عاجل
الإثنين 9 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

شاهد.. أفغان يتشبثون بعجلات الطائرات الأمريكية أثناء إقلاعها من مطار كابول

يتشبثون بجسم طائرة
يتشبثون بجسم طائرة

انتشر مقطع فيديو لأفراد من الشعب الأفغاني، وهم يتشبثون بجسم طائرة عسكرية أمريكية من طراز سي -17 أثناء تحليقها في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول اليوم الاثنين. 



 

 

 

وحسبما ذكرت شبكة “BBC” أن هناك العشرات من الناس يشاهدون أو يتابعون الطائرة، بعضهم تحت محركاتها، ويظهر مقطع فيديو آخر طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأمريكي من طراز أباتشي وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق المدرج فيما يبدو أنه محاولة لتفريق الحشود.

 

وأكد شهود في المطار أن هناك حالة من الفوضى، ولا يدري أحد ما يحدث لأي من الأشخاص الذين يمكن رؤيتهم وهم يتشبثون بالطائرة.

 

واشتكى البعض من فشل الولايات المتحدة في التحرك بالسرعة الكافية لإعادة الأفغان المعرضين لخطر الانتقام من طالبان إلى الأمان بسبب العمل السابق مع الأمريكيين وقوات الناتو الأخرى.

قال سام ليرمان، المحارب القديم في سلاح الجو الأمريكي، الذي يكافح  أمس الأحد من منزله في وودبريدج، فيرجينيا، لإيجاد مخرج لمقاول أفغاني كان يحرس الأمريكيين وقوات الناتو الأخرى في قاعدة باجرام الجوية بأفغانستان: "هذه جريمة قتل بسبب عدم الكفاءة"عقد، عشر سنوات.

كانت معصومة طاجيك، محللة بيانات تبلغ من العمر 22 عامًا، من بين مئات الأفغان الذين ينتظرون بقلق في مطار كابول للصعود على متن رحلة إجلاء. "أرى الناس يبكون، فهم غير متأكدين مما إذا كانت رحلتهم ستحدث أم لا.

قالت عبر الهاتف وفي صوتها ذعر، النساء الأفغانيات المتعلمات لديهن بعض الخسارة في ظل حركة طالبان المتطرفة، التي سعت حكومتها السابقة، التي أطاح بها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001 ، إلى حبس النساء إلى حد كبير في المنزل.

تحركت قوات طالبان في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد إلى العاصمة التي يكتنفها الخوف وأعلنت أنها تنتظر استسلامًا سلميًا، لتتوج اكتساحًا مذهلاً لأفغانستان في الأسبوع الماضي فقط.

دفع وصول الموجات الأولى من مقاتلي طالبان إلى كابول الولايات المتحدة إلى إخلاء مبنى السفارة بالكامل ، ولم يتبق سوى القائم بأعمال السفير روس ويلسون ومجموعة من الدبلوماسيين الآخرين العاملين في المطار. حتى عندما كانت طائرات الهليكوبتر CH-47 تنقل الدبلوماسيين الأمريكيين إلى المطار ، وتواجه انتقادات في الداخل بشأن تعامل الإدارة مع الانسحاب ، رفض وزير الخارجية أنطوني بلينكين مقارنات مع سقوط سايغون عام 1975. أصر بلينكين في برنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC: "يتم القيام بذلك بطريقة مدروسة للغاية ، ويتم القيام به بطريقة منظمة".

 

البنتاجون: القواعد العسكرية في تكساس وويسكونسن يمكن أن تأوي المتقدمين الأفغان للحصول على تأشيرات خاصة  

أكد السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي لشبكة “CNN” الأمريكية، أن وزارة الدفاع ستنقل ما يصل إلى 30 ألف طالب تأشيرة هجرة أفغانية خاصة إلى الولايات المتحدة، مضيفًا أن فورت بليس في تكساس وفورت ماكوي في ويسكونسن لديهما القدرة على إيواء هؤلاء المتقدمين.

 

كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قلصت عدد رحلات الإجلاء التي ترعاها الحكومة إلى الولايات المتحدة للأفغان الذين عملوا إلى جانب الولايات المتحدة لأنها أعطت الأولوية لإجلاء الأفراد الأمريكيين من البلاد، حسبما قالت ثلاثة مصادر مطلعة على الوضع لشبكة “CNN”.

 

من غير الواضح إلى متى سيستمر التوقف المؤقت في الرحلات الجوية ولا يزال الوضع متقلبًا.

 

قال مصدران إن وكالات إعادة توطين اللاجئين كانت تستعد لتدفق كبير من الوافدين الأفغان حتى الأسبوع الماضي، وكان مسؤولو إدارة بايدن يناقشون زيادة في رحلات SIV.

 

وأكد بيان مشترك لوزارتي الدفاع والخارجية أن الإدارة "ستسرع في إجلاء آلاف الأفغان المؤهلين للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة الأمريكية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز