عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك في ظل جائحة كورونا

صلاة العيد
صلاة العيد

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم الثلاثاء بعيد الإضحى المبارك في ظل الوباء وسط مخاوف متزايدة بشأن نوع الدلتا شديد العدوى لفيروس كورونا.



 

عيد النحر

عادة ما يتميّز عيد الأضحى، أو "عيد النحر"، بالصلاة الجماعية والتجمعات الاجتماعية الكبيرة، وبالنسبة للكثيرين، ذبح الماشية وإعطاء اللحوم للمحتاجين هذا العام، في الوقت الذي تكافح فيه العديد من البلدان متغير الدلتا الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، مما دفع البعض إلى فرض قيود جديدة أو إصدار نداءات للناس لتجنب التجمع واتباع بروتوكولات السلامة.

لقد تسبب الوباء بالفعل في خسائر للعام الثاني على ركيزة الإسلام المقدسة ، الحج ، الذي تتزامن أيامه الأخيرة مع عيد الأضحى. بمجرد جذب حوالي 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، تم تقليص الحج الإسلامي بشكل كبير بسبب الفيروس.

 

هذا العام، سُمح لـ 60 ألف مواطن سعودي أو مقيم في المملكة العربية السعودية بتطعيمهم لأداء فريضة الحج، مما منع المسلمين من البلدان الأخرى من الوفاء بالواجبات الإسلامية.

واحتفلت إندونيسيا بعيد الأضحى المبارك وسط موجة جديدة مدمرة من حالات الإصابة بفيروس كورونا في أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة من حيث عدد السكان. تم حظر التجمعات الكبيرة وفرضت قيود سفر أكثر صرامة. ناشد نائب الرئيس معروف أمين، وهو أيضًا رجل دين إسلامي نافذ، الناس لأداء صلاة العيد في المنزل مع عائلاتهم.

قال أمين في تصريحات تيفزيونية قبل بدء أول أيام عيد الأضحى: "لا تفعلوا الحشود"،"حماية النفس من جائحة “COVID-19” أمر إلزامي".

يُعتقد أن الزيادة قد تأثرت بالسفر خلال عطلة أخرى - عيد الفطر في مايو - والانتشار السريع لمتغير الدلتا.

 

وفي ماليزيا، تم تشديد الإجراءات بعد ارتفاع حاد في الإصابات على الرغم من الإغلاق الوطني منذ الأول من يونيو - يُمنع الناس من العودة إلى مسقط رأسهم أو مناطق العبور للاحتفال. كما تحظر الزيارات المنزلية والرحلات المعتادة إلى المقابر.

ويُسمح للمصلين الأصحاء بالتجمع للصلاة في المساجد، مع تباعد اجتماعي صارم وعدم وجود اتصال جسدي. تقتصر طقوس التضحية بالحيوانات على المساجد والمناطق الأخرى المعتمدة.

وحث المدير العام للصحة نور هشام عبد الله الماليزيين على عدم "تكرار السلوك غير المسؤول"، مضيفًا أن السفر والاحتفالات خلال عيد الفطر ومهرجان آخر في جزيرة بورنيو أدى إلى مجموعات جديدة من الحالات.

وقال في بيان: "دعونا لا نتحمس للاحتفال بعيد الأضحى لأن نتسبب في هلاكنا جميعًا بسبب كوفيد -19".

 

وحث رئيس الوزراء محي الدين ياسين المسلمين على البقاء في منازلهم. وقال في كلمة تليفزيونية عشية العيد: "أناشدكم جميعًا التحلي بالصبر والالتزام بالقواعد لأن تضحياتكم هي جهاد عظيم في عيني الله وفي جهودنا لإنقاذ الأرواح".

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن وفيات كوفيد -19 ارتفعت بعد فترة من التراجع. يُعزى الانعكاس إلى معدلات التطعيم المنخفضة وقواعد القناع المريحة والاحتياطات الأخرى ومتغير دلتا.

ستؤدي عمليات الإغلاق إلى تقليص الاحتفالات بعيد الأضحى في سيدني وملبورن، أكبر مدينتين في أستراليا.

وقال جهاد ديب، وهو من سكان سيدني، وهو نائب في حكومة ولاية نيو ساوث ويلز، إن مسلمي المدينة حزينون لكنهم يفهمون سبب احتجازهم في منازلهم دون السماح للزوار.

قال ديب لـ “Australian Broadcasting Corp”، سيكون أول عيد في حياتي لا أعانق وأقبل أمي وأبي". المسلمون في ملبورن يواجهون الإغلاق الثاني في عيد الأضحى منذ سنوات عديدة. الإعلان المفاجئ عن إغلاق ملبورن الأسبوع الماضي سيوجه أيضًا ضربة مالية ضخمة لتجار التجزئة الذين قاموا بتخزين الطعام قبل ما اعتقدوا أنه سيكون احتفالات العيد المعتادة.

أفادت وسائل إعلام رسمية أن إيران فرضت أمس الاثنين إغلاقًا لمدة أسبوع على العاصمة طهران والمنطقة المحيطة بها في الوقت الذي تكافح فيه البلاد زيادة أخرى في جائحة فيروس كورونا. يبدأ الإغلاق يوم الثلاثاء. لا يفرض الجميع قيودًا جديدة. في بنغلاديش ، سمحت السلطات بوقف لمدة ثمانية أيام في الإغلاق الصارم للبلاد للعطلة التي يقول خبراء الصحة إنها قد تكون خطيرة.

وفي مصر، سافر عصام شعبان إلى مسقط رأسه في جنوب سوهاج لقضاء عيد الأضحى مع أسرته.

وقال قبل بدء العطلة إنه يعتزم الصلاة في مسجد هناك اليوم الثلاثاء مع اتخاذ الاحتياطات مثل إحضار سجادة الصلاة وارتداء القناع.

وقال "نريد أن يمر هذا العيد بسلام دون أي إصابات"،"يجب أن نتبع التعليمات".

كان شعبان يتطلع إلى المشاركة مع إخوته لشراء جاموس للذبح، والذهاب من باب إلى باب لتقديم بعض اللحوم للفقراء وإلى الوجبة الاحتفالية التقليدية في وقت لاحق من اليوم مع عائلته الكبيرة.

قال: "عادة ما يكون الجو صاخبًا بالضحك والتشاجر مع الأطفال"، "انه رائع”، لكن الآخرين سيكونون بدون أحباء.

وفي الهند، حيث يبدأ عيد الأضحى يوم الأربعاء، كان طاهر قريشي يذهب دائمًا مع والده للصلاة ثم لزيارة العائلة والأصدقاء، كان والده قد توفي في يونيو بعد إصابته بالفيروس خلال موجة اجتاحت البلاد، وفكرة الاضطرار إلى قضاء الإجازة بدونه أمر مفجع، وقال: "سيكون الأمر صعبًا بدونه".

حث علماء المسلمين في الهند الناس على ضبط النفس والالتزام بالبروتوكولات الصحية. فرضت بعض الولايات قيودًا على التجمعات الكبيرة وتطلب من الناس الاحتفال بالعطلة في المنزل.

وفي الوقت نفسه، فإن التداعيات الاقتصادية للوباء، التي أوقعت ملايين الهنود في مصاعب مالية، جعلت الكثيرين يقولون إنهم لا يستطيعون شراء أضاحي الماشية.

وفي كشمير التي تسيطر عليها الهند، وهي منطقة متنازع عليها وذات أغلبية مسلمة، كان رجل الأعمال غلام حسن واني من بين أولئك الذين قلصوا الإنفاق.

قال واني: "كنت أضحي بثلاثة أو أربعة خراف ، لكن هذا العام بالكاد نستطيع تحمل تكلفة واحدة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز