق الأمين"، الذي لم يتهم يومًا بالكذب، كما قال الله عز وجل في محكم آياته: "فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون".

اقرأ أيضًا:

رسائل التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

ولد الهدي فالكائنات ضياء.. ننشر أشهر القصائد الدينية  في مدح خير البرية

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي حول العالم.. حلوى ومديح وقلوب مستبشرة بمولده

في ذكري مولد سيد الخلق.. سلوكيات نبوية مع "الأطفال"

لا يفوتك:

 

بالفيديو.. التغطية الكاملة لاحتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف بحضور الرئيس السيسي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز