عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مصطفى وزيري: وجدنا كتالوج صالة تبيع آثارنا داخل شقة الزمالك

علق الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على قضية "شقة الزمالك"، والمعروفة إعلاميًا بـ"مغارة علي بابا"، قائلًا إن وجود مثل هذه الأشياء بحوزة شخص مخالف تمامًا لقانون حماية الآثار، موضحًا أنهم ممتلكات ثقافية وليست إرثا شخصيا.



 

 

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسؤوليتي، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، أنه أثناء فحص الفنيين لمحتويات الشقة وأثناء أعمال المعاينة والجرد، ثم العثور على أحد الصناديق التي بها كتالوج لإحدى صالات المزادات التي تعمل في بيع قطع الآثار المصرية التي خرجت من مصر بطرق غير شرعية، ويتم الاتجار فيها.

 

 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه منذ عامين كانت هناك صالة عرضت تمثالا مصريا وعند مخاطبتهم لكي يتم وقف المزاد، كان الرد محبطًا.

ولفت وزيري، إلى أننا لدينا إدارة تسمى إدارة الآثار المستردة، تتابع حركة بيع الآثار في الخارج عن طريق المزادات المختلفة، موضحًا أنهم استطاعوا استرجاع قطع كثيرة خرجت بطرق غير شرعية، بعضها كان في أمريكا وأوروبا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

 

 

وأوضح وزيري، أن القطع الأثرية التي تم عرضها ليست من مفقودات مخازن الآثار أو المتاحف المصرية لكنه نتيجة حفر خلسة، مؤكدًا أن أي قطع أثرية لا يجوز الاحتفاظ بها دون إخطار، والتحفظ بها يعرض الشخص للمسائلة القانونية لأنه يندرج تحت طائلة قانون حماية الآثار.

 

 

وشغلت قضية "شقة الزمالك"، المعروفة إعلاميًا بـ"مغارة علي بابا"، الرأي العام في الأيام الماضية، بعدما انتشرت أنباء عن كونها القضية التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر بشأنها إلى قضاة وموظفي تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة، ثم صدور تصريحات من وزير العدل، المستشار عمر مروان عن تشكيل لجان مختلفة لفحص ودراسة محتويات الشقة واستمرار التحقيقات بشأنها.

 

الجدير بالذكر أنه وفقًا لبيان لمحكمة جنوب القاهرة، أن وراء اكتشاف الشقة ليس محتوياتها بحد ذاتها، بل وجود نزاع قضائي بين، النائب الأسبق بمجلس الشعب، خالد محمد حامد محمود، ونجل شقيقته كريم أحمد عبد الفتاح حسن، على معاملات مالية بينهما بملايين الجنيهات، حيث حصل الخال على أحكام قضائية بأداء المبالغ المالية المطلوبة، ثم أمر قضائي بالحجز على ممتلكات نجل شقيقته لاستيفاء المبلغ المحكوم به.

 

وأعلنت محكمة جنوب القاهرة الابتدائية التفاصيل الكاملة عن قضية شقة الزمالك التي عثر بداخلها على بعض المقتنيات النادرة للحضارة القديمة والإسلامية وعهد محمد علي.

وقررت إدارة التنفيذ، بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، إبلاغ النيابة العامة بالواقعة لإنفاذ شؤونها، والتحفظ على الشقة والمحل وما بهما من مضبوطات ومنقولات وأموال ووضعها تحت تصرف النيابة العامة، واستمرار الحراسة المشددة على المكانين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز