عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بدء العمل أول سبتمبر 2021

عاجل.. البورصة تنتهي من المراجعة الدورية لمؤشر سندات الخزانة

في إطار أعمال المراجعة الدورية شهد مؤشر سندات الخزانة بالبورصة المصرية خلال فترة المراجعة لشهر اغسطس 2021 لعدد من التغيرات، أكدت البورصة المصرية فى بيان لها اليوم انه خرج من المؤشر 12 إصدارا من سندات الخزانة  في مقابل دخول 19 إصدارا من سندات الخزانة، وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة بالمؤشر 49 إصدارا.



 

 

 الجدير بالذكر أن السند هو جزء من المديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، الدائن هو الذي يشتري السند والمدين هو مصدر أو بائع السند. و يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق.

 

السندات الحكومية

سندات تصدرها الحكومة للإنفاق العام وغالباً ما يكون مخطط لها ومدرجة في  الموازنة العامة للدول وفقاً لمواعيد محدده لطرحها لتوفير السيولة المالية التي تحتاجها الحكومة ويوجد ثلاث أنواع للسندات التي يتم التداول عليها في البورصة المصرية وهى سندات الخزانة، سندات الإسكان وسندات التنمية.

 

سندات الخزانة

وبالنسبة لسندات الخزانة الحكومية (يتم التداول عليها وفقاً لنظام المتعاملين الرئيسين) بما يعنى ان غالباً ما تقوم البنوك الوطنية والمؤسسات المالية الكبرى بشراء السندات ولا يسمح للأفراد بشراء السندات.

 وهناك أنواع أخرى من السندات المدرجة بالبوصة منها سندات الإسكان وسندات التنمية و سندات الشركات، وسندات الشركات تصدرها في الغالب الشركات لتمويل التوسعات و التطوير ويجب ارسال افصاحات عنها للبورصة وهيئة سوق المال قبلها بشهور ووفقاً لنتائج اعمال الجمعيات العمومية للشركات وتقارير مجلس الإدارة المعتمدة على الحسابات المالية والمركز المالى والربحية التي تحققها اسهم هذه الشركات، ويوجد ثلاثة أنواع للسندات التي يتم التداول عليها في البورصة المصرية وهى سندات ذات العائد الثابت، سندات ذات العائد المتغير وسندات التوريق.

 

 

السند: هو صك مديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق لذلك حامل السند يعتبر مقرضا للشركة وليس مساهما فيها.

السعر الصافي للسندات: هو سعر السند مطروح منه الفوائد المستحقة منذ تاريخ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية

 

السعر المجمل للسندات : هو سعر السند محمل بالفوائد المستحقة منذ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية

 

السندات الحكومية : سندات تصدرها الحكومة للإنفاق العام

 

العائد الجاري على السندات : العائد الجاري علي السند يساوي قيمة الكوبون المنصرف مقسوما على السعر النظيف للسند

العائد حتى الاستحقاق: هو إجمالي العائد الذي سيتلقاه المستثمر نظير احتفاظه بالسند حتى تاريخ الاستحقاق. والعائد حتى الاستحقاق يعادل كافة الفوائد (الكوبونات) التي يتلقاها المستثمر من وقت شراء السند حتي تاريخ الاستحقاق بالإضافة إلي أي أرباح أو خسارة رأسمالية.

 

الفوائد المستحقة: يتم احتساب الفوائد المستحقة علي السندات كالتالي ( القيمة الاسمية للسند x معدل العائد على السند x عدد الأيام الفعلية من تاريخ سداد أخر كوبون حتى تاريخ التسوية) / 365.

 

القيمة الاسمية للسند: هو المبلغ أو القيمة الاسمية للسند الذي سيدفعها المصدر لحامل السند في تاريخ الاستحقاق.

 

تاريخ تحديد العائد: هو التاريخ الذي يتم فيه تحديد العائد بالنسبة للأدوات المالية ذات العائد المتغير لتعكس التغيرات في سعر الفائدة.

تاريخ الاستحقاق : هو التاريخ الذي يستوجب فيه دفع القيمة الاسمية للسند

 

هي عملية يقوم بها (بنك، مصدر، مؤسسة استثمارية) لتقييم أهلية العميل تغطية الاكتتاب: مغطي الاكتتاب لتلقي خدماته (رأس المال، التأمين، الرهن العقاري أو الائتمان).

سعر استهلاك السند: هو سعر الذي سيتم به استهلاك السند في تاريخ الاستحقاق

 

سند قابل للتحويل: سند يمكن تحويله إلي أسهم عادية طبقا لشروط الإصدار

 

سندات الشركات : صكوك مديونية تصدر من قبل الشركات

 

سندات ذات عائد ثابت: حيث يتعهد المصدر بأن يدفع لحامل السند فائدة أو كوبون محدد مسبقاً طول مدة السند على ان يرد القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقها.

 

سندات ذات عائد متغير: تصدر بمعدلات فوائد متغيرة حيث يتم تغير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الشركة المصدرة للسندات.

 

سندات قابلة للاستدعاء: هي سندات تعطي الحق لمصدر السند لاستدعاء جزء أو آل السندات المصدرة قبل تاريخ الاستحقاق

نشرة طرح السندات : الهو العقد مبرم بين مصدر السند وحامل السند حيث يبين العقد تاريخ الاستحقاق. الفائدة علي السند وباقي شروط وأحكام الإصدار. وعادة يختار حملة السندات الوصي (Trustee (وهو بنك أو شركة تقوم بمتابعة مصدر السندات والتزامه بالوفاء بشروط وأحكام الإصدار، حيث يتأآد الوصي أن المصدر يقوم بدفع الفائدة (الكوبونات) في الأوقات المحددة لها ويحافظ علي نسبة السيولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز