عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرز قرارات المجلس الأعلى للجامعات.. إليك التفاصيل

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

يتساءل طلاب وطالبات الجامعات المختلفة، عن أبرز القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه الأخير.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، أبرز قرارات المجلس الأعلى للجامعات.. إليكم التفاصيل.      

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، بجامعة عين شمس.

 

أبرز قرارات المجلس الأعلى للجامعات

 

ضرورة الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بالجامعات والمعاهد، بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس والمعامل، وتقليل الزمن المُخصص للمحاضرات والدروس العملية، ومراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الماسك الطبي، طوال فترة التواجد داخل الحرم الجامعي، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية، والتأكد من تناسب السعة الاستيعابية للمستشفيات مع معدلات الزيادة في أعداد الحالات، بالإضافة إلى الاستعداد التام لزيادة السعات الاستيعابية لمستشفيات العزل الجامعية حال الاحتياج لذلك، سواء على مستوى الأسرة العادية أو أسرة العمليات المركزة.

إنشاء الجامعات لمراكز بحثية تهتم برصد التغيرات المختلفة، التي يشهدها المجتمع المصري والمنطقة والعالم، والاهتمام بدراسات استشراف المستقبل لتقديم رؤى مستقبلية تستفيد منها مؤسسات الدولة في التعامل مع تحديات المستقبل.

تشكيل لجنة من بعض رؤساء الجامعات وبعض نواب رؤساء الجامعات لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ لإعداد خطة تنفيذية متكاملة لنشر الوعي المجتمعي بين المجتمع الطلابي بكل الجامعات والمعاهد المصرية، وتستهدف خطة تنمية الوعي المجتمعي، تنمية إدراك الطالب الجامعي لجميع التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والاجتماعية، التي تواجه مصر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، كما تتضمن الخطة أساليب تحصين الطلاب من الدعاية السوداء والشائعات والأخبار الكاذبة، التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الاتصال الحديثة، وذلك بغرض الحفاظ على الأمن القومي المصري، واستقرار المجتمع، والحفاظ على مقدرات الوطن، ووضع برنامج زمني تفصيلي لتنفيذ هذه الخطة، وتحديد أشكال وتصميمات التوعية التي تجذب الطلاب، وعرض هذه الخطة على المجلس في اجتماعاته القادمة؛ لمناقشتها وإقرارها للبدء في تنفيذها.

الاستعانة بالمركز القومي للأوراق الثبوتية في استخراج الشهادات والأوراق الرسمية؛ لضمان أن تكون آمنة وغير قابلة للتزوير.

دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لطلاب الجامعات المصرية، لمواكبة مستجدات العصر الحالي الذي بدأ يعتمد على المهارات والجدارات في الالتحاق بسوق العمل.

ناقش المجلس إنشاء فرع لجامعة عين شمس بدولة تنزانيا، ويضم كليات (الطب – الهندسة – الزراعة - الألسن)، ووافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا:

  مواقيت الصلاة اليوم في محافظات مصر والعواصم العربية الأحد 25 إبريل 2021

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المعظم 2021

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز