عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك المركزي يستضيف السمينار القاري الثاني لجمعية البنوك المركزية الإفريقية

البنك المركزي
البنك المركزي

اتفق المشاركون في السمينار القاري الثاني لجمعية البنوك المركزية الإفريقية “AACB” على صياغة مجموعة من المقترحات والتوصيات، والتي من شأنها تدعيم أمن وسلامة النظم المصرفية في القارة الإفريقية، حيث سيتم مناقشتها على مستوى محافظي البنوك المركزية في اجتماعهم القادم في أغسطس المقبل.



 

جاء ذلك في ختام أعمال السمينار، الذي استضافه البنك المركزي، خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو 2021، حول موضوع “ارتفاع مستوى القروض المتعثرة بإفريقيا: المحددات والتداعيات على الاستقرار المالي والاقتصاد الحقيقي في المنطقة”.

 

وذكر البنك المركزي- في بيان، اليوم- أن تلك الاجتماعات التي عقدت "افتراضيا" تأتي في إطار تنفيذ البنك المركزي للتوجيهات الرئاسية باستمرار دعم التعاون والتكامل المصري الإفريقي، وعلى صعيد تحقيق التكامل المصرفي بين البنوك المركزية الإفريقية ومناقشة ودراسة القضايا الإفريقية المشتركة المتعلقة بالمجال المصرفي، لاسيما في ظل الظروف الراهنة وتداعيات تفشي فيروس كورونا على الصعيد العالمي ككل، وعلى الصعيد الإفريقي بشكل خاص.

 

وشارك بالسمينار 164 مشاركا يمثلون 35 بنكا مركزيا من الأعضاء بالجمعية وعددها 41 بنكا، فضلا عن 18 مشاركا ممثلا لـ 8 منظمات دولية وإقليمية، على رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين.

 

ويأتي عقد السمينار تنفيذا لقرار مجلس محافظي الجمعية في أغسطس 2019 برئاسة البنك المركزي المصري بعقد سمينار قارى حول القروض المتعثرة، بما يعكس الأهمية التي يوليها البنك المركزي المصري لدعم التعاون والتواصل المستمرين بين البنوك المركزية الإفريقية لتبادل الخبرات في القضايا المصرفية.

 

وقال محمد أبو موسى – وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الرقابة المكتبية، إن السنوات الأخيرة كانت بمثابة تحد للبنوك المركزية في التعامل مع الفجوات التي سببتها الأزمات المالية العالمية وحتى تفشي وباء كورونا المستجد. 

 

وأشار إلى قيام البنوك المركزية في السنوات الأخيرة بقيادة الجهود الرامية إلى الحد من مشكلة القروض المتعثرة، وأنه يتعين على القائمين على الرقابة والإشراف بالبنوك المركزية حسن إدارة المخاطر الكلية والجزئية، وتفعيل دور أنظمة الإنذار المبكر للتعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

 

واستعرض أبو موسى جهود البنك المركزي في تطوير وإعادة هيكلة القطاع، موضحاً تجربة البنك المركزي المصري في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة بالقطاع والوصول بها إلى نسبة متدنية جدا، وأن الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية أدت إلى وجود قطاع مصرفي قوي قادر على تحمل الصدمات. 

 

وقد تناولت الاجتماعات مجموعة من الموضوعات المهمة المتعلقة بمستوى القروض المتعثرة في الدول الأعضاء بالجمعية، وآليات التعامل معها والتخفيف من آثارها على الاستقرار المالي والاقتصاد الحقيقي في إفريقيا، حيث تضمنت زيادة مستوى القروض المتعثرة في إفريقيا وتداعياتها على الاستقرار المالي، والتفاعل بين القروض المتعثرة والشمول المالي، وآليات واستراتيجيات البنوك المركزية في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة، وتجارب بعض الدول في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

 

وناقش المشاركون الموضوعات المختلفة سالفة الذكر من خلال عروض تقديمية قام بعرضها بعض المتحدثين من البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية (من بينها البنك المركزي المصري) وكذا أحد البنوك التجارية المصرية (البنك الأهلي المصري)، حيث قام الدكتور أشرف بهي الدين – وكيل المحافظ لقطاع الشؤون المصرفية، وخالد بسيوني – مدير عام الشمول المالي، بعرض تقديمي حول التفاعل بين القروض المتعثرة والشمول المالي. كما قدم محمد عبد الرحيم رئيس قطاع المخاطر بالبنك الأهلي المصري، عرضا تقديميا حول تجربة البنك الأهلي في التعامل مع مشكلة زيادة القروض المتعثرة. 

 

وركزت المناقشات أيضا على الحلول الممكنة للتعامل مع مشكلة القروض المتعثرة، حيث قام عدد من البنوك المركزية الأعضاء التي تمثل الأقاليم الخمسة للجمعية بمشاركة تجاربها في التعامل مع هذه المشكلة، وقد ضمت هذه البنوك كلا من: الجزائر (شمال إفريقيا)، نيجيريا (غرب)، تنزانيا (شرق)، البنك المركزي لدول وسط إفريقيا (وسط)، وزامبيا (غرب). 

 

وتقدّم ممثل بنك ليبيريا المركزي – نيابة عن المشاركين بالسمينار، بالشكر والتقدير للبنك المركزي المصري على حسن التنظيم والإجراءات التقنية التي تم اتخاذها لضمان إنجاح السمينار، خاصة وأنه يعقد افتراضيا.

 

وقالت الدكتورة نجلاء نزهي – مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشؤون الإفريقية، إن هذه اللقاءات تعد بمثابة فرصة مهمة للبنوك المركزية الإفريقية الأعضاء لتبادل الآراء والخبرات ومناقشة المستجدات في الصناعة المصرفية والنواحي التنظيمية والرقابية والتوصل لحلول للقضايا المصرفية المشتركة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز