عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

استشاري يوضح سبب مشاكل القلب لدى الأطفال والشباب..تعرف عليها

 



قال الدكتور أحمد الوكيل، استشاري جراحة القلب بكلية طب القصر العيني، إن الصمام الأورطي هو المخرج الرئيسي للقلب، لافتًا إلى أن القلب عبارة عن عضلة تنقبض لتوزيع الدم على الجسم، فهو أشبه بمضخة المياه أو ماتور المياه في العمارة.

وأضاف الوكيل، خلال حواره ببرنامج شارع القلب، والمذاع على فضائية الحدث اليوم، مع خالد صقر، أن الصمام الأورطي محوري جدًا، وذلك لأن كل دم القلب يخرج منه، وأي مشكلة به في هذا الصمام تؤثر على القلب بشكل كامل، موضحًا أن ضيق الصمام الأورطي في الأطفال يكون ناتج عن عيوب وراثية، ولدى الشباب يكون نتيجة للإصابة بالحمى الروماتيزمية، ولدى الكبار يكون نتيجة لتآكل في الصمام.

وأشار الوكيل، إلى أن ارتجاع الصمام يحدث نتيجة لضعف في الصمام أو عيب خلقي، موضحًا أن ضيق الصمام الأورطي يؤدي إلى "كتم" القلب، مما يزيد الضغط على القلب، ويحرم الجسم من الدم، وبعد ذلك يشتكي المريض من نهجان أو وجع في صدره او أعراض أخرى مثل الإغماء.

واستطرد الوكيل، أن المريض إذا كان خائفًا من عملية القلب فلا يتم إدخاله للعملية على الفور، ويتم تجهيزه من خلال العمل على التغلب على مخاوف المريض.

وأضاف الوكيل، أن المريض قد يكون خائفًا من العملية أو الخوف من عدم القدرة على العمل بعد العملية أو تكلفة الإجراء الطبي، أو الجراحي، مشيرًا إلى أن المخاوف قبل إجراء هذه العملية تتفاوت من شخص للآخر.

وأشار إلى أن جراحة القلب ليست عبارة عن جراحة وإزالة الصمام أو تركيب صمام صناعي آخر، موضحًا أن التعامل مع القلب يكون من خلال وضع خطة متكاملة، لكي يصل الإنسان إلى بر الأمان بعد الانتهاء من الجراحة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز