عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كيف تخزّن لحوم الأضاحي بشكل سليم؟.. طبيب بيطري يجيب

ارشيفية
ارشيفية

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى المبارك، ويبحث الكثيرون عن الطريقة الصحيحة لحفظ لحوم الأضاحي بشكل سليم وصحي لأطول فترة ممكنة، لتجنب تعرضها للتلف أو فقدان قيمتها الغذائية.



 

ويقدم الدكتور الغريب الغندور، طبيب بمديرية الطب البيطري بالدقهلية، أهم النصائح التي تساعد على تخزين اللحوم بشكل صحيح، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

ويقول الغندور إنه يجب أولًا تجنب ضرب الأضحية أو تهييجها لعدم التأثير على جودة اللحم، ومنع الطعام عنها قبل الذبح بفترة تتراوح ما بين 8 حتى 12 ساعة، واستبداله بالمياه بانتظام.

 

ويضيف في تصريحات لـ”بوابة روزاليوسف”، أنه عقب الذبح والسلخ، يجب تعليق الذبيحة لمدة 3 ساعات لتصفية الدماء، وتركها في الهواء لتبرد، مؤكدًا أن ذلك لن يضر اللحم، حيث توجد داخلها مناعة ربانية ضد الميكروبات بسبب الوسط الحامضي لها.

 

ويوضح الغندور، أنه بعد ذلك يتم تقطيع اللحوم لقطع صغيرة، وتخزينها في أكياس مفرغة من الهواء، ووضع الدهن لأعلى، لأنه الأسرع والأكثر عرضة للتليف، ثم تركها على رف الثلاجة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، وبعدها يتم إدخالها الفريزر على درجة حرارة -18.

 

وعن شروط التخزين الصحيح، فيؤكد أنه يجب ترك مسافات بين الأكياس لضمان كفاءة التجميد، وعدم تكرار فتح وغلق الفريزر دون داعٍ، لضمان عدم فساد اللحوم.

 

وحذر الغندور، من غسل اللحوم قبل تخزينها، لتجنب تكوين البكتيريا وفسادها، موضحًا أنه يمكن تناول "الكرشة والممبار والفشة والطحال والكبدة" عقب الذبح مباشرة، على عكس اللحوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز