عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استشاري تخاطب تكشف سبب تأخر نطق الأطفال وطرق تطور مهاراته

قالت الدكتورة رشا سامي، استشاري أمراض التخاطب، إن الطفل قبل أن يتكلم يمارس العديد من المهارات وهي مهارات ما قبل الكلام، وتتمثل في تقليد الأصوات والحركات، موضحة أن الطفل يمكنه نطق أول كلمة بعد مرور عام.



 

وأضافت رشا، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حياتك صحتك، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع نورين شحاته، أن الأم عليها القلق إذا لم يستطع الطفل النطق بعد مرور عام ونصف العام أو عامين، موضحة أنه في هذه الحالة يجب اللجوء إلى طبيب تخاطب.

وأوضحت استشاري امراض التخاطب، أنه من ضمن أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، أن تكون أسبابًا مرضية أو بيئية، نتيجة عدم التفاعل مع الطفل لكي يستطيع الكلام، مؤكدة ضرورة التفاعل مع الطفل طوال الوقت.

 

وحذرت رشا، من ترك الأبناء أمام التلفاز أو التابلت، لأنه يمنع تفاعل الطفل، وقد يؤخر قدرته على الكلام، مضيفة أن الألعاب تطور مهارة الطفل في الكلام، ففي البداية تكون الألعاب استكشافية، وبعد الوصول إلى العام ونصف العام يمارس بعض أنواع اللعب التخيلي، وهذا الأمر يساعده على الكلام.

 

وأكدت استشاري امراض التخاطب، أهمية الحضانة، لأنها تزيد من تفاعل الطفل، وتطور مهاراته التخاطبية.

خبيرة وشددت على ضرورة التفاعل مع الأطفال، حتى لا يعانون من تأخر الكلام، مشيرة  إلى أن الحضانة هامة جدًا لانها تزيد من تفاعل الطفل، وتطور مهارته التخاطبية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز