عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيفية أداء صلاة التهجد وأوقاتها في رمضان 2021

صلاة التهجد
صلاة التهجد

يتساءل الكثيرون من المسلمين في مصر والعالم العربي والإسلامي، عن كيفية أداء صلاة التهجد وأوقاتها في رمضان 2021. 



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، كيفية أداء صلاة التهجد وأوقاتها في رمضان 2021.. إليكم التفاصيل.

 

معنى التهجد لغة واصطلاحًا

 

    التهجد في اللغة: هو فعل للمصدر (هجد)، فيقال: فلان تهجد تهجدًا، واسم الفاعل منه متهجد، وهو بمعنى السهر، فيقال: هجد الساهر، أي سهر الليل، ويصدق ذلك على صلاة الليل، فيقال: تهجد في ليله، إذا صلى بالليل. التهجد في الاصطلاح: هو الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة، قال تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلةً لك...)، أما صلاة التهجد فهي: صلاة التطوع نافلة أثناء الليل.

 

كيفية أداء صلاة التهجد وأوقاتها في رمضان 2021

 

 يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر وقتها إلى آخر الليل، فيكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجد، إلا أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل، حيث ورد عن النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل).  

 

الفرق بين التهجد وقيام الليل

 

 صلاة التهجد تكون بعد النوم ليلًا ولو لفترة يسيرة، ثم الاستيقاظ للصلاة فقط دون غيرها من العبادات، أما قيام الليل فيكون بالصلاة، والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن، وغير ذلك من العبادات في أي ساعة من ساعات الليل، وعليه فإن التهجد نوع من قيام الليل، يكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة.

 

  طريقة صلاة التهجد 

 

صلاة التهجد، هي صلاة قيام الليل ذاتها، وذلك باختلاف بسيط كون مصلي التهجد يقوم إلى الصلاة بعد أن ينام نومة يسيرة.  وصلاة التهجد لها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها، ومن تلك الطرق ما يلي:

 ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومة يسيرة، ثم يقوم في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين، فيسلم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة، كما كان يفعل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس ركعات.

اقرأ أيضًا:

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان 2021

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز