عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

قصة الدورات الأولمبية.. من فكرة إلى واقع

بدأت فكرة إحياء الألعاب الأولمبية القديمة عام 1824 عندما واصل اللورد ستانهوف عالم الآثار البريطاني التنقيب عن معالم أولمبيا فبدأ بضفاف نهر الألتس لكن عوامل التعرية كانت قد محت كثيرا من معالم الأولمبياد القديمة.. وفي عام 1859 قام إيفانجلس فارياس وهو رائد في الجيش اليوناني بحملة مركزة هدفها جمع الأموال لإعادة بناء الأولمبياد لكن هذه المحاولة باءت بالفشل حتى قام الألماني أيرنست كورينوس أستاذ الأثار بجامعة برلين ببعض الحفريات فكشف عن آثار أولمبيا من عام 1875 إلى 1881 مما جعل فكرة إحياء الأولمبياد  تنمو في ذهن دي كوبيرتان.



 

مولد بيير دو فريدي وإلغاء الألعاب الأولمبية القديمة

 

في الأول من يناير عام 1863 أى بعد إلغاء الألعاب الأولمبية القديمة ب 1500 سنة ولد بيير دو فريدي الذي أصبح يعرف فيما بعد باسم بيير دي كوبيرتان وهو من عائلة ارستقراطية عاش طفولته في قصر ميرفيل ومن المحاماة والكلية العسكرية في سان سير تحول دي كوبيرتان الى التربية ونادى طويلا بالإصلاح التربوي في معاهد ومدارس فرنسا وزار بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ففوجىء بالإهتمام الواضح بدروس التربية الرياضية .

 

دي كوبيرتان يطلق فكرة الألعاب الأولمبية الحديثة

 

يوم 25 أكتوبر 1892 وخلال محاضرة في جامعة السوربون عن الرياضة القديم والحديثة أطلق دي كوبيرتان فكرة إطلاق الألعاب الأولمبية الحديثة ..وفي 16 يونيو عام 1894 وفي السوربون أيضا حضر ألف شخص من 13 بلدا أجنبيا المؤتمر الذي أسفر بالإجماع يوم 23 يونيو 1894على بعث الألعاب الأولمبية من جديد .

 

تنظيم الدورة الأولمبية الحديثة

وفي عام 1895 اجتمعت اللجنة الأولمبية الدولية وقررت تنظيم الدورة الأولمبية الحديثة الأولى في أثينا عام 1896 والدورة الثانية في باريس عام 1900.. وتكونت اللجنة الأولمبية الدولية من اليوناني فيكولاس رئيسا وبيير دي كوبيرتان أمينا للسر والأعضاء الجنرال دي بوتو فسكي من روسيا والكولونيل بارك من السويد وفرانك كيمين من المجر والكونت دي بوسيس من بلجيكا وممثل لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والأرجنتين والمانيا وتشيكو سلوفاكيا.

 

شعار الدورات الأولمبية

شعار الدورات الأولمبية وهو الأسرع والأعلى والأقوى أطلقه الأب ديدون راعي أبرشية أركوى ولما كان دى كوبيرتان صديقا حميما للأب ديدون فقد وقع نظره على الشعار مكتوبا على الأعلام الصغيرة فأعجب به وتم إعتماده في 23 يونيو 1894 أما العلم الأولمبي فقد أعتمد عام 1913 باقتراح من دي كوبيرتان وظهر للمرة الأولى يوم 18 مارس 1915 في معرض سان فرانسيسكو بمناسبة يوم اللجنة الأولمبية الدولية وظهر لأول مرة في دورة أنفرس 1920 والعلم الأولمبي من الحرير الأبيض ويتضمن 5 حلقات متداخلة  زرقاء وصفراء وسوداء وحمراء وخضراء وهي تمثل القارات الخمس.

 

الشعلة الأولمبية تضيء لأول مرة في أمستردام 1928

الشعلة الأولمبية أضيئت لأول مرة في دورة أمستردام 1928 بناء على اقتراح البروفسير كارل ديم مؤسس المدرسة الرياضية العليا في كولون بألمانيا وقد أضيئت الشعلة في مدينة أولمبيا اليونانية ثم تناقلها العداؤون عبر البلاد الأوروبية حتى وصلت إلى ملعب برلين الأولمبي في افتتاح دورة برلين 1936.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز