عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| دماء على ثوب الصائمات.. ارتفاع حصيلة الشهيدات إلى ٥٠ قتيلة

شهيدات العلم
شهيدات العلم

قالت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، إن عدد القتلى في قصف مروع على مدرسة للبنات في العاصمة الأفغانية ارتفع إلى 50 قتيلة وقتيل، العديد منهم من التلميذات الذين تتراوح أعمارهن بين 11 و 15 عامًا.



 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريان إن عدد الجرحى في هجوم السبت ارتفع أيضا إلى أكثر من 100.

٣ انفجارات

قال إن ثلاثة انفجارات خارج مدخل المدرسة وقعت بينما كانت الطالبات تغادرن المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي.

 

ووقعت الانفجارات في حي تقطنه أغلبية شيعية غربي العاصمة. ونفت طالبان مسؤوليتها ونددت بالهجوم.

وقال أريان إن الانفجار الأول جاء من سيارة مليئة بالمتفجرات، تلاه انفجاران آخران، مضيفا أن عدد الضحايا قد يرتفع.

 

وفي العاصمة الأفغانية التي تشهد تفجيرات لا هوادة فيها، كان هجوم يوم السبت من بين الأسوأ. تصاعدت الانتقادات بسبب انعدام الأمن والمخاوف المتزايدة من مزيد من العنف مع استكمال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي انسحابهما العسكري النهائي من أفغانستان.

 

واستهدف الهجوم الهزاره العرقيين الأفغان الذين يسيطرون على حي داشت بارشي الغربي حيث وقعت التفجيرات. معظم الهزاره مسلمون شيعة

 

تعرضت المنطقة لأعمال عنف ضد الأقلية الشيعية وغالبا ما يطالب بها فرع الدولة الإسلامية العامل في البلاد. ولم يعلن أحد بعد عن تفجيرات السبت.

أعلن تنظيم داعش الإرهابي الحرب على الشيعة في أفغانستان.

وألقت واشنطن باللوم على داعش في هجوم شرس وقع العام الماضي على مستشفى للولادة في نفس المنطقة أسفر عن مقتل نساء حوامل وأطفال حديثي الولادة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة غلام داستيجار نزاري، بعد وقت قصير من التفجير، هاجمت حشود غاضبة سيارات الإسعاف وضربت العاملين الصحيين أثناء محاولتهم إجلاء الجرحى. وقد ناشد السكان التعاون والسماح لسيارات الإسعاف بالوصول المجاني إلى الموقع.

 

وحقائب ظهر وكتب مدرسية ملطخة بالدماء متناثرة خارج مدرسة سيد الشهداء. في الصباح، يحضر الأولاد دروسًا في مجمع المدرسة المترامي الأطراف وفي فترة ما بعد الظهر، يحين دور الفتيات.

وقال سكان في المنطقة إن الانفجار كان يصم الآذان.

وأكد ناصر رحيمي أنه سمع ثلاثة انفجارات منفصلة ، واعتقد على الفور أن القوة المطلقة للانفجارات تعني أن عدد القتلى سيرتفع بشكل شبه مؤكد.

تتذكر إحدى الطالبات الهاربات من المدرسة الهجوم، صراخ الفتيات، صراخ الفتيات، الدم.

قالت زهرة ، 15 عاما ، التي كسرت ذراعها بشظية: "كنت مع زميلتي في الصف، كنا نغادر المدرسة ، عندما وقع انفجار مفاجئ".

قالت: "بعد عشر دقائق وقع انفجار آخر وبعد دقيقتين فقط وقع انفجار آخر". "كان الجميع يصرخون وكان الدم في كل مكان، ولم أستطع رؤية أي شيء بوضوح". مات صديقتها.

وخارج مستشفى محمد علي جناح ، في حي دشت برشي ، اصطف عشرات الأشخاص للتبرع بالدم ، بينما قام أفراد الأسرة بفحص الضحايا ووضعوا قوائم على الجدران.

قال ماركو بونتين، منسق برنامج المستشفى في أفغانستان ، إن معظم الجرحى الذين تم نقلهم إلى مستشفى الطوارئ لجرحى الحرب في العاصمة الأفغانية ، "تقريبا جميع الفتيات والشابات بين 12 و 20 عاما".

وفي بيان عقب الهجوم، قال مستشفى الطوارئ إن الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام شهدت زيادة بنسبة 21 في المائة في عدد جرحى الحرب.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي في وقت سابق مسؤوليته عن هجمات ضد الأقلية الشيعية في المنطقة نفسها، حيث أعلن العام الماضي عن هجومين وحشين على مرافق تعليمية أسفر عن مقتل 50 شخصًا معظمهم من الفتيات.

حتى مع انهيار تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، وفقًا لمسؤولين حكوميين وأمريكيين، فقد كثف من هجماته بشكل خاص ضد المسلمين الشيعة والعاملات.

وكانت التنظيم الإرهابي قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن استهداف ثلاث إعلاميات في شرق أفغانستان.

ويأتي الهجوم بعد أيام من بدء مغادرة ما تبقى من 2500 إلى 3500 جندي أمريكي رسميًا مغادرة البلاد. سيخرجون بحلول 11 سبتمبر على أبعد تقدير. يأتي الانسحاب وسط عودة حركة طالبان التي تسيطر على نصف أفغانستان أو تسيطر عليها.

قال ضابط عسكري أمريكي كبير يوم الأحد أن القوات الحكومية الأفغانية تواجه مستقبلا غامضا وربما بعض "النتائج السيئة المحتملة" ضد متمردي طالبان مع تسارع الانسحاب في الأسابيع المقبلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز