عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| التفاصيل الكاملة لامتحانات الثانوية العامة اليوم السبت

انطلقت فى العاشرة صباح اليوم السبت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020 - 2021، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية امتحان مادة اللغة العربية لمدة 3 ساعات، وسط إجراءات احترازية غير مسبوقة بسبب جائحة كورونا.



 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكدت على ضرورة تواجد جميع الطلاب فى الساعة التاسعة صباحا لتوزيع الكمامات والمواد المطهرة عليهم بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الفنية الخاصة بمكافحة الغش والتي تتمثل في العصا الإلكترونية لتأمين الطلاب قبل دخولهم وتفتيشهم بشكل كامل لمنع دخول أى وسائل إلكترونية تساعد على الغش داخل اللجان.

ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان غدا الأحد فى مادة اللغة العربية حيث يصل عددهم هذا العام لحوالي 680 ألف طالب وطالبة على مستوى محافظات مصر .

 

كان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد تابع صباح اليوم سير أعمال أول أيام امتحانات الثانوية العامة من غرفة عمليات الوزارة حيث يؤدي 393 ألفا و883 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية، امتحان مادة اللغة العربية، داخل 2201 لجنة.

وحرص الدكتور طارق شوقي على التواصل مع مديري المديريات التعليمية من غرفة العمليات المركزية بالوزارة للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان. 

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالتعليمات التي أصدرتها الوزارة بشأن فتح لجان الامتحان، كما شدد على الالتزام بإجراءات التعقيم داخل اللجان والمسافات الآمنة بين الطلاب. 

وتابعت غرفة العمليات المركزية بالوزارة إجراءات بدء الامتحان ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب. 

وفي محافظة الإسكندرية..قال الدكتور محمد سعد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن عدد المتقدمين للامتحان يبلغ 46 ألفا و481 طالبا وطالبة منهم 20 ألفا و382 للشعبة الأدبية، و26 ألفا و99 طالبا وطالبة للشعبة العلمية، يؤدون امتحاناتهم أمام 113 لجنة موزعة على الإدارات التعليمية الثماني بالمحافظة.

وأضاف وكيل الوزارة - في تصريح اليوم - أنه تم تطهير وتعقيم اللجان يوميا وتوفير سيارة إسعاف بالتنسيق مع مديرية الصحة لخدمة مقار لجان النظام والمراقبة ولضمان سرعة الانتقال والتعامل مع الحالات الطارئة، مع التزام الطلاب والملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان بارتداء الكمامات واستخدام أجهزة الكشف الحراري لكل لجنة، والحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب، لتوفير بيئة مناسبة للطلاب وحرصا على سلامتهم أثناء تأديتهم للامتحانات.

وأشار سعد، إلى أنه تم تجهيز 16 استراحة بجميع الإدارات لرؤساء اللجان والمراقبين القادمين من خارج المحافظة، وتوفير كافة وسائل ومستلزمات الإعاشة والإقامة الجيدة بها .

وأكد أنه تم تطعيم 3720 من المراقبين والمكلفين بأعمال الامتحانات ضد فيروس كورونا، وتوزيع المخصصات الطبية والصحية التي خصصتها الوزارة للطلاب والقائمين على الامتحانات حفاظا على الصحة العامة، مع تزويد كل لجنة بصندوق إسعافات أولية وتوفير بوابات التعقيم وأجهزة للكشف الحراري بكل لجنة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية .

وقامت جميع الأجهزة التنفيذية والأحياء بنظافة محيط المدارس وعمل حملات لمنع الباعة الجائلين ومصادرة مكبرات الصوت المتسببة في الازعاج، وكثفت مديرية الأمن من تواجدها وتعزيز الدوريات حول لجان الامتحانات لمنع ومواجهة أي ضوضاء حتى يتمكن الطلاب من أداء الامتحانات في جو من الطمأنينة والهدوء.

وفي محافظة دمياط، استقبلت 49 لجنة، على مستوى المحافظة 10 آلاف و871 طالبا وطالبة لأداء الامتحانات هذا العام، حيث تضم كل لجنة 14 طالبا فقط حفاظاً على قواعد التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة.

وقال عادل عثمان وكيل وزارة التعليم بالمحافظة، إنه تم تجهيز كافة اللجان ببوابات تعقيم وكواشف حرارية ومطهرات، بالإضافة إلى تجهيز 26 استراحة للرجال والسيدات مجهزة بكافة سبل الإقامة المناسبة للمراقبين من المغتربين وتزويدها بالمطهرات وأدوات التعقيم اللازمة.

وفي محافظة مرسى مطروح، استقبلت 17 لجنة بالمحافظة، 946 طالبًا وطالبة لأداء امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات وتدابير وقائية محكمة في مواجهة فيروس كورونا . 

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة عاطف سلامة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية؛ بما يضمن تهيئة المناخ الآمن لأداء الامتحانات وحرصا على سلامة وصحة الطلاب وجميع المشاركين في أعمال الامتحانات، وأضاف أنه تم توفير الماسح الحراري والكمامات الطبية بكل لجنة؛ والحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب، وتوفير أدوات ومستلزمات التعقيم والتطهير، أمام مقار اللجان، وتوافر سيارة إسعاف، وطبيب بكل لجنة. 

وفي محافظة القليوبية..تفقد المحافظ عبد الحميد الهجان، لجان مدرسة الشيماء الثانوية بنات، والثانوية بنين ببنها، اليوم السبت، لمتابعة الإجراءات والتدابير اللازمة التي قامت بها مديرية التربية والتعليم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لانطلاق امتحانات الثانوية العامة اليوم .

وقال الهجان، إنه تم توزيع الكمامات والمواد المطهرة على المدارس والتي سيتم توزيعها على الطلاب والمراقبين بالإضافة إلى تركيب أجهزة التعقيم بالمدارس، كما تم الانتهاء من تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة سير الامتحانات على مدار الساعة وتلقي أية شكاوى من الطلاب.

وأكد ضرورة توفير كافة السبل لأداء الامتحانات في حالة من الهدوء والاطمئنان لدى الطلاب، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

من جانبه.. قال الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إنه تم تجهيز 135 لجنة لامتحانات الثانوية العامة، منها لجنة لمدارس المتفوقين ولجنة للمكفوفين، لاستقبال 41 ألف طالب وطالبة، إلى جانب تجهيز 24 استراحة للمراقبين متوفر بها كل وسائل الإعاشة.

بدورها، تابعت مديرية الصحة بالقليوبية الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة، للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية بها أثناء أداء امتحانات آخر العام الدراسي حفاظًا على صحة الطلاب.

وفي محافظة الوادي الجديد، أكد الدكتور جمال حسن وكيل وزارة التعليم بالمحافظة، أن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى خاصة بالامتحانات بجانب المتابعة بالغرف الفرعية بالإدارات التعليمية بالمراكز.

وأوضح حسن، أن المحافظة تضم 10 لجان، لأداء 1805 طلاب وطالبات الامتحانات، منهم 953 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية "رياضيات وعلوم "، مشيرا إلى أن جميع اللجان مزودة ببوابات لتعقيم الطلاب والملاحظين قبيل دخول لجان الامتحانات، بالإضافة إلى توفير كمامات ومطهرات لجميع الطلاب وكاشف حراري، وكاشف عن المعادن، وتم توفير 10 من المعلمين أو الإداريين وذلك لتنظيم الطلاب خارج لجنة السير وليس لهم حق دخول اللجنة. 

وأضاف أنه تم تشديد تأمين مركزي لتوزيع الأسئلة بالخارجة والداخلة، بجانب انتشار قوات الشرطة والمرور خارج اللجان ومحيطها لتيسير حركة الوصول إلى اللجان ومنع أي تجمعات خارجها، وخاصة تجمعات أولياء الأمور.

وفي محافظة أسوان، يؤدي 6812 طالبا وطالبة، داخل 30 لجنة على مستوى المحافظة، امتحانات الثانوية العامة..حيث أكد المحافظ أشرف عطيه، فى بيان اليوم السبت، أنه تم توفير كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمجابهة انتشار فيروس كورونا من خلال توفير مقياس درجات الحرارة والمطهرات والتباعد بين الطلاب باللجان، والالتزام بارتداء الكمامات الواقية، وإجراء أعمال التطهير والتعقيم داخل وخارج اللجان بشكل مستمر للحفاظ على سلامة الجميع من أية إصابات أو أضرار، وبالتوازى مع ذلك تم توفير استراحات المراقبين والملاحظين بكافة الإدارات التعليمية .

وفي سياق متصل..أنهت أجهزة الأمن بمديرية أمن أسوان استعداداتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة، وذلك باعتماد خطط التأمين التي تشمل الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان التي تستقبل الطلاب، لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحان، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان.

  الداخلية  تعين تمركزات أمنية ثابتة أمام اللجان

وعينت الداخلية تمركزات أمنية ثابتة أمام اللجان، للتعامل مع المواقف الطارئة والتصدي لكافة صور الخروج على القانون، ومنع أي تجمعات بمحيط اللجان إعمالاً بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس "كورونا"، للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين باللجان، كما امتدت خطة التأمين إلى كافة الطرق والمحاور المؤدية للجان، لتسهيل وصول الطلاب إلى لجان الامتحانات.

وفي محافظة شمال سيناء..أكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن 2677 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام بالمحافظة، منهم 2075 طالبا وطالبة بالقسم العلمي “1819 طالبا وطالبة علوم، و256 طالبا وطالبة رياضيات” و602 طالب وطالبة بالقسم الأدبي موزعين على 23 لجنة.

 

وقال رضوان، إن اللجان مجهزة إلكترونيا لأداء الامتحانات فيما عدا 4 لجان ورقية، وهذه اللجان بواقع 9 لجان بالعريش "8 لجان إلكترونية ولجنة واحدة ورقية" و3 لجان بالشيخ زويد "لجنتان إلكترونيتان ولجنة واحدة ورقية" و10 لجان ببئر العبد "8 لجان الكترونية ولجنتان ورقيتان"، ولجنة واحدة بنخل "إلكترونية". وأشار إلى توفير كافة احتياجات الطلاب داخل اللجان من مياه وتهوية وأدوات تعقيم وكمامات وغيرها لتيسير أداء الطلاب الامتحانات..علاوة على وجود طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة وتواجد سيارة إسعاف في محيط كل لجنة لتكون جاهزة في حالة الطوارىء.

وأوضح أنه تم تطهير وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات إلى جانب الكشف على الطلاب والتأكيد على ارتداء الكمامات الواقية ومراعاة التباعد الاجتماعي فيما بينهم، مشيرا إلى وصول الطلاب مبكرا إلى مقر اللجان قبل موعد الامتحان المحدد لإنهاء إجراءات التعقيم والإجراءات الأمنية، لافتا إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية بالعريش وغرف عمليات أخرى فرعية بالإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات وحل المشكلات الطارئة بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة .

وفي محافظة السويس، قال وكيل وزارة التربية والتعليم محمود الفولي، إن الطلاب بدأوا في التوافد من الساعة التاسعة صباحا على اللجان الامتحانية والسماح بالمرور عبر بوابات أمنية للطلاب والمراقبين ومن يحملون تصاريح الدخول، كما تم فحص الطلاب ومنع دخول الهواتف وعدم السماح بالمرور إلا لمن يرتدي كمامة وتطبيق إجراء الفحص الحراري عليه. وأضاف أن طلاب الشعبة العلمية يبلغ عددهم 2414 طالبا حيث يؤدون امتحان اللغة العربية والذي بدأ فى العاشرة صباحا في 16 لجنة امتحانية تابعة للإدارات التعليمية الثلاث "شمال – جنوب – الجناين".

وأوضح الفولي، أن جميع اللجان الامتحانية مزودة ببوابات تعقيم وأجهزة للكشف الحراري على الطلاب والمعلمين بكل لجنة، علاوة على صندوق إسعافات أولية والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وتعقيم اللجان يوميا ومراعاة المسافات البينية والتباعد الاجتماعي الآمن . وفي محافظة الدقهلية.

يؤدي 47 ألفا و670 طالبا وطالبة امتحانات الثانوية العامة مقسمين إلى 24 ألفا و442 طالبا وطالبة شعبة علمي علوم، و7 آلاف و863 طالبا وطالبة شعبة علمي رياضة، و14 ألفا و980 طالبا وطالبة أدبى بالإضافة إلى 384 دبلومة أمريكية، أمام 164 لجنة سير امتحانية.

  وفي سياق متصل .. تفقد الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، عددا من لجان امتحانات الثانوية العامة للاطمئنان على التأمين الطبي للجان واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية قبل بدء الامتحانات.

كما تفقد مكي، اللجان من الداخل للتأكيد على التهوية الجيدة وأدوات التعقيم الخاصة بالطلبة والقائمين على الإشراف الطبي ومراقبي اللجان، مشيرا إلى أن الفريق الطبي سيتواجد باللجان قبل دخول الطلاب اللجان الامتحانية للتاكد من تطهير وتعقيم اللجان، وسيقوم الفريق الطبي بالمرور المستمر على اللجان للتاكد من إجراءات الوقاية والتباعد وتقديم الخدمات الطبية اللازمة للطلاب وسيتواجد بكل مدرسة طبيب وزائرة صحية مع تزويدهم بجميع الأدوية الخاصة بالطوارئ.

وفي محافظة البحر الأحمر.. قال هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية تتابع على مدار اللحظة سير الامتحانات بكافة اللجان حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية اليوم امتحان اللغة العربية وسط إجراءات احترازية، وأضاف أن جميع اللجان تم تعقيمها، مشيرا إلى أن المحافظة تضم 19 لجنة موزعة على 7 مدن، ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة بالمحافظة 2655 طالبا وطالبة .

وفي محافظة كفر الشيخ، يؤدي 13 ألفا و726 طالبا وطالبة الامتحانات في 86 لجنة بـ 12 إدارة تعليمية، اليوم، أولى امتحانات الثانوية العامة في مادة اللغة العربية. وشدد المحافظ جمال نور الدين على ضرورة متابعة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وسط تواجد أمني خارج اللجان، وتواجد سيارة إسعاف، مشيرا إلى أنه تم توزيع الكمامات، وكاشف حراري، وفحص أجهزة التابلت . وفي محافظة الغربية.

قال ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان اليوم "الشعبة العلمية" يبلغ 22 ألفا و681 طالبا وطالبة بـ 128 لجنة على مستوى المحافظة. وأضاف أنه تم تسليم كل طالب كمامة وكيس جيل معقم وكحول، بالإضافة إلى تعقيم اللجان قبل وبعد الامتحانات يوميا كإجراء احترازي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تجهيز 24 استراحة للمراقبين. وفي سياق متصل.

تفقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، لجان مدرسة الشهيد إبراهيم حسين وطنطا الثانوية العسكرية، وأكد أن المحافظة أنهت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال أبنائنا الطلاب لأداء امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وألا يزيد عدد الطلاب على 14 طالبا داخل اللجنة.

وأضاف أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الغربية لتوفير الحماية اللازمة وتأمين اللجان، ومديرية الصحة والتأمين الصحي لتوفير طبيب داخل كل لجنة، ومديريات التموين لتوفير المواد البترولية الخاصة بالسيارات، ومديرية الكهرباء لتأمين وصول التيار الكهربائي أثناء عمل اللجان، والتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات لضمان وصول خدمة الإنترنت والتليفون الأرضي على مدار 24 ساعة وتأمين خطوط الفايبر باللجان، والتنسيق مع مرفق الإسعاف لتمركز سيارات الإسعاف في محيط اللجان.

وفي محافظة الإسماعيلية، يؤدي 8 آلاف و670 طالبا وطالبة على مستوى المحافظة الامتحانات في 39 لجنة عامة بـ 8 إدارات تعليمية بمختلف مراكز ومدن الإقليم. وأكد المحافظ شريف فهمي بشارة، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحه الطلاب والمعلمين بجانب تأمين اللجان وأماكن إقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين وتأمينهم في الذهاب والعودة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

من جانبه..أكد الدكتور علي حطب وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، أن المديرية تساهم بشكل أساسي في عملية تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بمختلف اللجان للحفاظ على الطلاب والمراقبين والعاملين باللجان مع التأكد من الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد بين الطلاب وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب بجانب التخلص الآمن من النفايات من مختلف اللجان مع الحفاظ على ترتيبات الإجراءات الاحترازية والوقائية بأكملها بداخل وخارج اللجان.

كانت مديرية التربية والتعليم قامت بتوفير خط ساخن بين المديرية والجهات المعنية لتحقيق الاتصال السريع في حالات الطوارئ بجانب غرفة طوارئ رئيسية متصلة بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام محافظة الإسماعيلية وغرف العمليات الرئيسية بمختلف المديريات الخدمية المعنية بالإقليم.

وفي محافظة القليوبية، يؤدي طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة وعددهم 21 ألفا و756 طالبا وطالبة امتحان اللغة العربية، فيما بلغ عدد طلاب الشعبة الأدبية 18 ألفا و739 طالبا وطالبة موزعين على 135 لجنة على مستوى المحافظة.

وأكد الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، الالتزام بالقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات خاصة فيما يتعلق بأمن وسلامة الطلاب ومكافحة انتشار فيروس كورونا كالتباعد بين الطلاب ومراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 14 طالبا وطالبة باللجنة، مع متابعة استلام وتوزيع كافة أدوات ومستلزمات التعقيم والتطهير الخاصة باللجان، فضلا عن توفير طبيب بكل لجنة. وفي محافظة المنيا، تفقد المحافظ أسامة القاضي، ونائبه الدكتور محمد أبوزيد، عددا من مقار لجان امتحانات شهادة الثانوية العامة لمتابعة سير الامتحانات وانتظام أداء الطلاب للامتحانات، ومدي الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار العدوي بفيروس كورونا المستجد.

وشملت الجولة لجان مدارس الفريق صفي الدين أبوشناف والشهيد محمد وحيد حبشي و25 يناير، حيث تابع المحافظ سير الامتحانات وانتظام الطلاب داخل اللجان، والتأكد من توافر الخدمات الطبية داخل اللجان، وأجهزة قياس درجات الحرارة وجميع المستلزمات الوقائية، وارتداء الكمامات الواقية من قبل الطلاب والمراقبين، بالإضافة للحفاظ على مسافات التباعد بين الطلاب..ويؤدي 34 ألفا و524 طالبا وطالبة الامتحان أمام 87 لجنة بجميع مدن وقرى المحافظة.

وفي محافظة شمال سيناء، تفقد المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، لجان امتحانات الثانوية العامة في عدد من مدارس مدينة العريش، وذلك للاطمئنان على حسن سير الامتحانات واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، إلى جانب توفير كافة احتياجات الطلاب باللجان لتيسير آدائهم الامتحانات .

وأكد شوشة، انتظام سير الامتحانات دون شكاوى، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، حيث تم تطهير وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات وتوقيع الكشف الطبي على الطلاب وتوزيع الكمامات الطبية عليهم وعلى المراقبين والملاحظين قبيل دخول اللجان، بالإضافة إلى تواجد طبيب وزائرة صحية بالمدارس التب بها لجان للثانوية العامة. 

وقال المحافظ، إن عدد طلاب الثانوية العامة يبلغ 2677 طالبًا وطالبة، منهم 2075 طالبا وطالبة بالقسم العلمي و602 طالب وطالبة بالقسم الأدبي، موزعين على 23 لجنة على مستوى المحافظة بواقع 9 لجان بالعريش، و3 لجان بالشيخ زويد، و10 لجان ببئر العبد، ولجنة واحدة بنخل..

 

وفي محافظة بني سويف، تفقد المحافظ الدكتور محمد غنيم، عدداً من لجان امتحانات الثانوية العامة للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة الامتحانات.  ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان “أدبي وعلمي” 16 ألفا و772 طالباً وطالبة في 62 لجنة رئيسية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.  وفي البحيرة، أكد المحافظ هشام آمنة، انتظام سير أعمال امتحانات الثانوية العامة، حيث بدأت الامتحانات في العاشرة صباحا ويؤديها 21 ألفا و799 طالبا وطالبة من طلاب الشعبة العلمية. وأشار آمنة، إلى أنه تم تطبيق كافة الإجراءات من تباعد المقاعد بمسافات كافية وتواجد ١٤ طالبا بكل لجنة ، وإرتداء الكمامات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان .

وأضاف أنه تم انعقاد غرفة العمليات المركزية بالوحدات المحلية والمديريات وربطها مع الغرفة المركزية لمتابعة الامتحانات أولا بأول واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير وانتظام الامتحانات مع ضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية. ويبلغ طلاب الثانوية العامة بالبحيرة 30 ألفا و61 طالبا وطالبة منهم 17 ألفا و878 طالبا وطالبة بالقسم العلمي علمي علوم و2475 طالبا وطالبة علمي رياضة و6 آلاف و334 طالبا وطالبة بالقسم الأدبي بالإضافة إلى 2824 طالب وطالبة خدمات و750 طالبا وطالبة منازل موزعين على 106 لجان بنطاق 18 إدارة تعليمية .

 وفي محافظة المنوفية، تفقد المحافظ إبراهيم أحمد أبو ليمون لجان مدرستي “الشهيد عبدالمنعم رياض” الثانوية بنين و”التجريبية المتميزة للغات” بنطاق حى شرق شبين الكوم، للاطمئنان علي انتظام سير الامتحانات والوقوف علي مدى الانضباط ومتابعة الحالة العامة داخل اللجان وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد، كما تأكد بنفسه من وضع بوابات التعقيم والكواشف الحرارية وتوافر مواد التعقيم. وشدد المحافظ علي ضرورة اتخاذ كافة التدابير الوقائية والتجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة والتهوية المناسبة لخلق المناخ الملائم للطلاب، وكذلك توافر كافة وسائل الحماية المدنية مع عدم السماح بوجود اشغالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان.. موجها رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بتقديم الدعم اللوجستي لمديرية التربية والتعليم في أعمال تطهير مقار اللجان عقب كل امتحان. 

ويؤدي 33 ألفا و234 طالبا وطالبة، موزعين على 126 لجنة بنطاق الإدارات التعليمية بالمحافظة، امتحانات الثانوية العامة هذا العام بمحافظة المنوفية.  وبمحافظة الأقصر، تفقد المستشار مصطفى ألهم عددا من لجان امتحانات الثانوية العامة بمدينة الأقصر، للاطمئنان على انتظام سير أعمال الامتحانات وتوفير المناخ المناسب للطلاب والطالبات لأداء الامتحانات، وذلك بمدرستي “خالد بن الوليد الثانوية العسكرية” و”الأقصر الثانوية بنات”.

 وتابع تواجد المراقبين والملاحظين والمشرفين على الامتحانات لضمان الالتزام والانضباط داخل اللجان. ويؤدي امتحانات الثانوية العامة في الأقصر 6851 طالبا وطالبة، منهم 2211 بالشعبة الأدبي، و4094 طالبا وطالبة بقسم علمي علوم، و546 طالبا وطالبة في قسم علمي رياضة.. وتم تجهيز 30 لجنة على مستوى المحافظة. وفي محافظة دمياط، تابعت الدكتورة منال عوض المحافظ سير الامتحانات بـ49 لجنة، حيث يؤدى 10 آلاف و871 طالبا وطالبة الامتحانات.. وأكدت أنه يتم متابعة الموقف الخاص بالامتحانات أولا بأول، مشيرة إلى أنه تم تفعيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام مديرية التربية والتعليم وغرف فرعية بالإدارات التعليمية، فضلاً عن المتابعة الدورية من خلال غرفة عمليات المحافظة للوقوف على أى مشكلات قد تطرأ وحلها فورا. ووجهت مديرية التربية والتعليم بتوفير كافة سبل الراحة والمناخ الملائم للطلاب، بما يضمن أداء الامتحانات بالشكل المطلوب وفقاً لما أقرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. 

وبمحافظة قنا، تفقد المحافظ أشرف الداودى عددا من لجان امتحانات الثانوية العامة، حيث بدأ جولته بلجنة مدرسة “السيدة زينب” الثانوية بنات، ثم لجنة مدرسة “قنا الثانوية بنات”، واختتم الجولة بلجنة مدرسة “أبوبكر الصديق” الثانوية بنين، حيث اطمأن على تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوفير المستلزمات الوقائية وبوابات التعقيم حفاظاً على سلامة الطلاب. كما تفقد المحافظ مقر كنترول الثانوية العامة وسط مدينة قنا، واطمأن على استعدادات الكنترول لاستقبال أوراق الإجابة ومراجعتها وتنسيقها قبل إرسالها إلى القاهرة للتصحيح.   

ومن جهته، أشار الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم إلى أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات هذا العام يبلغ 17 ألفا و128 طالبا وطالبة، موزعين على 60 لجنة عامة في 9 إدارات تعليمية.

 وبمحافظة مرسى مطروح، تفقد المحافظ خالد شعيب، يرافقه عاطف سلامة وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح والدكتور أحمد البلتاجى وكيل وزارة الصحة والسكان، لجان الامتحانات بمدرستى “الشهيد طه ساطور” الثانوية بنات، و”الشهيد المعناوى” الإعدادية بنين؛ للاطمئنان على سير الامتحانات مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية. 

وفي محافظة بورسعيد، تفقد المحافظ عادل الغضبان والدكتور نبوي باهي وكيل وزارة التربية ‏والتعليم غرفة عمليات امتحانات الشهادة الثانوية العامة بديوان المديرية، لمتابعة انتظام سير اليوم ‏الأول الامتحانات. وقال الدكتور نبوى باهي إن "طلاب الشعبة العلمية على مستوى المحافظة يؤدون امتحان اللغة العربية في 19 لجنة وسط إجراءات احترازية ووقائية لمنع انتشار فيروس كورونا"، موضحا أن عدد طلاب الشعبة العلمية يبلغ 2730 طالبا وطالبة من إجمالى عدد الطلاب البالغ عددهم 5099 طالبا وطالبة مقيدين بالصف الثالث الثانوى.  

وفي محافظة الإسماعيلية، تفقد المحافظ شريف فهمى بشارة، يرافقه طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة واللواء محمود عاشور مساعد مدير الأمن ومحمود الصوري رئيس حي ثالث وعدد من القيادات المحلية والتعليمية، لجان امتحانات الثانوية العامة بمدرسة (25 يناير) ومدرسة (أم الأبطال) الثانوية، حيث اطمأن علي سهولة ويسر إجراءات الدخول والتسجيل وعدم وجود ما يعوق أداء الامتحان.

وتابع المحافظ، خلال جولته، تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حرصا على سلامة الطلاب والمعلمين، مشددا على بذل أقصى الجهد لتيسير أداء الطلاب للامتحانات بتوفير كل احتياجاتهم، وتأمين اللجان وأماكن إقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين، فضلا عن متابعة توزيع أوراق الأسئلة وتجميع أوراق الإجابات لتأمين وصولها لمقر الكنترول، مع التأكيد من ندب طبيب أو زائرة صحية لكل لجنة، وتوفير خط ساخن بين مديرية التربية والتعليم والجهات المعنية.

ونوه بأن الهدف الرئيسي هو الحفاظ على صحة الطلاب وتوفير الراحة لهم خلال أداء الامتحانات، وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص ليحصل كل طالب على حقه، موضحا أن المحافظة بإداراتها التعليمية الـ8 تضم 39 لجنة بإجمالي عدد طلاب 8670 طالبا وطالبة

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز