عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي
مهرجان الإعلام المرئي وسوق الصناعة التليفزيونية «3»

النسخة النهائية من MipTV

مهرجان الإعلام المرئي وسوق الصناعة التليفزيونية «3»

مدينة كان الفرنسية.. من مودي حكيم 



"داري على شمعتك تقيد" مثل عربي شعبي قديم يحذر الناس بعدم التحدث بنجاحاتهم وخططهم قبل أن يبلغوها أو ينشروا تفاصيلها، تحذير آمَنَ به الأجداد للتحصن به والاحتماء وأخذ الاحتياطات حتى تبقى الشمعة مشتعلة. لكن إدارة MIP TV لم تؤمن بالمثل الدارج فأخمدت الشمعة بالإعلان المبكر عن توقف سوق الربيع، وإطلاق سوق بديل من لندن بعد 61 عاماً من التألق، مع نشر رسالة  تعرب فيها عن الامتنان العميق لصناع المحتوي التليفزيوني العالمي، للسوق الذي امتد عبر الأجيال والمناطق والأنواع، ولدعمهم الممتد عبر الأجيال على مدار الواحد والستين عامًا الماضية.

والوعد بالتركيز وتكريس الطاقات فى Croisette مدينة كان الفرنسية على MIPCOM CANNES،  لتقديم وتعزيز سوق المحتوى الترفيهي الدولي الرائد، بدءًا من نسخته الأربعين في أكتوبر "تشرين أول" من هذا العام.

مع التأكيد أن  MIPTV استقبل أكثر من 3500 مندوب من 84 دولة، و1100 مشتري، وضم 135 عارضًا، بما في ذلك الاستوديوهات والموزعين الرئيسيين فى أجنحة  تمثل 11 دولة. كنت أتمنى أن تكون احتفالية يودع فيها سوق الربيع مدينة "كان" بشكل أفضل. 

 

فمدينة "كان" دائماً تجذب النجوم.. وهذا لا ينطبق فقط على مهرجانها السينمائي فحسب، بل أيضًا على شركات صناعة المحتوى التي حظيت سجادتها الحمراء هذا العام بحصيلة ساحرة لا يمكن لأي مهرجان تليفزيوني آخر أن ينافسها، من إيلا بورنيل وكايل ماكلاشلان إلى دانييل برول ومايكل دوجلاس، الذين يمثلون ثلاث مسلسلات كبيرة: "Fallout" و"أن تصبح كارل لاغرفيلد"، ومسلسل “Franklin” من إنتاج Apple TV، بطولة مايكل دوجلاس في دور الأب المؤسس لبعثة دبلوماسية في فرنسا، وهذا يعكس سحر مدينة كان.

 

 

انعقد فى اليومين السابقين لسوق الربيع MIP ، "ميب للمحتوي الوثائقي"، داون بورتر مؤسسة شركة Trilogy Films ومنتجة الأفلام الوثائقية ألقت كلمة رئيسية في MipDoc في السابع من إبريل "نيسان" رسمت فيها صورة لصعوبة الفترة الحالية لإنتاج الأفلام الوثائقية وسبل المضي قدمًا. وأهمها الترويج بقولها ( "عليك أن تقوم بالمزيد من العمل للترويج لعملك وشركتك وقدراتك أمام المشترين، و هذا يعني أن تكون أكثر استباقية")، وأكدت من وجهة نظرها أن آخر إنتاج أسعدها فى الفترة الأخيرة ، هو برمجة الأحداث.

فقد تم استقبال فيلم "The Americas" من NBCUniversal وBBC بشكل جيد، وتم عرضه ومناقشته على شاشة MipTV، بصوت توم هانكس. إنها ترى أن NBCU تستغل تقاليد بي بي سي الغنية لسلسلة أحداث التاريخ الطبيعي لأغلى مشروع غير مكتوب في تاريخ NBCU.

 

 وبصرف النظر عن الأرقام، وعلى الرغم من انخفاض عدد الزائرين الملحو، فإن الكثير من الإثارة في النسخة النهائية من MipTV لهذا العام جاءت من واقع الحدث. تم إنجاز الكثير من العروض والاتفاقات  في MipTV  كان لفيلم "Fallout" معجبيه. ‏"The Fallout" استنادًا إلى واحدة من أعظم سلاسل ألعاب الفيديو على الإطلاق، فإن Fallout هي قصة من يملكون ومن لا يملكون في عالم لم يبق فيه أي شيء تقريبًا ليملكوه. بعد 200 عام من نهاية العالم، يضطر سكان الملاجئ الفاخرة إلى العودة إلى الجحيم المشعع الذي تركه أسلافهم وراءهم - ويشعرون بالصدمة عندما يكتشفون عالمًا معقدًا للغاية وغريبًا وعنيفًا للغاية في انتظارهم.

 

 

والأهم جذباً فى العروض كان مسلسل عن مصمم الأزياء الشهير  كارل أوتو لاجرفيلد  مصمم الأزياء الألماني. الذي بدأ  مسيرته المهنية في عالم الموضة في الخمسينيات من القرن الماضي عمل في العديد من دور الأزياء الراقية بما في ذلك Balmain وPatou وChloé قبل انضمامه إلى Chanel في عام 1983، "Becoming Karl Lagerfeld" بمثابة انطلاقة على أرض فرنسا التي هاجر لها وعاش بها  مع جمهور مدينة كان، فقد أعلنت Disney+ فى مؤتمر صحافي لمهرجان Canneseries في فرنسا، أن المسلسل الدرامي  المرتقب المكون من 6 حلقات "Becoming Karl Lagerfeld" (المعروف سابقًا باسم "Kaiser Karl")، من إنتاج Gaumont وJour Premier، سيُعرض لأول مرة بجميع حلاقاته في 7 يونيو 2024.  حصريًا على Disney + و دوليًا وعلى Hulu في الولايات المتحدة. 

 

تأخذنا الحلقات الست بعنوان "أن نصبح كارل لاجرفيلد" إلى قلب السبعينيات، في باريس وموناكو وروما، لمتابعة الازدهار الهائل لهذه الشخصية المعقدة والمبدعة للأزياء الباريسية، المدفوعة بالفعل بالطموح إلى أن يصبح إمبراطور الموضة.

 

تسلط السلسلة أيضًا الضوء على شخصيات الموضة والثقافة والفن التي كانت تتعايش مع كارل لاجرافيلد في ذلك الوقت، جين داماس، مصممة الأزياء والممثلة في "La Sincérité" و"Rock'n Roll"، تضفي ملامحها على بالوما بيكاسو، والمغنية وكاتبة الأغاني وعارضة الأزياء كلير لافوت على ملامح لولو دو لا فاليز.

لعبت الممثلة الأسطورية مارلين ديتريش دور سوني ميليس، والتي شوهدت في فيلم "مثلث الحزن" الحائز على جائزة السعفة الذهبية لعام 2022. يلعب آندي وارهول دور بول سبيرا ("على الخط"، "على أساس الجنس"، "ماري أنطوانيت")، حيث حظي بحفاوة بالغة وتصفيق استمر ثلاث دقائق، في مسابقة Canneseries.

 

كما أثار فيلم The Zweiflers الاهتمام أيضًا، فرب الأسرة الناجي من محرقة الهولوكوست سيمشا زويفلر يريد بيع إمبراطوريته للأطعمة المعلبة عندما يواجه فجأة ماضيه المشين في منطقة "الضوء الأحمر" في فرانكفورت بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة - وهو اختبار صعب لجميع أفراد الأسرة مع عودة الصراعات المكبوتة منذ فترة طويلة إلى الظهور. تزداد الأمور سوءًا عندما يتوقع صموئيل، حفيد سيمشا، وصديقته سابا ولدًا. يبدأ البحث المأساوي الكوميدي عن معنى الحياة، ويبلغ ذروته في القرارات التي ستغير حياة الجميع ، ضحكات لم يتوقعها العارض ديفيد هادا وأفراد طاقمه، بالإضافة إلى تصفيق حاد. ففاز بجائزة أفضل مسلسل، وهي الجائزة الكبرى في المهرجان. 

 

 ويأتي مسلسل  "Paris Has Fallen" من إنتاج Studiocanal، وهو فيلم إثارة وتشويق مكثف، في المقدمة ايضاً فقد بيع لمعظم دول أوروبا هذا هو أكبر إنتاج تليفزيوني للشركة  لعام 2024. وكما تقول آن شيريل، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتوزيع العالمي في Studiocanal: "يتمتع فيلم Paris Has Fallen بطموح وحجم وقيم إنتاج لم أرها في العديد من المسلسلات".

 

ثم يأتي "Families Like Ours"، وهو فيلم درامي عائلي ملحمي ورومانسي وقطار فريمانتل. فيلم الإثارة "Nightsleeper" و"The Responder" الموسم الثاني، يزيد من المخاطر والكثافة مقارنة بموسمه الأول، الذي بيع في 195 دولة. 

 

ومع ذلك، فإن الكثير من الإثارة في النسخة الأخيرة من MipTV كان لهذا العام جاءت من الواقع.

قدم Mediapro Studio العرض التقديمي الأول لقائمة الانتاج الكامل . من انتاج NBCUniversal وBBC عن "Destination X"، وهي متابعة لمسلسل "The Traitors". "مؤكدين في وصف هذا بأنه "واقع مرموق" على أمل أن ينتشر". "نحن ندخل العصر الذهبي للكتابة غير المكتوبة. عروض تأتي بطموح كبير وتميز كبير ونطاق ضخم. وأضافت أن ذلك لن يكون ممكنا إلا من خلال الشراكات.

 

 

من  البرامج التليفزيونية المتميزة ذات التكلفة المنخفضة مقارنة بأعمال أخرى. في MipTV، برنامج. "Dreams of Freedom"، وهو أكبر عرض خيالي  على التلفزيون الإسباني يعرض منذ عامين، محققاً حصة سوقية بلغت 14.1% و2.0 مليون مشاهد“. وقفزة كبيرة في جودة العناصر المرئية للسلسلة؛ وهو عامل أساسي يقدره الجمهور بشكل إيجابي للغاية. "يُنظر إلى "أحلام الحرية" على أنها نوع مختلف من البرامج  التليفزيونية".

 

وفي مؤتمر صحفي عقدته مجموعة Huace، تم الترويج لدراماتين جديدتين بعنوان "Flourished Peony" و"Best Choice Ever"  في جناح المعرض الصيني المشترك . تم تزيين الموقع بشكل جميل بمجموعة متنوعة من زهور الفاوانيا في إزهارها الكامل، مما يعرض ثقافة الفاوانيا الصينية الفريدة لبقية العالم.

 

 

فى السوق كان الحديث أيضًا عن الأعمال المتعاقد عليها، وبتكاليف إنتاج محتوى أقل بكثير من جميع أنحاء العالم". وإيجاد مصادر تمويل بديلة.

وكان هناك حديث وحوار عن كيفية اجتماع ثماني هيئات إذاعية عامة أوروبية معًا لإنتاج مشاريع مشتركة في مجموعة تسمى New8. وكيف اقترحت الشركة "صفقة مقايضة مع مذيع تليفزيوني مجاني".

 

وأوضح أن هذا يعني "منحهم برنامجًا تلفزيونيًا، وفي المقابل يتم الدفع لهم مقابل وقت البث وإحضار المعلن إلى الطاولة". تحدثت سيسيلي أولسن من ITV Studios عن كيف يمكن للمنتجين تحويل العروض إلى علامات تجارية ومن ثم تطوير تدفق الإيرادات من الترويج.

 

 ومن الأخبار الحصرية المتنوعة للصفقات فى  MipTV:

أطلقت Studiocanal إطلاقًا كاملاً للسوق لسلسلة "Families Like Ours"، وهي السلسلة الأولى لتوماس فينتربيرج، والتي أثارت بالفعل ضجة كبيرة في المبيعات وأحد العناوين الكبيرة في سوق الربيع.. ومن موقعها في رابطة المواهب والمحتوى والعلامات التجارية والتكنولوجيا والرياضة والأحداث الحية، تخلق شركة CAA " وكالة الفنانين المبدعين " التي تأسست عام 1975 بلوس انجلوس وفروعها بنيويورك وواشنطن ولندن وبكين وشنغهاي وسنغافورة وميونخ وستوكهولم وجنيف، لأعطاء فرصًا لا حدود لها للمبدعين من كتاب المحتوي ومصممي  الموضة والعلامات التجارية  والأيقونات الفنية وقادة الفكر الذين يشكلون الثقافة المرئية. عبر الأفلام والتلفزيون والموسيقى والرياضة والوسائط الرقمية والتسويق وما هو أبعد من ذلك، كشركة تمثل الآلاف من الممثلين والمخرجين والكتاب والمنتجين والفنانين الموسيقيين والممثلين الكوميديين والمؤلفين والرياضيين والمدربين والمذيعين والفرق والبطولات والطهاة الرائدين في العالم. والمصممين ومواهب الموضة والعلامات التجارية الاستهلاكية والمزيد .  انضمت CAA ككيان استشاري بشأن المبيعات العالمية لمسلسل "Pleasant Outcast"، وهو مسلسل كوري مكون من 10 أجزاء، ظهر  في Canneseries، كعمل مصاحب لـ"Concrete Utopia"، الفيلم الناجح من العام الماضي والذي تم اختياره ليكون  منافساً لجائزة الأوسكار في كوريا الجنوبية، أحداثه تدور فى تشويق  ما بعد نهاية العالم تم عرضه لأول مرة في Canneseries.

 

ووقعت CAA للتمثيل مع منتج التنسيقات الفرنسي Dreamspark، الذي يوصف بأنه أول شركة إنتاج تدمج الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات في عملياتها الأساسية. والتي تم إطلاقها Dreamspark في عام 2022 على يد Moe Bennani وJulien Muresianu، وهي شركة إنتاج مقرها في باريس، متخصصة في إنشاء وإنتاج الأعمال غير المكتوبة. إنها الشركة الأولى في السوق التي تدمج الخوارزميات الذكية في قلب الشركة، وذلك باستخدام البيانات الرئيسية لتعزيز توليد الأفكار واستراتيجية المبيعات والإنتاج التنفيذي. كما أنها تقف وراء تنسيقات مثل "The Power" التي تم إطلاقها في الأول من إبريل على الشبكة الفرنسية W9، مستخدمة قوة الذكاء الاصطناعي والإبداع الهندسي فى إنتاج المحتوي وبالفعل، ساعدها الذكاء الاصطناعي في كتابة أغاني البوب ​​وتقليد أساليب الرسامين العظماء.  Dreamspark، تجمع بين إبداعها والقوة الحسابية للذكاء الاصطناعي، من أجل إيجاد طرق أكثر ذكاءً للتعامل مع إنشاء التنسيقات وفهم قرارات البرمجة.

 

أيضًا أعلنت Prime Video عن طاقم الممثلين الكاملين لدراما الحركة الكوميدية "Costiera" التي تدور أحداثها على ساحل أمالفي الشهير في إيطاليا، ومن إخراج آدم بيرنشتاين الحائز على جائزة إيمي  ("Rock   30 و"Breaking Bad") ويضم جيسي ويليامز ("Take Me Out"). في فيلم "Costiera" - الذي بدأ تصويره في إيطاليا في أواخر فبراير ومن المتوقع أن ينتهي في نهاية مايو - يلعب ويليامز دور جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية الإيطالية يدعى دانييل دي لوكا، وهو يحل المشاكل في أحد الفنادق الأكثر تميزًا. في العالم في مدينة بوسيتانو الخلابة على ساحل أمالفي. إلى جانب التعامل مع ضيوف الفندق الأثرياء، فإن دانيال، المعروف باسم DD، يتتبع أيضًا أليس، إحدى بنات المالك، التي تم اختطافها مؤخرًا. وبصرف النظر عن تلك القصة، فإن DD في كل حلقة يحل بشكل أساسي قضية تتعلق بطاقم الممثلين المعلن عنه . المسلسل ينتج بالاشتراك مع Amazon Studios وتتولي شركة  Fremantle، التوزيع.

 

ومن خلال الاستحواذ على المسلسل الدرامي  "Money Shot" كوميديا موضوعية تدور حول صناعة الأفلام الإباحية النسائية، لقصة عن صداقة بين امرأتين من أجيال مختلفة، وعن سعيها للعثور عن المتعة ومعناها، من شركة الانتاج الفنلندية Just Republic.

كما استحوذت قناة Canal+ الفرنسية على فيلم Rafael Cobos الفائز بجائزة Canneseries لعام 2023 بعنوان "The Left-Handed Son" من Movistar Plus+

بالإضافة إلى إعلان شركة Beta Film الهندية - ومقرها مدينة  ميونخ بألمانيا تفاصيل المشاركة الانتاجية لمسلسل  "Skam"، بالتنسيق  من شركة NRK النرويجية، عن مجموعة من طلاب المدارس الثانوية فى أوسلو ومشاكلهم مع التنمر  والحب والحياة الطلابية والقيام بتعديل جديد للفيلم لصالح HRT الكرواتية يتناسب مع اللغة الصربية  تحت اسم "Sram"، من إنتاج شركة CGM Films . وتتولى العلامة التجارية Kids & Family التابعة لشركة Beta Film إدارة المبيعات الدولية وحقوق التنسيق.

 

 

ويبقي الحديث المهم عن الحدث الكبير ونقطة تحول MipTV وغيابه عن كان، وانطلاق Mip London. مع إسدال الستار على الإصدار الحادي والستين والأخير من MIPTV، لتلقي Lucy Smith بيكلمتها مقدمة الشكر الجزيل   لكل من حضر وأعطى سوق الربيع مثل هذا الوداع الرائع هذا الأسبوع في مدينة كان وطوال العقود الستة الماضية.  مع إشارة خاصة إلى راينر موريتز وهو عالم موسيقي ألماني ومنتج ومخرج أفلام  يحضر MIPTV منذ إطلاقه في عام 1963، منضماً إلينا في افتتاح MIPTV كان الأخير فى مدينة كان الفرنسية.  مؤكدة انتقال الحدث إلى لندن في فبراير "شباط" العام القادم، معلنة لوسي سميث على إطلاق MIP London خلال المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء 10 إبريل "نيسان" وفي اليوم التالي والأخير من الإصدار الأخير للجميع.

وأضافت أنهم كمنظمين يعتقدون أن الانتقال إلى لندن سيكون لصالح الجميع، وقد تحدثوا إلى العارضين وأن هناك رغبة للتغيير، وآمال لنجاح السوق في لندن .. سيتم إجراء Mip London بالشراكة مع London Screenings.  فعروض تليفزيون لندن هي حدث سنوي ينظمه كبار الموزعين المستقلين في المملكة المتحدة. إنه بمثابة منصة لعرض المحتوى التليفزيوني للمشترين الدوليين. خلال هذا الحدث، تقدم الاستوديوهات والموزعون أحدث العروض والأشكال والبرامج الواقعية للمشترين المحتملين. الهدف هو جذب الاهتمام وتأمين صفقات التوزيع.

 

في حين أن عروض لندن تبدو وكأنها عبارة عن غرف عرض فندقية وتفاعل أقل أو دعنا نقول تجمعات أقل ولا يوجد حديث عن مؤتمرات، فقد وعدت لوسي سميث بأنه سيكون هناك الكثير من الفرص للتفاعل مع المشاركين الآخرين في Mip.

 

 يبدو أن وراء أسباب هذه الخطوة، التغيرات التي طرأت على صناعة المحتوي التليفزيوني في النصف الأول من العام، وتحول التوزيع مع بداية العام إلى لندن، مع استمرار دمج الشركات وخفض ميزانيات الصناعة التليفزيونية العالمية.

وقد يبدو Mip London نسخة طبق الأصل من MipTV، حيث يتمحور حول اللقاءات والاجتماعات بدلاً من عرض المحتوي المنتج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز