عاجل
السبت 25 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

قصة دورة موسكو 1980 وتألق قصير الحوض

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ وتلقي «بوابة روزاليوسف» من خلال التقرير التالي والسطور التالية قصة الدورة الأولمبية في موسكو عام 1980



 

أقيمت الدورة الأولمبية الثانية والعشرين في موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي في الفترة من 9 يوليو وحتى 3 أغسطس1980 بمشاركة  5179 رياضيا من بينهم 1115 لاعبة  من 80 دولة فقط وهو العدد الأقل منذ دورة ملبورن 1956 ويعود السبب لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة حملة لمقاطعة الدورة بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان وهناك 15 دولة شاركت في الدورة لكنها حرصت على تسجيل موقفاً معارضاً للسياسة السوفياتية، حيث سارت وفود 15 دولة في حفل الافتتاح رافعة علم اللجنة الأولمبية الدولية وليس علم بلادها كما أستعملوا في التتويج العلم والنشيد الأولمبيين فيما كانت نيوزيلندا الوحيدة التي اتخذت علم بلادها الأولمبي كعلم رسمي لها طيلة أيام الدورة وحتى حين كانت تتوج بميداليات.

 

سالنيكوف قيصر الحوض 

 

يعتبر سباح الروسي فلاديمير سالينكوف واحدا من أبرز اللاعبين في أولمبياد موسكو 1980 وفاز بثلاث ميداليات ذهبية محققا رقما أولمبيا في سباق الـ400متر حرة ورقما عالمياً لا ينسى في الـ1500متر حرة حين سجل 14.58.27 دقيقة وكان أول من كسر حاجز الـ15 دقيقة ولسوء حظه غاب عن أولمبياد 1984 نظرا لمقاطعة بلاده لهذه الدورة رداً على مقاطعة الولايات المتحدة وبعد تراجع مستواه عاد واستعد جيدا لأولمبياد 1988 في سيول وتدرب بمساعدة زوجته حيث حقق ذهبية الـ1500متر ولقب بـ"قيصر الحوض" و"وحش الأمواج".

 

_السوفيتية بليزربيتا باجريتسيفا حصلت على فضية رمى القرص في دور هلسنكي 1952 وحصلت إبنتها إيرينا عضو فريق التتابع 4×100 على ذهبية دورة موسكو 1980 .

 

_حقق هانز جورج باير ذهبية كرة اليد مع المنتخب الألماني الشرقي وحصل شقيقه أودو باير على برونزية دفع الجلة بينما حصلت شقيقتهما جيزيلا على المركز الرابع في رمى القرص .

 

منافسة إنجليزية ساخنة

 

العداءان الإنجليزيان ستيف أوفيت وسيباستيان كو حصلا على 4 ميداليات من إجمالي عشر ميداليات فازت بها إنجلترا وكانت المنافسة بينهما ساخنة في سباقي الـ800 متر والـ1500 متر ونجح أوفيت في الفوز بالسباق الأول مسجلاً  1.45.40 دقيقة وجاء كو ثانياً وفي السباق الثاني بعد ستة أيام نجح كو في الثأر حين فاز بذهبية الـ1500 متر وجاء أوفيت ثالثاً .

 

_فاز السوفيني أناتولي بيلاجلازوف بذهبية المصارعة الحرة لوزن الذبابة وفاز شقيقه جي بيلاجلازوف بذهبية وزن الديك.

 

_فاز الشقيقان التوأم بورج وبيرتيد لامجفويت من المانيا الشرقية بذهبية سباق القارب الزوجي بمسابقة التجديف والغريب أن فوزهما تحقق على التوأم السوفيتي يروي ونيكولاى بيمينوفا .

 

إنجاز تاريخي لألكسندر ديتياتين

 

لاعب الجمباز السوفييتي الكسندر ديتياتين شارك لأول مرة أولمبياً في دورة  1976 وفاز بفضية بمسابقة الفرق وفضية الحلق وحل رابعاً في الفردي العام و في موسكو 1980 قاد الاتحاد السوفييتي لذهبية الفرق كما فاز بلقب الفردي العام وتأهل لنهائي الأجهزة الستة وكان يوم 25 يوليو 1980 تاريخياً له حين فاز بست ميداليات بواقع ذهبية في جهاز الحلق وفضيات حصان الحلق والعارضة والمتوازي وحصان القفز وبرونزية الجهاز الأرضي وهو الرياضي الوحيد الذي فاز ب8 ميداليات متنوعة في دورة واحدة، كما انه أول رجل ينال العلامة الكاملة أولمبياً في عرضه على حصان القفز.

 

_السباح الإنجليزي دنكان جورهيو قام بحلق رأسه بالموس " زيرو " ظنا منه أن الرأس الأصلع تتيح السباحة بشكل أسرع وبالفعل فاز بذهبية سباق 100 متر صدر .

 

_كانت السوفيتية ناديشا تكاشينكو أخر سيدة تفوز بذهبية مسابقة الخماسي وهى في سن 32 عاما وبعد ذلك صدر قرار بإلغاء المسابقة وإستبدالها بمسابقة السباعي وأضافوا رمي الرمح والجري 200 متر وكانت مسابقة الخماسي تتكون من سباقات 800 متر عدو و100 متر حواجز والوثب العالي والوثب الطويل ودفع الجلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز