عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

10 شروط لاختيار أضحية سليمة.. تعرف عليهم

ارشيفية
ارشيفية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقبل المواطنون على شراء الماشية وذبحها والتضحية بها تنفيذًا لسنة رسول الله، لكن هناك شروط يجب مراعاتها قبل شراء الأضحية، لضمان سلامتها وجودتها.



 

ويوضح الدكتور الغريب الغندور، طبيب بمديرية الطب البيطري بالدقهلية، مظاهر اختيار الأضحية المثالية للذبح، وكيفية التأكد من أنها سليمة وغير معيوبة، لتجنب الوقوع في الغش.

 

حيث يقول إنه يجب الإمساك بظهر الأضحية ومقدمة الصدر، والتأكد من عدم وجود بروز أو تورم أو جروح، وأنها بصحة جيدة وسمينة وليست هزيلة.

 

وأضاف في تصريحات لـ"بوابة روزاليوسف"، أن رأس الأضحية يجب أن تكون لأعلى وليست متدنية لأسفل، وغير مصابة بحالة هياج شديدة أو هدوء شديد، مؤكدًا أنه في حالة ملاحظة أن الحيوان يرطم رأسه بالحائط أو يدور حول فسها، فإن ذلك مؤشرًا لإصابته بديدان في التجويف الأنفي.

 

وأوضح الغندور، أنه من شروط الأضحية السليمة أيضًا، أن تكون عينيها براقة ولامعة، وليست حمراء ما يعني إصابتها بالتهابات، أو صفراء لإصابتها بمرض الصفرا، وتأكل بشراهة، وتستجيب للمؤثرات الخارجية.

 

كما يشترط في الأضحية السليمة، أن تكون أقدامها مشدودة ومستقيمة، ولا تعاني من الاعوجاج، وحركة التنفس طبيعية، ولا يوجد إفرازات بالأنف، أو عطس أو كحة، وخالية من العاهات مثل العرج، أو الكسر، أو قطع بالذيل أو الأذن.

 

وأكد الطبيب، أن عمر الأضحية من الشروط الهامة التي يجب مراعتها قبل الذبح، حيث أن أقل عمر في ذبح الخراف 6 أشهر، والماعز عام، والأبقار عامين، والجمال 5 أعوام، محذرًا من شراء النتاية العُشر، أو البتلو لضعف وزنه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز