عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الري: نستورد 34 مليار متر مكعب مياه افتراضية 

محمد عبد العاطي وزير الري
محمد عبد العاطي وزير الري

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية إن مصر تستورد 34 مليار متر مكعب مياه، في صورة سلع، كمياه افتراضية.



وأضاف الوزير، نراعي تحقيق الحدود الآمنة من المخزون الاستراتيجي للسلع، الغذائية في مواجهة تقلبات الاسواق والأسعار والأزمات العالمية، ونضع المياه الافتراضية في حساباتنا.

 

جاء ذلك ردًا على سؤال الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، رئيس تحرير بوابة روزاليوسف والكتاب الذهبي، عن المياه الافتراضية في خطط وزارة الري، والميزان المائي بين الصادرات والواردات، ومدى الاستعداد لمواجهة تحدي التنافسية الدولية في دول حوض النيل للحصول على المياه في شكل سلع وكذا تنامي الاستثمارات في الوقود الحيوي بما يترتب عليه من تزايد استهلاك الموارد المائية.

 

 

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بالقناطر الخيرية، بدعوة من المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، ومشاركة عدد من رؤساء التحرير والإعلاميين، أن مصر وضعت استراتيجية لإدارة موارد المياه، لتعظيم الاستفادة من ثروتها المائية، ومواجهة تحديات الزيادة السكانية.

 

وأضاف الوزير: حصة مصر من المياه لا تفريط في قطره واحده منها، وخطط الدوله تستهدف خلق قيمة مضافة في المورد المائي لاستيعاب الزيادة السكانية ومتطلبات التنمية العمرانية والزراعية.

 

أيمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابة روزاليوسف والكتاب الذهبي

 

وشهدت الفاعلية عرض من عدد من معاوني الوزير شباب الوزارة، لموقف مصر المائي، والمشروعات القومية التي تستهدف زيادة تحسين ادارة الموارد المائية، مؤكدين أن حصة اثيوبيا تفوق حصة مصر، كون ٩٠٪؜ من اثيوبيا مساحات خضراء، تستهلك ما يسمى المياه الخضراء، بينما مصر ٧٠٪؜ منها صحراء، وهذا يرد على  الادعاء الاثيوبي بأن تحظى بنسب مياه تفوق اثيوبيا، فضلًا عن وجود ١٢ نهر باثيوبيا، بينما ادارة مصر لمواردها الأقل تفوق قدرة اثيوبيا على إدارة مواردها الكبيرة من المياه.

 

ووصف الوزير حالة المفاوضات بشأن سد النهضة حاليًا، بـ "المتجمدة"، مؤكدًا على تمسك مصر بأن تستأنف المفاوضات وفق معايير ومدى زمني محدد وبمراقبة دولية لضمان الوصول لاتفاق عادل مصحوب بآليات تنفيذه.

 

وشدد الوزير على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية الرادعة في مواجهة أي تعديات على النيل والمجاري المائية، لافتًا إلى أن المشروعات القومية من تبطين الترع وتحويل تحديث انظمة الري وتحلية المياه ومشروعات تدوير مياه الصرف يسهم في زيادة موارد المياه الازمة لاستصلاح مساحات زراعية جديدة.  

 

شاهد أيضاً

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز