عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| انهيارات أرضية أبتلعت البشر والحجر

موقع الحادث
موقع الحادث

تجري عملية إنقاذ ضخمة في وسط اليابان بعد انهيار أرضي في منتجع أتامي الشهير ، مما أسفر عن مقتل شخصين وفقدان 20 آخرين.



 

وبدأ المئات من رجال الإنقاذ في تمشيط التلال بحثا عن ناجين في ساعة مبكرة من صباح اليوم  الأحد بعد أن اجتاح سيل من الطين الأسود المدينة في اليوم السابق.

 

وجرف الانهيار الطيني عدة منازل بعد هطول امطار غزيرة.

كانت أمطار غزيرة تحولت إلى سيول هطلت على مدينة "أتامي" في الأيام الثلاثة الأولى من يوليو الجاري، أكثر مما تراه عادة في الشهر بأكمله.

 

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت ، أن الطين يتساقط على جبل في محافظة شيزوكا، ويمر عبر مدينة أتامي باتجاه البحر.

أصوات مروعة

وقال أحد السكان إنه سمع "صوتًا مروعًا" وهرب بينما اجتاح الانهيار الأرضي كل شيء في طريقه.

وقال مسؤول محلي لوكالة الأنباء الفرنسية: "نبذل قصارى جهدنا للبحث عن ناجين في أسرع وقت ممكن أثناء تنفيذ العملية بحذر شديد حيث لا تزال السماء تمطر"، وكان الطقس مشابهًا في محافظة كاناغاوا المجاورة.

 

وقال روبرت وينجفيلد هايز مراسل بي بي سي في طوكيو إن اليابان بلد جبلي للغاية ومكتظ بالسكان وإن الانهيارات الأرضية ليست غير عادية.

وأضاف المراسل أن هناك أدلة متزايدة على أن تغير المناخ يجعل هذه الأنواع من الظواهر الجوية المتطرفة أكثر تكرارا وأكثر تدميرا.

وقال أحد الشهود لقناة NHK الوطنية: "سمعت صوتًا مروعًا ورأيت انهيارًا طينيًا يتدفق إلى أسفل بينما كان عمال الإنقاذ يحثون الناس على الإخلاء. فركضت إلى أرض مرتفعة".

وقال ساكن آخر يدعى تشيكو أوكي لوكالة فرانس برس: "أبراج الكهرباء الكبيرة هنا كانت تهتز في كل مكان ولم أتساءل عما يحدث حتى كانت الانهيارات الطينية موجودة بالفعل"، ويمكن لرجل واحد فقط الهروب من خلال تسلق سلم.

وقال لـ NHK: "اقتربت الانهيارات الطينية من المنزل مباشرة، وكنت أسمع صوتها قادمًا قبل أن أراها. لم أستطع الهروب، لذا صعدت سلمًا".

ووصف رجل آخر سماع "صوت لا يمكن تصوره". وقال "كنت أعلم أنه كان انهيارا أرضيا، إنها تمطر باستمرار لمدة ثلاثة أيام، كانت ثابتة وليست أمطارا غزيرة مفاجئة".

وفي سياق متصل، شكل رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا فريق عمل للاستجابة للكارثة وحالة الطوارئ الأوسع الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على ساحل المحيط الهادئ. وطلب من الناس في المنطقة البقاء في حالة تأهب.

 

وتشارك الشرطة ورجال الإطفاء وأفراد من الجيش الياباني في عملية بحث.

وقال ساكاي سايتو عمدة أتامي لوسائل الإعلام المحلية إن ما يصل إلى 300 منزل تضرر من الانهيار الأرضي.

وفي الوقت نفسه، صدرت أوامر لمئات الآلاف من السكان في ثلاث محافظات - شيزوكا، وكاناغاوا، وتشيبا - بالإخلاء بعد التحذيرات من حدوث المزيد من الفيضانات في المناطق المنخفضة.

وفي يوليو الماضي قتل العشرات في الفيضانات. ولقي أكثر من 200 شخص حتفهم في عام 2018 عندما غمرت المياه أجزاء من غرب اليابان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز